أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تدين “الانتهاكات والتعسفات” بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط

أدانت الجامعة الوطنية للتعليم fne ما وصفتها بـ”الانتهاكات والتعسفات” و”أساليب التهديد والترهيب” الموجهة ضد مناضلي ومناضلات المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي SNTES بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباطCNRST.

واعتبرت النقابة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه ما يعيشه مناضلوها داخل المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط مسا خطيرا بالعمل النقابي، معلنة استعدادها الكامل للدفاع عن كرامتهم وعن مطالبهم العادلة والمشروعة وعلى احترام الحريات النقابية بالمركز.

وحمل رفاق الإدريسي إدارة المركز المسؤولية الكاملة لتداعيات هذا الاحتقان، داعين الوزارة الوصية إلى التَّفاعل الإيجابي مع الشكايات المتكررة بخصوص وضعية المركز وتَحمل المسؤولية لإنصاف موظفيه وموظفاته وحمايتهم من تعسفات وانتهاكات الإدارة.

ودعت الهيئة ذاتها مديرة المركز إلى احترام الحريات النقابية والكف عن عدائها المجاني للعمل النقابي وعن أسلوب الترهيب والتهديد والتخويف الموجه ضد منخرطيها ومنخرطاتها، فضلا عن ضرورة إنصافهم من خلال تمكينهم من حقوقهم، وضمنها الحق في المنح النصف شهرية.

ودعت الجامعة إلى التوقيف الفوري لكل الشكايات الكيدية ضد عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE الكاتب العام للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي والمسؤولات النقابيات بالمركز، وإلى الكف عن العداء الموجه ضد نقابتنا لثنيها عن النضال وخوض الاحتجاج من أجل الكرامة والحقوق والمطالب المشروعة.

وذكرت النقابة في بيانها أن مديرة المركز قدمت شكايات لدى النيابة العامة ضد كل من الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعاملين بالتعليم العالي، وضد مسؤولات نقابيات عاملات بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، تتهمهم من خلالها باستعمال مكبرات الصوت والتحريض على الاحتجاج واقتحام المؤسسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *