مجتمع

رغم التسريبات وحالات الغش .. وزارة ميراوي: مباريات الطب مرت في ظروف جيدة

وزير التعليم العالي

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن مباريات ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد مرت في ظروف جيدة، ووفق شروط الشفافية، رغم تسجيل بعض الحالات المحدودة جدا للغش، تم ضبطها بمحاضر رسمية، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة في حق مرتكبيها.

ولم يشر بلاغ لوزارة التعليم العالي حول نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى من تكوينات كليات الطب، إلى الأخبار المتداولة مؤخرا حول تسريب امتحان ولوج كلية الطب بالدار البيضاء، إضافة إلى الاتهامات الموجهة إلى بعض الأساتذة بالتغاضي عن حالات الغش التي عرفتها قاعات الاختبارات.

إقرأ أيضا: تسريب امتحانات الطب يثير جدلا بالمغرب وسط اتهامات بالتلاعب بأرواح المغاربة

هذا وقد أعلنت الوزارة عن نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى بالكليات السالفة الذكر، المنظمة بتاريخ 29 يوليوز 2022، وذلك عبر المنصة الإلكترونية للمباراة www.cursussup.gov.ma يوم الأربعاء 03 غشت 2022، مشيرة إلى أن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة المشتركة والمتوفرين على العتبة المحددة قد بلغ 61336 مترشحا(ة)، شارك منهم 48079 فيما تغيب 13257 مترشحا(ة).

وأوضحت وزارة ميراوي، أنه “ضمانا لتكافؤ الفرص، اعتمدت الوزارة 57 مركزا لاجتياز المباراة، بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 21 عمالة وإقليم بمختلف جهات المملكة. وحرصا منها على تأطير وتوجيه مجهودات المترشحات والمترشحين لتحضير المباراة، أصدرت الوزارة، بتاريخ 20 يوليوز 2022، إطارا مرجعيا بثلاث لغات يتضمن أهم العناصر المرتبطة بهذه المباراة”.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد أسفرت هذه المباراة عن الاحتفاظ بـ13497 مترشحا(ة)، لم يحصلوا على نقط إقصائية في إحدى مواد الامتحان، سيتم تعيين 4129 منهم في الشعب الثلاث لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، حسب المعايير المرتبطة بدرجة الاستحقاق بناء على نتائج المباراة، وترتيب اختيارات المترشح(ة) المعبر عنها، وكذا عدد المقاعد المتوفرة في كل تكوين ومؤسسة.

إلى ذلك أهابت الوزارة ضمن البلاغ الذي اطلعت عليه جريدة “العمق”، بالطلبة الناجحات والناجحين، إلى المبادرة للتسجيل بكلياتهم في احترام تام للجدول الزمني المسطر لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *