اقتصاد

المغرب يستقطب شركة كندية لإنجاز مشروع مندمج لإنتاج مقصورات الطائرات

وقع المغرب عبر وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع شركة “GAL Aerospace” الكندية لإنجاز مشروع مندمج بالمغرب، يروم تطوير وحدة إنتاج وتعديل واستكمال إنجاز الأجزاء الداخلية لمقصورات الطائرات.

جاء ذلك على هامش مشاركة وزارة الصناعة والتجارة المغربية في معرض “فارنبورو – Farnborough” الدولي للطيران، الذي ينعقد من 18 إلى 22 يوليوز الجاري بالعاصمة البريطانية لندن.

وبحسب بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن القيمة الاستثمارية لهذا المشروع تبلغ 125,3 مليون درهم (12 مليون دولار أمريكي)، حيث يُرتقب أن يُحدث هذا المشروع الذي سينجز بالدار البيضاء خلال السنة المقبلة، 240 منصب عمل مباشر.

الوزير مزّور أوضح بهذه المناسبة أن هذا المشروع ينسجم تمام الانسجام مع أولوياتنا الوطنية الرامية لتعزيز السيادة الصناعية للمملكة على مستوى تعديل الطائرات، من خلال إنجاز بعض العمليات التي تتم حاليّاً بأوروبا.

وقال إن تطوير نشاط “الأجزاء الداخلية لمقصورات الطائرات” في المغرب، يعتبر إحدى الحلقات المفقودة في سلسلة التوريد الوطنية، وهو ما يشكل مَكسبا جديدا إلى العديد من مؤهلات وإمكانات منصة الطيران الوطنية، التي تتعزز قدرتها التنافسية العالمية يوما بعد يوم، تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأشار إلى أن إحداث هذه الوحدة بالمغرب يمكن من تحسين مستوى جاذبيته، من خلال توطين أنشطة شركة GAL لدى زبنائها الأوروبيين والأفارقة، على مستوى موقعها المغربي.

وتتواجد هذه المقاولة الكندية التي مضى على إحداثها أزيد من 20 سنة، بكل من كندا والولايات المتحدة وكولومبيا، وهي متخصصة في إصلاح وتصميم وتصنيع الأجزاء الداخلية لمقصورات الطائرات وتعديل واستكمال تصنيع الطائرات.

وتستهدف أنشطتها الرئيسية أسواق الطائرات التجارية الفاخرة وإصلاح الأجزاء الداخلية للطائرات وتعديل الطائرات المنتجة ضمن سلسلة صغيرة، وفق البلاغ ذاته.

أما بالنسبة لإمكاناتها المختلفة، فهي تهم خاصة تعديل الأجزاء الداخلية لمقصورات الطائرات، وتصنيع المقصورات، وتبطين المقاعد، وتصنيع ألواح اللوازم التركيبية والطباعة ثلاثية الأبعاد ذات الحجم الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *