اقتصاد

قروض ضمان السكن ترتفع إلى 33 مليار درهم في 2021

بلغت قروض السكن الممنوحة في إطار “ضمان السكن”، 33 مليار درهم سنة 2021 بزيادة قدرها 6.7 بالمائة مقارنة بسنة 2020، بحسب التقرير السنوي التاسع حول لاستقرار المالي الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل.
ويغطي هذا الاتجاه زيادة بنسبة 13 بالمائة في قروض “فوكالوج” (صندوق ضمان قروض الإسكان لصالح موظفي القطاع العام) ، تليها 3 بالمائة في قروض فوكاريم (صندوق ضمان الدخل غير المنتظم والمتواضع) لتصل على التوالي إلى 13 مليار درهم و 20 مليار درهم يحدد التقرير.
من ناحية أخرى ، تراجعت قروض فوكاليف ( ضمان القروض البنكية الموجهة لتمويل اقتناء أو بناء السكن الاجتماعي لفائدة منخرطي مؤسسة محمد السادس لدعم الأعمال الاجتماعية لأسرة التربية والتكوين) بنسبة 12 بالمائة إلى 11 مليار درهم، ولوحظ الانخفاض في هذه القروض المخصصة تحديدا لمنخرطي المؤسسة منذ عام 2014.
ومن حيث التركيبة، تشكل ائتمانات فوكاريم نسبة 46.2 بالمائة من إجمالي القروض التي تشجعها الدولة، تليها ائتمانات فوكالوج وفوكاليف بحصة 28.9 بالمائة و 25 بالمائة.
وقد تغير هذا التوزيع تدريجيا على مدى السنوات العشر الماضية ، حيث كانت قروض فوغالف تمثل سابقا أكثر من نصف محفظة هذه القروض. وارتفع معدل الديون المتأخرة لقروض فوكاريم بنحو 3 نقاط مئوية إلى 13.8 بالمائة بعد 10.9 بالمائة سنة 2020، وسجلت قروض فوكالوج و فوكاليف على التوالي معدلات تخلف عن السداد بلغت 8.1 بالمئة و 0 بالمئة.
وتهدف سلطات القطاع المالي من خلال هذا التقرير إلى تزويد الجمهور بنظرة عرضية شاملة لوضع النظام المالي المغربي والمخاطر التيمن المحتمل أن تؤثر عليه ، فضلا عن تحليل الاتجاهات الاقتصادية والمالية الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *