مجتمع

منتدى “الصحافيين الشباب” يصدر دليلا حول الآليات الأممية لحقوق الإنسان (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

أصدر المنتدى المغربي للصحافيين الشباب إصدار يحمل عنوان “دليل موجه للصحافيين حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان”، بشراكة مع المؤسسة الألمانية هنريش بل – مكتب الرباط.

ويأتي إنجاز هذا الدليل في إطار مشروع: “تعزيز قدرات الصحافيات والصحافيين في مجال تركيبة ووظائف ونظام اشتغال آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان”، الذي ينفذه المنتدى بشراكة مع المؤسسة الألمانية هنريش بل – مكتب الرباط.

ويتضمن هذا الدليل شرحا مبسطا لعدد من المفاهيم المرتبطة بكيفية باشتغال الآليات الأممية لحقوق الإنسان، إذ يبرز أهمية ودور أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية في حماية حقوق الإنسان، كما يتضمن جردا لكل الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان، التعاقدية وغير التعاقدية، مع تحديد صلاحياتها ومجالات تدخلها بشكل دقيق.

وتنبع فكرة إعداد هذا الدليل، حسب بلاغ للمنتدى توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، من قراءة أولية للمشهد الإعلامي المغربي، تظهر جملة إشكاليات ترتبط بتغطية هذا الإعلام لتفاعل المؤسسات الوطنية والحكومية وجمعيات المجتمع المدني، مع الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان، في ما يخص القضايا الحقوقية جميعها.

ويروم الدليل تقوية قدرات الصحافيات والصحافيين المغاربة في كيفية التعامل مع الآليات المذكورة، وذلك من أجل الاستجابة للحاجة الملحة لتقوية الثقافة الحقوقية لديهم، لا سيما وأن إصداره يتزامن مع الجولة الرابعة من آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان في جنيف، والتي يرتقب أن يخضع لها المغرب خلال شهر  نونبر 2022.

في هذا الإطار، أكد المنتدى المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، أن تكوين الصحافيات والصحافيين، في مجال الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان، يمكن الإعلام الوطني من لعب دور محوري في ترسيخ الديمقراطية وحقوق الإنسان، ونبذ كل أشكال انتهاك هذه الحقوق.

وكان المنتدى المغربي للصحافيين الشباب بدعم من مؤسسة هاينريش بول الألمانية، قد نظم، شهر ماي الماضي، يوما دراسيا حول موضوع: “الإعلام ومنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: الأدوار ومداخل التفاعل”، من أجل إذكاء وعي المهنيين الإعلاميين والفاعلين الرسميين والمدنيين بأهمية تصاعد أدوار الإعلام في المنظومة الأممية لحماية حقوق الإنسان.

وعرفت هذه الورشة، التي نظمت في إطار إعداد هذا الدليل العملي الموجه لفائدة الصحافيين والصحافيات لتعزيز قدراتهم في مجال تركيبة ووظائف ونظام اشتغال آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مشاركة فاعلين مدنيين ومهنيين إعلاميين ومتخصصين أكاديميين للتداول بشأن عدة محاور.

وركز المشاركون في هذا اليوم الدراسي على التطرق لدور الإعلام في النهوض بثقافة حقوق الإنسان، وموقع الإعلام في عمل آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الإعلام الوطني ودوره في مراقبة تفاعل المغرب مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *