سياسة

يضم عقوبات .. مجلس النواب يعتمد بالإجماع مقترح قانون لمنع تكرار مأساة “ريان”

صادق مجلس النواب، بالإجماع، الاثنين على مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي يرمي إلى إضافة المادة 137 مكررة بالقانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، وذلك لتفادي تكرار مأساة الطفل ريان.

ويهدف مقترح القانون بحسب وزير التجهيز والماء نزار بركة، إلى إضافة شروط السلامة إلى أشغال حفر الآبار وانجاز الأقاب سواء في مرحلة الانجاز أو الاستغلال أو بعد التوقف عن استغلالها.

وجاء في كلمة بركة، أيضا، “كما لا يخفى علينا الواقعة التي شهدها المغرب بداية السنة الجارية المتعلقة بوفاة الطفل ريان بعد سقوطه في ثقب مائي لا يتوفر على شروط السلامة وهو ما جعلنا جميعا أمام مسؤوية تجاه عدم تكرار مثل هذه الحوادث وبالتالي محاولة البحث عن حلول جدرية لها”.

إقرأ أيضا: مقترح قانون يروم فرض عقوبات حبسية وغرامات مالية للحد من الآبار العشوائية

وأضاف المسؤول الحكومي، أن مبادرة الفريق الاشتراكي تأتي في هذا السياق، مضيفا أن هذه المبادرة تميزت بمناقشة جوهرية وتعديلات مهمة للفرق البرلمانية مكنت من صياغة حظيت بإجماع اللجنة وهي الصياغة التي ستمكن من سن مقتضيات قانونية للحد من مثل هذه الحالات.

وشدد على أن مقترح هذا القانون يلزم من لم يعمل خلال أشغال حفر بئر أو إنجاز ثقب مائي أو بعد الاستغناء عنهما على إنجاز تجهيزات السلامة التي من شأنها الوقاية من الأخطار المرتبطة بأشغال الحفر أو بأعمال الاستغلال أو بالتخلي عن البئر أو الثقب دون القيام بتوفير شروط السلامة بأداء غرامات مالية مهمة.

علاوة على إضافة المقتضى المتعلق بإمكانية مصادرة الأدوات والأشياء التي كان استعمالها أساس المخالفة وهو ما سيساهم، بحسب وزير التجهيز والماء في ردع المخالفين للمقتضيات السالفة الذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنتين

    الثقب الذي سقط فيه الطفل ومات من قام بحفره؟؟؟ أليس أحد أفراد عائلته؟؟؟ لكن السفسطة والجدل وفر لمن حفر البئر ظروف التخلص من المصيبة... وأكثر من ذلك هناك من يطلب لحافر البئر بريع عمرة... قتل قريبه وذهب لمكة؟؟؟ آش من شعب ديال ال....