اقتصاد، خارج الحدود

دبي تفتتح أكبر مزرعة عمودية في العالم تعتمد على الزراعة المائية (صور)

أعلنت “الإمارات لتموين الطائرات”، إحدى أكبر مزودي خدمات تموين الطائرات في العالم، عن افتتاح أكبر مزرعة عمودية تعتمد على الزراعة المائية في العالم بدبي، أطلق عليها اسم مزرعة “بستانك”، باستثمار 40 مليون دولار.

وأشارت تقارير إعلامية إماراتية إلى أن “بستانِكَ” تعد أيضاً أول مزرعة رأسية تقيمها “الإمارات كروب وان”، وهي مشروع مُشترك بين “الإمارات لتموين الطائرات” وشركة “كروب وان”، الرائدة عالمياً في الزراعة الرأسية الداخلية المُعتمدة على التقنيات العالية.

وحسب التقارير ذاتها، فإن مساحة مزرعة “بستانِكَ”، التي أنشأت بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي في “دبي وورلد سنترال”، تبلغ 330.000 قدم مربع، وهي مُجهّزة لإنتاج أكثر من 1.000.000 كيلو جرام من الأوراق الخضراء عالية الجودة سنوياً.

كما تستهلك هذه المزرعة كمية مياه تقل بنسبة 95% عن كميات المياه التي تحتاجها الزراعة التقليدية، حيث تُنتج المزرعة ما يزيد عن 1 مليون نبات مُستزرع، ما يتيح لها إنتاج 3.000 كيلوجرام يومياً.

وتمتاز مزرعة “بستانِكَ” بعناصر فريدة، كونها تستخدم في عملياتها التقنيات العالية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والوسائل المُتقدمة، كما يديرها فريق متكامل من المتخصصين ذوي المؤهلات والكفاءات العالية، بمن فيهم الخبراء الزراعيين، المهندسين، الأخصائيين في علوم البستنة، وعلماء النبات.

وتعتمد المزرعة على دورة إنتاج مُستمرة تضمن انتاجا فائق النضارة والنظافة، ومن دون استخدام أي مُبيدات أو مواد كيماوية.

وسيحظى المسافرون على رحلات “طيران الإمارات” والناقلات الجوية الأخرى بتناول الخضروات الطازجة (التي تشمل الخس، الجرجير، السبانخ ومكونات السلطة)، في الأجواء اعتباراً من شهر يوليوز الجاري.

كما لن تقتصر مزايا الثورة التي ستحدثها “بستانِكَ” في عالم الزراعة على المسافرين في الأجواء فقط، إذ ستتاح الفرصة قريباً للمستهلكين في دولة الإمارات إضافة هذه الخضروات الورقية إلى عربات التسوق الخاصة بهم في محال السوبرماركت الرئيسية، كما تُخطط “بستانِكَ” أيضاً لمواصلة التوسع في إنتاج وبيع الفواكه والخضراوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رقيه حسن
    منذ سنتين

    بارك الله بكم مشروع رائع الله يرزقكم خيره وان شاء الله مزيد من الاعمال الزراعيه والصناعيه لهذا البلد الجميل وطول العمر لرئيس الدوله الذي يعمل جاهدا من اجل بلاده ونتمنى له الخير وان روؤساء باقي الدول تحذي حذوه وخصوصا رؤؤساء بلدي وان يهتم لهذا البلد والشعب