مجتمع

حرائق “بنمشيش” تنتقل إلى إقليم تطوان وتلتهم أجزاء من منتزه “بوهاشم”

تواصل ألسنة اللهب التهام مساحات شاسعة من غابات مناطق الشمال، بعدما تسببت في وفاة سيدتين بمنطقة “مولاي عبد السلام بن مشيش”، أمس الإثنين، وخلفت خسائر مادية كبيرة.

وأفادت مصادر بعين المكان لجريدة “العمق”، بأن الحرائق وصلت، اليوم الثلاثاء، إلى إقليم تطوان عبر غابة بوهاشم التي تقع على نفوذ أقاليم العرائش وتطوان وشفشاون.

وأشارت مصادر الجريدة إلى أن النيران انتقلت إلى جماعة بني ليث بإقليم تطوان والتهمت أجزاءً واسعة من غابة بوهاشم التي تعتبر واحدة من أكبر المنتزهات الطبيعية بالمغرب.

وتسود المخاوف في جماعة بني ليث من تكرار مأساة دوار “دار الحيط” المجاور بإقليم العرائش، خاصة أن النيران باتت قريبة من منطقة “المطاحن” التي تعرف تجمعات سكانية.

واليوم الثلاثاء، أعلنت السلطات المحلية لإقليم العرائش، عن تسجيل حالتي وفاة اختناقا لسيدتين في الحرائق التي اندلعت بغابة “بوهاشم جبل العلم” قرب ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش الشهير، أمس الإثنين.

وقالت السلطات إن السيدتين لم ترغبا في الاستجابة لنداءات السلطات المحلية والقوات العمومية بضرورة إخلاء المساكن المهددة بالنيران.

وأفادت السلطات بتسجيل اندلاع حرائق غابوية جديدة، منذ أمس الاثنين 25 يوليوز 2022، بكل من غابة “بوهاشم جبل العلم”، الواقعة بالمجال االترابي لجماعتي تازورت وبني عروس، وغابة “المنزلة” بجماعة الساحل، وكذا بالقرب من دوار “الرمل” بجماعة زعرورة.

وبحسب المصذر داته، فقد تجندت كافة السلطات والمصالح المعنية من أجل مكافحة هذه الحرائق الجديدة بإقليم العرائش.

وتمت تعبئة فرق للتدخل مكونة من عناصر الوقاية المدنية والمياه والغابات والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية، إلى جانب أفراد من الإنعاش الوطني ومتطوعين من الساكنة.

وقالت السلطات إن فرق التدخل كانت مدعومة بآليات إطفاء وشاحنات صهريجية وسيارات إسعاف وسيارات نقل وأربع طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير”.

وإلى حدود اللحظة، تم إجلاء 500 أسرة من مساكنها انطلاقا من 10 دواوير معنية بحريق غابة “بوهاشم جبل العلم”، و36 أسرة انطالقا من دوار “الرمل”، قصد تأمين سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لأماكن الحرائق بشكل وقائي ودرءا لكافة المخاطر المحتملة.

وتمكنت فرق مكافحة النيران، لحدود الساعة، من تطويق الحريق المسجل على مستوى غابة “المنزلة”، حيث أتى على ما يناهز 30 هكتارا من الغطاء الغابوي، وفق السلطات.

كما تمكنت من تحويط 90 بالمائة من الحريق المندلع بالقرب من دوار “الرمل” بجماعة زعرورة، فيما تجاهد للسيطرة على أربع بؤر نيران نشيطة بكل من جماعتي تازورت وبني عروس.

وبحسب ما عاينه موفد “العمق” إلى عين المكان، فإن دوار “دار الحيط” كان الأكثر تضررا من الحرائق بعدما حاصرته النيران من كل الجوانب، مشيرا إلى أن السلطات واجهت صعوبات في الدخول إلى الدوار من أجل نقل جثتي الضحيتين.

وتأتي هذه الحرائق الجديدة بعد أيام قليلة من إعلان السلطات السيطرة التامة على مختلف الحرائق الأخيرة التي اندلعت بالشمال، وسط مخاوف من توسع رقعة الحرائق الجديدة.

وأمس الإثنين، كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن مستجدات حرائق غابات الشمال التي اندلعت منذ أزيد من أسبوعين، حيث أوضح أن المساحة المتضررة بلغت 10 آلاف و300 هكتار.

 

وقال صديقي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن عدة مناطق ببلادنا شهدت في الأسبوعين الماضيين خصوصا في تازة والعرائش ووزان والحسيمة وشفشاون وتطوان حرائق كثيفة ومتزامنة من الحجم المتوسط إلى الكبير، وفي غابات شاسعة معروفة بقابليتها المرتفعة للاشتعال والاحتراق.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه ساهم في إخماد هذه الحرائق حوالي ما مجموعه 4200 عنصر من مياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني والمتطوعين معززين بشاحنات الإطفاء وصهاريج محملة بالمياه وسيارات التدخل السريع وسيارات الإسعاف وآليات وجرافات لفتح المسالك.

وبحسب وزير الفلاحة، فقد تدخلت 5 طائرات “كنادير” تابعة للقوات الملكية الجوية و8 طائرات من ونوع “توربو 12” وهليكتوبتر تابعة للدرك الملكي مع الاستعانة لأول مرة بطائرة “درون” تابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات من أجل رصد وتتبع بؤر الحرائق وتحديد التدخلات البرية والجوية بعد دراسة وتحليل صور تحت الحمراء.

وأوضح صديقي، أن المساحة الاجمالية المتضررة بلغت 10 ألاف و300 هكتار في المجموع، مشيرا إلى أن المساحة التي كانت مهددة بأن تحترق كليا كادت أن تصل إلى ما يناهز 123 ألف هكتار وكادت أن تأتي النيران على سبيل مثال في إقليم العرائش بالضبط في جماعة قولة وبوجيدان وتطوفت على مساكن تتضمن أكثر من 5200 عائلة أي أكثر من 35 دوار كان مهدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *