سياسة

برلمانيون مغاربة يشاركون في مؤتمر لدعم القدس برئاسة أردوغان

يشارك أزيد من 52 من البرلمانيين الحاليين والسابقين من مختلف الأحزاب السياسية بالمغرب، في المؤتمر السنوي الأول لرابطة برلمانيون لأجل القدس، المنظم يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين باسطنبول التركية، تحت شعار “القدس وتحديات المرحلة”، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقرته الأمم المتحدة.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، برلمانيون ووزراء سابقون من أحزاب العدالة والتنمية، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الاشتراكي، الحركة الشعبية ، الاتحاد الدستوري، وذلك “تجسيدا لتوحد جميع المغاربة حول قضية فلسطين”.

عيسى امكيكي، نائب رئيس رابطة برلمانيون لأجل القدس، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على مركزية القضية الفلسطينية والتأكيد على الهوية الفلسطينية لمدينة القدس، وتمليك القضية للبرلمانيين وصانعي القرار من مختلف الدول والأجناس والأديان من أجل الترافع لصالح حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأضاف البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، أن المؤتمر سيحضره برلمانيون من مختلف دول العالم وأكثر من 15 رئيسا للبرلمانات العربية والدولية، كما سيعرف حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي سيلقي كلمة بالجلسة الافتتاحية.

وأوضح امكيكي أن المؤتمر يأتي “تتويجا لسنة كاملة من العمل الدؤوب للرابطة بعد تأسيسها في أكتوبر 2015، حيث قامت الرابطة بزيارات متعددة للبرلمان التركي والماليزي والأندونيسي والبريطاني والسوداني، إضافة إلى تحرك أعضاء الرابطة في عدد من الدول المغربية كالمغرب وموريتانيا والأردن والبحرين”.

واعتبر المتحدث أن الوفد المغربي المشارك في هذا المؤتمر يضم أكثر من 52 مشاركا، وهو ما يمثل “تجسيدا لتوحد جميع المغاربة حول قضية فلسطين تحت قيادة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس”، حسب قوله.

ويشارك من المغرب كل من الوزيرة السابقة سمية بنخلدون والبرلماني المقرئ الإدريسي أبو زيد والمستشار عبد الإله الحلوطي عن حزب العدالة والتنمية، ومنيرة الرحوي عن حزب الاستقلال، وعبد الصمد بلكبير وفالة بوصولة ولحسن أوضمين من الاتحاد الاشتراكي.

كما يشارك من الاتحاد الدستوري النائب السابق فيصل الزرهوني، وعن الأصالة والمعاصرة البرلمانية السابقة سليمة فرجي، وعن التجمع الوطني للأحرار النائب السابق عبد الله وكاك والنائبة السابقة رشيدة إسماعيلي، وعن الحركة الشعبية البرلمانية السابقة فاطمة اكعيمة.

يُشار إلى أن رابطة برلمانيون لأجل القدس، هي هيئة عالمية تجمع البرلمانيين من مختلف دول العالم للتنسيق والتشاور والتعاون للنهوض بالدور البرلماني تجاه قضايا القدس وفلسطين، وكانت قد تأسست بتاريخ 05 أكتوبر 2015.

وانتخب المؤتمر التأسيسي لرابطة برلمانيون لأجل القدس، في أكتوبر من العام الماضي، عيسى امكيكي، نائبا ثانيا لرئيس الرابطة، وذلك في مؤتمر شارك فيه 150 برلمانيا يمثلون 30 بلدا بمدينة اسطنبول التركية، حيث أعلنت الرابطة أن هدفها هو “تنسيق الجهود النيابية دعما للشعب الفلسطيني والتصدي للعدوان “الإسرائيلي” المتواصل ضد الشعب ومقدساته الرازحة تحت الاحتلال”.