مجتمع

تقرير: 1158 سجينا أضربوا عن الطعام في 2021.. 79% منهم بسبب الأحكام

السجون

كشف التقرير السنوي للمرصد المغربي للسجون، عن ارتفاع حالات الاضراب عن الطعام بسجون المملكة، حيث بلغت 1158 حالة في 2021، مقابل 1011 حالة في 2020، فيما تم تسجيل 1382 في 2019، و1573 سنة 2018.

ووفقا للمعطيات الواردة بالتقرير المذكور، فإن حالات الإضراب عن الطعام المرتفعة مرتبطة بالمتابعة القضائية أو الأحكام حيث بلغت 911 حالة، بنسبة 79 بالمائة، تليها الحالات المتعلقة بظروف الاعتقال بنسبة 16 بالمائة، أي ما يعادل 189 سجين.

أما فيما يخص الأسباب المتعلقة بالمتابعة القضائية أو بالأحكام وبالوضعية داخل السجن، فتشكل 1 بالمائة، أي ما يعادل 11 سجينا، تليها حالات الإضراب لأسباب أخرى والتي سجلت لدى 47 سجينا بنسبة 4 بالمائة.

وقال المرصد المغربي للسجون، إن هذه الأرقام تؤكد نمو هذه الظاهرة، حيث يلجأ السجناء إلى أسلوب الإضراب عن الطعام كوسيلة للولوج إلى بعض الحقوق أو الاحتجاج على بعض الأوضاع.

وتابع المرصد، « إذا استثنينا النسبة العالية للأسباب المتعلقة بالمتابعة القضائية أو الأحكام، فإن النسب المئوية المتعلقة بالوضعية داخل السجن مؤشر دال، يطرح تساؤلات على الولوج إلى الحقوق المنصوص عليها في مجمل القوانين، ويسائل أيضا نوعية المعاملة داخل المؤسسات السجنية والتي ترتبط أحيانا بالتعسف والعنف وممارسة التعذيب ».

وأضاف التقرير، أنه « من أجل تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية، والذي يعد وسيلة للاحتجاج يلجأ إليها المعتقلون بين الفينة والأخرى لأسباب مختلفة، تم بلورة دليل عملي، سيمكن، لا محالة، من إرساء تدبير موحد لحالات الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.