مجتمع

تسريب امتحانات الطب يثير جدلا بالمغرب وسط اتهامات بالتلاعب بأرواح المغاربة

اتهم أولياء طلبة اجتازوا مباريات كلية الطب الحاصلين على نقط ما بين 16 و19 في تصريحات متفرقة لجريدة “العمق” المسؤولين على امتحانات كلية الطب بالدار البيضاء بـ”الضلوع في تسريب امتحانات الطب وبالتغاضي عن حالات الغش التي عرفتها قاعات إجراء الاختبارات، مما سيسهم في التلاعب بأرواح المغاربة مستقبلا” على حد تعبيرهم.

وكشفت المصادر ذاتها، أن فتح الباب أمام الطلبة الحاصلين على معدل 12 بالبكالوريا عوض 16 وما فوق، ساهم في تزايد الطلبة المقبلين على إجراء اختبارات الولوج إلى كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بالدار البيضاء، إذ لم تسمح الطاقة الاستيعابية لكلية الطب جميع الطلبة ما دفع الكلية بتوزيعهم على عدد من كليات الدار البيضاء التابعة لجامعة الحسن الثاني مثل كلية بنمسيك وكلية الحقوق بعين الشق.

وأكدت المصادر ذاتها، أن الطلبة الذين أجروا الاختبارات ببعض الكليات خارج كلية الطب، سربوا الامتحان عبر مجموعة خاصة على تطبيق التراسل الفوري “وتساب” أثناء توقيت إجراء الاختبارات وحصلوا على نتائجها أمام مرأى المراقبين، بدون اتخاذ تدابير صارمة للحيلولة دون ذلك.

وقالت والدة أحد الطلبة في تصريح لجريدة “العمق”، إنها عاينت إلى جانب عدد من الأمهات اللواتي كن ينتظرن أبناءهن، خروج طالبة خلال إجراء الاختبارات تسلمت آلة حاسبة ودخلت مرة أخرى إلى القاعة بإحدى الكليات التي شهدت هذه العملية ما تسبب في احتجاجهن فتدخل عميد الكلية لتهدئتهن.

وأكدت المتحدثة، أن “ابنها إلى جانب عدد من الطلبة أصدقاءه يعيشون حالة نفسية صعبة بسبب ما عاينوه من حالات غش، وكذلك خوفا من أن يتمكن الطلبة الذين استفادوا من الحلول بعد تسريب الامتحان من الحصول على نتائج متفوقة وضياع فرصة التحاقهم بكلية الطب علما أنهم حاصلين على نتائج مميزة”.

وناشدت المتحدثة، تدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي لفتح تحقيق في تسريبات الامتحانات المتداولة بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي.

من جانبها، استنكرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة “تسريب موضوع المباراة المشتركة لولوج الكليات العمومية”. مشيرة إلى أن هذا “الأمر يمس بشكل مباشر الكلية العمومية وكرامة طالب الطب والصيدلة وطب الأسنان المغربي”.

وأوردت اللجنة في بيان اطلعت عليه جريدة “العمق”، أنها بادرت بمراسلة مستعجلة للوزارة الوصية بخصوص هذه الواقعة مطالبة إياها ب”محاسبة كل من له يد في حالات الغش والتسريب واتخاذ جميع المساطر القانونية الجزرية، وإن تطلب الأمر، اللجوء إلى إعادة المباراة، وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص و حفاظا على سمعة الكليات العمومية المرموقة”.

بدورها طالبت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان “بفتح تحقيق فيما يتداول على وسائط التواصل الاجتماعي من تسريبات امتحانات ولوج كليات الطب لما في ذلك من تداعيات سلبية على القطاع و على صحة المواطن مستقبلا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • العزيزي عبداللطيف
    منذ شهرين

    تسريب امتحانات الطب والثبدلة وطب الاسنان فضيحة اخرى تنضاف الى الفضائح المتكررة بالمملكة السعيدة.نرى ان الوطن مستهدف من جميع الجوانب على المدى المتوسط والطويل .في غضون خمسة اعوام سوف يتعرض الوطن لنكسة من طرف التحايلات والغش الذي يمر امام اعين كل مسؤول اليوم ولعل هذا مدفوع الثمن او لذيه رجال وراء الكواليس لدفع الوطن الى سقطة تعيده الى السنين القديمة .هذا ما لا نرجوه لوطننا.والله ما نرى الا انتكاسات واهمال للوطن ومن يريد اسقاطه بالضربة الساقطة وهذا لن يتاتى لهم انشاء الله هناك وطنيون عليهم الخروج وااوقوف امام كل خائن مندس معنا نحن نريد العيش بكرامة لابنائنا في الم

  • Inconnu
    منذ شهرين

    Je pense qu'il vaut mieux tenir compte uniquement des candidats qui ont eu 16 de moyenne. Et plus.

  • غير معروف
    منذ شهرين

    à mon avis un seuil de 12c est n importe quoi etavec une telle épreuve de math même les élèves éxcélents ont coche zu hasart donc les pauvres ils ont ete mis dans le meme panier que ceux qui dormaient tout au long de leur parcours scolaire. système deffaillant c est malhereux s

  • الاحمدي نوفل
    منذ شهرين

    قرينا الطب بكريييييي........كل شيء اصبح مشكوك فيه .......اخر الزمان

  • ب-ل
    منذ شهرين

    في نظري اجراء اختبار شفوي لمن نجح في الاختبار الكتابي

  • غير معروف
    منذ شهرين

    في نظري اجراء اختبار شفوي لمن نجح في الاختبار الكتابي

  • غير معروف
    منذ شهرين

    الغش والتسريب بدا من امتحانات الباكالوريا المعدل ماشي مؤشر على التميز ولهذا رفع عتبة الانتقاء لن يجدي نفعا. المطلوب تشديد الحراسة وعدم السماح بدخول الهواتف لقاعات المبارات ويجب الاستعانة برجال الامن في هذا الشأن .

  • غير معروف
    منذ شهرين

    A mon avis il faut revoir tout le système des examens du baccalauréat, c vraiment nul ,trop de pression sur nos enfants surtout les bosseurs ,pour avoir des fois des notes catastrophiques soit a cause du stress ou la plupart des fois a cause d'un correcteur qui ne pense qu'à corriger le max possible,et pour le concours c vrai qu'il y avait beaucoup de cas de tricherie et c malheureux

  • غير معروف
    منذ شهرين

    A mon avis il faut revoir tout le système des examens du baccalauréat, c vraiment nul ,trop de pression sur nos enfants surtout les bosseurs ,pour avoir des fois des notes catastrophiques soit a cause du stress ou la plupart des fois a cause d'un correcteur qui ne pense qu'à corriger le max possible,et pour le concours c vrai qu'il y avait beaucoup de cas de tricherie et c malheureux

  • Ken
    منذ شهرين

    المشكل ليس في نقطة البكالوريا لان أصحاب النقط المرتفعة لا توجد ضمانة بأنهم بذلوا مجهودات دراسية حيث ان الغش كان بنسبة كبيرة خاصة بالهاتف النقال اضافة الى نقط المراقبة المستمرة الخيالية ولكن الكارثة العظمى هي اجتياز المباراة بالهواتف والغش و التسريبات التي تسمح بنجاح تلاميذ غير مؤهلين بدراسة الطب و الذي يعتبر مهنة سامية و ذات مسؤولية ولا يجب امتهانها من اجل المال فقط

  • غير معروف
    منذ شهرين

    والادكم علمتهم غش جيب 19 وش هدا عندو الاستاد في رسوا ههههههههههه

  • غير معروف
    منذ شهرين

    لي جيبن 19 هوم لي نقلين ميمكنش كولشي عندو ص حيح هدك اولا هديك راه نقلات في 100 100

  • fati
    منذ شهرين

    c'est vrai que tout ces informations sont vraies et réelles car je les assistées mais je crois que c'est impossible de réitérer l'exam encore une autre fois

  • النقابي الحقيقي
    منذ شهرين

    و هل حقا لدينا مصداقية حتى فيما يتعلق بنتاءج البكالوريا. هناك صناعة راءدة هي صناعة الفشل فنقط 16 و حتى 19 ما هي الا صناعة و لا تعني تفوقت. هذا لا يعني انني مع ما حدث أن حدث و لكن يجب ضرب بيد من حديد من مستوى الابتدائي حتى الدكتوراه بما فيها الساعات الإضافية و بيع و شراء الاطروحات.

  • Omar omar
    منذ شهرين

    Je pense et pour être juste envers les candidats si ce qu on dit est confirmé ou bien ne pas tenir en compte de l epreuve du math ou bien refaire le concours ou bien comparer les notes du candidat de l examen national etceluidu concours tache lourde oui mais... Étonnant encore que ce ci se passe devant les superviseurs sans réagir ????? D apres dires.......

  • أغلان
    منذ شهرين

    إنزال عتبة اجتياز مباراة الطب إلى 12 ليس من أجل تكافؤ الفرص بل من أجل فتح المجال أمام الغشاشين ولوبيات المتاجرين في هذا المجال كل من كان طبيبا يريد أن يورث هذه المهنة لأبنائه وعشيرته فهؤلاء لا يومنون بمبدأ تكافؤ الفرص بقدر ما يعمي بصائرهم الإحساس بتفوق عائلاتهم على بقية المغاربة من المهمشين والفقراء الذين يبيعون ملابسهم وأفرشتهم من أجل أن يدرس أبناؤهم ويتفوقوا.

  • ام مترشحة( فاس)
    منذ شهرين

    لقد قاست ابنتي كثيرا وهي تحضر للمبارة .وفي اليوم المشهود تفاجات باستعمال بعض المترشحين للهاتف النقال كوسيلة للغش على مراى من اعين المسؤولين على الحراسة .

  • Mos
    منذ شهرين

    المسؤولون المغاربة وحوش

  • عبد المجید
    منذ شهرين

    التعليم لن تقوم له قائمة مادام مبني على قطبين تعليميين قطب عام وقطب خاص وصراع محتدم بينهما ،هذا على باك صاحبي ،ولهذا لا انتظروا اصلاحا حقيقيا للتعليم ولو مر علينا سنوات ،لان الاصلاح يأتي من الفوق وذلك بمحاسبة كل مسؤول اهل بواجبه كيفما كانت درجته اما ان تردد المقولة المشهورة ،عفا الله عما فات ،فسوف لن تنتهي مهزلة التعليم الذي هو ركيزة المجتمع .لتعليم بدون انصاف مجتمع بدون ركائز .

  • غير معروف
    منذ شهرين

    ليس بالدارالبيضاء فقط

  • محمد
    منذ شهرين

    فعلا هذا ماكان عليه الحال باكادير و للاسف نظن ان هناك يد ضالعة في الامر ما دامت المراقبة شبه منعدمة رغم توفر الغشتشين على وساءل النقل و الغش. مجموعة من هؤلاء سوف تلج عالم الطب و همهم الوحيد ليس صحة المواطن بل جمع الاموال كما حال هذا القطاع. هزلت.

  • Asmaa EL MARHRANI
    منذ شهرين

    La même chose à Marrakech, nos enfants ont eu des mentions Très bien et on a payé une belle somme pour la préparation du concours et en fin de compte les rumeurs disent qu'il y avait des fuites des épreuves du concours et en plus ma fille m'a dit que dans d'autres salles au sein de l'université où elle a passé le concours, certains étudiants ont pu copié et utilisé les calculatrices. C'est révoltant et désolant .....

  • غير معروف
    منذ شهرين

    C est mieux de annuler les résultats de math

  • حسن تمارة
    منذ شهرين

    ستجد عددا من تلاميذ مباراة كلية الطب قد نجحوا في امتحانات الباك بالغش واستعمال تكنولوجيا معلوماتية في الحصول على أجوبة بدون مجهود. لطالما نادينا المسؤولين المعنيين بالقطاع إلى الانكباب بجدية لقطع الطريق على الغشاشين الكسالى . ولكن لا حياة لمن تنادي. ها هم براعم الطب تنجح بدون استحقاق.