اقتصاد

مزور: علامة “صنع في المغرب” تحظى بثقة المستهلك.. وزيادة الرسوم حماية لها

اعتبر وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أن العلامة التجارية “صنع في المغرب”، تحظى بثقة المستهلك، ودافع عن الزيادة في الرسوم الجمركية على استيراد المواد الجاهزة بكونها “تشجيع للصناعة الوطنية”.

وقال الوزير الاستقلالي في جواب على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني نبيل الدخش، إن المغرب “اعتمد مخطط  الإنعاش الصناعي 2023-2021، تعزيزا للمكتسبات والإنجازات التي حققتها المخططات الصناعية”.

وتابع أن هذا المخطط “من من أبرز أهدافه تحقيق السيادة الصناعية لبلادنا حيث يعتبر بنك المشاريع الصناعية لاستبدال الواردات بالمنتوج المحلي أهم ركائز هذا المخطط”.

وأورد الوزير في جوابه الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن المخطط عرف انتقاء 1133 ملفا، تمت الموافقة منها على 995 مشروعات، وخصص 60,8 مليار درهم لاستبدال الواردات و64,1 مليار درهم للصادرات، كما أفاد أن المخطط خصص 44,7 ملايير درهم للاستثمارات.

وارتقب الوزير في عرضه لحصل المخطط المذكور، أن يخلق 220 ألف منصب شغل منها 88 ألفا عبارة عن منصب مباشر و132 ألف منصب غير مباشر، وأن يحقق بفضل القطاع الصناعي رقم معاملات يصل إلى 400 مليار درهم.

وأبرز أنه تنزيلا للمخطط الذي يهدف إلى الرقي بالصناعة المغربية، تمت “الزيادة في الرسوم الجمركية من 25 إلى 40 في المائة على استيراد المواد الجاهزة، زالزيادة في الرسوم الجمركية لعدد من المنتوجات بموجب قانون مالية السنة الحالية، إضافة إلى مراجعة اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، وتخصيص دعم استباقي لتحسين جودة المنتوجات المحلية بمعايير صارمة، إضافة إلى تطبيق آليات الحماية التجارية من أجل الحد من الواردات التي تلحق ضررا بالإنتاج المحل، مبرزا أن هذه الإجراءات تهدف إلى “حماية المنتوج الوطني وتحسين جودته”.

ومن جهة أخرى، قال الوزير في جوابه “ومن أجل تشجيع وسم “صنع في المغرب” ووفقا للتحقيق الذي قامت به الوزارة سنة 2021، فإن علامة “صنع في المغرب” تحظى بثقة المستهلك المحلي شريطة أن تتمكن العلامة من التوفيق بين معايير السعر والجودة والثقة”.

وتابع أنه “على ضوء النتائج التي قدمها هذا التحقيق، فإن علامة “صنع في المغرب” يمكن أن تصبح محفز حقيقي لضمان دينامية لإنعاش الاقتصاد الوطني على الصعيدين الوطني والدولي”، مشيرا إلى أن الوزارة قامت ببلورة مشروع ميثاق يحدد المساطر والمعايير لاستعمال علامة “صنع في المغرب”على أي منتوج صنع في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *