منوعات

رئيس الحكومة يكشف مصير برامج “فرصة” و”انطلاقة” و”أوراش” في 2023

أكد رئيس الحكومة في المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن برامج دعم التشغيل التي استهلت بها الحكومة ولايتها مستمرة كذلك في 2023، ويتعلق الأمر بـ”فرصة” و”انطلاقة”، و”أوراش”.

وجاء في منشور رئيس الحكومة، أنه “في إطار سياستها المتكاملة والمتجددة في مجال التشغيل، والتي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الفئاتالعمرية والخصوصيات المجالية، ستعمل الحكومة خلال سنة 2023، على مواصلة برامجها التي استهلت بها ولايتها، والتي أعطت زخما جديدا لدعم التشغيل، لاسيما مواصلة تنزيل برنامج “أوراش” الذي يروم خلق 250 ألف منصب شغل، خلال سنتي 2022 و2023″.

وأكدت المذكرة التوجيهية لرئيس الحكومة، أنه إلى جانب مجهوداتها المتعلقة بمواكبة الشباب في مجال التشغيل، ستواصل الحكومة تشجيع مبادرات الشباب حاملي المشاريع في المجال الفلاحي، كما ستعمل على مواصلة تنزيل برنامج “انطلاقة”.

ووفقا للمصدر ذاته، ستواصل حكومة أخنوش في 2023 تفعيل برنامج “فرصة” لدعم المبادرات الفردية للمشاريع، عبر المواكبة والتوجيه والتكوين على امتداد جميع أطوار المشروع حتى تحقيقه، بالإضافة إلى منح قروض شرف دون شروط مسبقة.

يشار إلى أن برنامج “فرصة” يهدف إلى مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين، وقد خصصت له الحكومة غلافا ماليا يصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022.

فيما يهدف برنامج “انطلاقة” الذي تم إطلاقه فبراير 2020 إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.

وبخصوص برنامج “أوراش” الذي تم إطلاقه في يناير 2022، فيهدف إلى خلق مائتين وخمسون ألف (250.000) منصب شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و 2023 تقسم الى النصف أي مائة وخمسة وعشرون ألف (125000) منصب شغل في كل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdelilah Aoulad aomar
    منذ سنة واحدة

    الملاحظ في برنامج اوراش غياب التكوين المستفيدين وعدم وجود تعويضات عن المرض وتعويضات عاءلية المنصوص عليها في العقود المبرمة مع الجمعيات المشرفة كما يجب دفع اجر أيام الأحد التي يروج انها سيتم عدم دفع اجر عشرون يوم عمل في اخر انتهاء مدة العقد وهذا ان طبق فيعتبر خرف سافر بنود العقد .كما يجب ان يستمر هذا البرنامج بشكل متواصل المستفيدين من البداية ليتم إدماجهم في الشغل المستدام.فلا يعقل ان يشتغل الانسان بعض الاشهر ويعود البطالة الخانقة