اقتصاد

الجزولي يعد بمنصة لتسهيل إنشاء الشركات ويعترف بتعقيد الإدارة للمساطر

وعد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بإنشاء منصة إلكترونية لإنشاء المقاولات ورقمنة باقي الخدمات المتعلقة، كما اعترف بـ”عدم تجاوب” بعض الإدارات مع مطالب المقاولين وعدم تمكنهم من الحصول على الوثائق اللازمة.

وكشف الجزولي في جواب على سؤال كتابي للنائب البرلماني التهامي الوزاني التهامي، حول طول مدة إنشاء المقاولات”، تقلص معدل خلق المقاولات والشركات بعد جائحة “كورونا”، وأرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى “صعوبة الحصول على بعض الوثائق”، و”عدم تجاوب بعض الإدارات مع مطالب المقاولين”.

وفي الوقت الذي أكد فيه “وعي” الحكومة بالأهمية البالغة التي تكتسيها المراكز الجهوية للاستثمار، شدد على أنها “أصبحت في حاجة إلى نفس جديد من أجل مواكبة دينامية الاستثمار التي تعيشها بلادنا، إضافة إلى متطلبات المقاولين الذين أصبحوا أكثر احتياجا فيما يخص مواكبة ومتابعة مقاولاتهم”.

وأفاد أن الحكومة “تعمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بخلق المقاولات، عبر رقمنة العديد من الخدمات التي كان تتطلب الإدلاء بالوثائق والتصريح بها، وكذا تبسيط المساطر الإدارية التي كانت تعرقل خلق المقاولة، خاصة على الصعيد الجهوي.

وأضاف “وفي هذا الصدد هناك تفكير في بلورة مرسوم يروم إلى إنشاء المقاولات عبر منصة رقمية مع ترك المجال لخلق هذه المقاولات بالطريقة المعتادة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *