اقتصاد، مجتمع

بانخفاض بلغ 67%.. حصيلة إنتاج الحبوب لموسم 2021/2022 تبلغ 34 مليون قنطارا

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية لموسم 2021-2022 يقدر بـ34 مليون قنطارا، بانخفاض بنسبة 67 في المائة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل أداءً استثنائيا قدر بـ103,2 مليون قنطارا.

وبلغت مساحة الحبوب المزروعة لهذا الموسم، حسب بلاغ للوزارة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، 3,6 مليون هكتار مقارنة بـ4,35 مليون هكتار خلال الموسم السابق، علما أن هذه الحصيلة تتوزع على 18.9 مليون قنطارا من القمح الطري، 8.1 مليون قنطارا من القمح الصلب و7 ملايين قنطارا من الشعير.

وأشارت الوزارة إلى أن 58% من الإنتاج يأتي من المناطق المواتية، ويتعلق الأمر بكل من فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة، مؤكدة أن الحبوب المسقية ساهمت فقط بنسبة 20,7% من إجمالي الإنتاج، بسبب انخفاض المساحة المسقية للحبوب والقيود المفروضة على السقي في مدارات الري الكبير.

وذكرت وزارة الفلاحة بأن الموسم الفلاحي لموسم 2021-2022 شهد تساقطات مطرية بلغت 199 ملم في نهاية ماي 2022، بانخفاض 44٪ بالمقارنة مع معدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة ​​ (355 ملم) وانخفاض بنسبة 34٪ مقارنة بالموسم السابق (303 ملم) في نفس التاريخ.

كما تميز الموسم الفلاحي، توضح الوزارة، بسوء التوزيع الزمني للتساقطات المطرية، حيث أن حوالي ثلث الأمطار تم تسجيلها خلال شهري نونبر ودجنبر، و%53 من الأمطار التراكمية سجلت في شهري مارس وأبريل.

واعتبرت وزارة الفلاحة أن انخفاض التساقطات وغيابها في العديد من جهات المملكة خلال شهري يناير وفبراير أدى إلى تأخر في نمو الحبوب وانخفاض في المحصول، الذي تتفاوت أهميته حسب الجهات، مضيفة أن أداء إنتاج الحبوب في المناطق المواتية كان أفضل نسبيا بعد التساقطات المطرية في أواخر شهري فبراير ومارس وأوائل أبريل.

وتوقعت وزارة الصديقي أن تسجل القيمة المضافة الفلاحية المرتقبة انخفاضا بنسبة %14 ما سيؤدي، وفق البلاغ، إلى انخفاض النمو بـ1,8 نقطة، مع الأخذ بعين الاعتبار الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية، وأداء الأشجار المثمرة والخضر والفواكه والمحاصيل الربيعية، بالإضافة إلى الآثار الإيجابية لبرنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، خصوصا على تربية الماشية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *