مجتمع

التزود من سد المسيرة والمياه العادمة المعالجة .. هذه إجراءات تزويد مراكش بالماء

كشفت لجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية بتراب عمالة مراكش عن آخر الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المؤسسات المعنية من أجل تزويد المدينة بالماء لسد الخصاص الذي سببه انخفاض حقينة السدود وتوالي موجة الحرارة الاستثنائية التي عرفتها العديد من مناطق المغرب.

وحسب ما أعلنت عنه اللجنة، في بلاغ رسمي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن آخر الإجراءات همت تزويد مدينة مراكش بصبيب مياه خاص عبر سد المسيرة، وذلك منذ 19 يوليوز المنصرم، بهدف سد الخصاص المائي، علاوة على حفر مجموعة من الثقوب المائية الإضافية.

هذا وتم أيضا الشروع في استغلال مأخذ المياه العادمة المعالجة الذي أنجزته الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء من طرف شركات النظافة العاملة بمراكش، هذا الإجراء الذي سيمكن من توفير أكثر من 500 متر مكعب في اليوم.

وأشار المصدر، إلى أن العروض ومداخلات المسؤولين، قد أشادت بمساهمة جمعيات المجتمع المدني في حملات التحسيس، وأنها دعت إلى تكثيف الحملات التحسيسية الموجهة للمجتمع المدني، للمزيد من ترشيد استعمال هذه المادة الحيوية.

وأضاف المصدر أن والي جهة مراكش، شدد معرض كلمته على تفعيل جميع التدابير والإجراءات التي من شأنها عقلنة وترشيد استعمال الماء، خاصة التي جاءت في مذكرة وزير التجهيز والماء.

جدير بالذكر، أن اجتماع لجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية بعمالة مراكش، ترأسه والي جهة مراكش آسفي، وحضره كل من الكاتب العام لعمالة مراكش، والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية، والمديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، ومدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت ورئيس مصلحة الماء بمديرية التجهيز، ونائب المدير الجهوي للفلاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Aziz
    منذ سنتين

    هناك تغيير كبير في مداق الماء لساكنة ابواب مراكش الضحى والعزوزية.اصبح مداق الماء(,شلوقي)ويسبب انتفاخ في الامعاء،بينما احياء المسيرة 1و2و3ينعمون بماء صالح للشرب