سياسة

الشبيبة التجمعية ترفض استغلال أزمة ارتفاع الأسعار وتدعو لاحترام نتائج 8 شتنبر

عبرت شبيبة التجمع الوطني للأحرار، عن تفهمها لـ “تأثر القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات بفعل مجموعة من التحديات والصعوبات العالمية”، مستغربة “الاستغلال الممنهج لبعض الأطراف” لهذه الأزمة بهدف تبخيس عمل مؤسسات الدولة.

وشددت شبيبة الأحرار في بلاغ لها أصدرته عقب اختتام أشغال المنتدى الجهوي للشبيبة بجهة مراكش آسفي، حول موضوع “الدولة الاجتماعية ومقومات إصلاح منظومة التعليم”، (شددت) على ضرورة احترام الإرادة الشعبية للمغاربة المنبثقة عن استحقاقات 8 شتنبر.

وأشادت الشبيبة بـ “الدور الحكومي بقيادة عزيز أخنوش في سبيل إرساء منظومة للتربية والتكوين تستجيب لتطلعات المغاربة وتحد من ظواهر الهدر المدرسي”، معتبرة أن التأخر في تنزيل هذا الورش ‏المهم بالنسبة لمقومات الدولة الاجتماعية سيكلف ضياع سنوات وأجيال.

ونوه بلاغ الشبيبة بـ “الالتزام الحكومي لإصلاح المدرسة العمومية والرقي بها ورد الاعتبار لها لتكون ذات جاذبية ومشتلا لكفاءات المستقبل”، مشيرا إلى أن “إنجاح تحدي مدرسة ذات جودة، يقوم على الاهتمام المتجدد بفاعلي المدرسة العمومية وتعزيز الطموح التربوي للتقدم نحو تكافؤ فرص حقيقي، على أن إتقان الأطفال المغاربة لمكتسبات المرحلتين الابتدائية والثانوية يُعدّ شرطا لازما كي تتمكن الجامعات من لعب دورها المتمثل في نقل المعرفة وتعميقها”.

كما أشادت الشبيبة بالاتفاقية الإطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎ 2025 ‎المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية ‏الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية، والذي رصد له غلاف مالي يصل إلى 4 مليار درهم على مدى خمس سنوات.

وفي موضوع آخر، دعت الشبيبة التجمعية كافة المواطنين والمواطنات إلى الحرص الشديد على ترشيد استعمال المياه أمام قلة التساقطات المطرية وتأثر للفرشة المائية بفعل التغيرات المناخية، كما دعت إلى تجنب أسباب حرائق الغابات لما يسبب ذلك من آثار وخيمة على الاقتصاد الوطني وعلى تضرر البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    والمحروقات قهرتونا بالغلاء الله يخد فيكم الحق ولازلت تدافع عن اخنتون

  • ولد حلالة
    منذ سنتين

    يجب عدم طرد التلميد من المدرسة لكن احترام اختياره حسب رغبته كذلك تهييئ مرافق عمومية حتى يتم افراغ شحنته كي يتجنب السلبيات ثم الاخذ بالنمودج السنغافوري وكذالك نمودج بروناي....