أخبار الساعة، مجتمع

برلماني يحمل ميراوي مسؤولية التسريبات والغش في مباريات ولوج كلية الطب

حمّل البرلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، مولاي المهدي الفاطمي، مسؤولية التسريبات والغش في مباريات ولوج كليات الطب الأخيرة، ل.وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

جاء ذلك في سؤال كتابي توجه به البرلماني عن الفريق الاشتراكي، مولاي المهدي الفاطمي، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول ظاهرة الغش بكليات الطب بالمغرب.

وأشار النائب البرلماني في سؤاله، إلى أنه في الآونة الأخيرة، تفجرت قضية تورط طلبة في الغش لولوج كليات الطب بالمغرب، إذ أظهرت صور محادثات من مجموعات خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي أن الطلاب في امتحان الولوج لكليات الطب، استغلوا تسريب الإختبارات للغش.

وأرجع الفاطمي تفشي ظاهرة الغش في مباريات ولوج كليات الطب، إلى اعتماد الوزارة امتحانا وطنيا موحداً بين كل الجهات، لافتا إلى أن الامتحان لم يبدأ في وقت واحد، مما أدى إلى تسريب الامتحان من بعض الكليات، وبالتالي حصول تلاميذ كليات أخرى على أسئلة الامتحان قبل الولوج للقطاعات.

وطالب الفاطمي من وزير التعليم العالي بالكشف عن الإجراءات اللازمة التي ستتخذها وزارته لإرجاع هيبة كليات الطب، متسائلا كذلك عن الإجراءات التي يجب اتخاذها للنهوض بقطاع التعليم العالي الذي أصبح يعرف العبث والارتجالية في القرارات.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كانت قد أكدت أن مباريات ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد مرت في ظروف جيدة، ووفق شروط الشفافية، رغم تسجيل بعض الحالات المحدودة جدا للغش، تم ضبطها بمحاضر رسمية، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة في حق مرتكبيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • Azhar aroba
    منذ شهرين

    نريد نتيجة البحت وتقديم اصحاب الغش الى العدالة او ينتضرون ان يطوى الملف وينسى كما طويت ملفات أخرى انه العبت والاستهتار بمستقبل التلاميد و بحياة المواطنين لأن هؤلاء الغشاسون هم اطباء ابمستقبل ..

  • كندري نوال
    منذ شهرين

    ماذا سيقع باتحاد الإجراءات في حق من غش او من ساهم في تسرب امتحانات الولوج لكلية الطب لقد فاز الغشاشون وضاع حق من حصل على البكالوريا بميزة حسن جدا وتابر واجتهد وحالته النفسية الآن متدمرة الله ياخد الحق الظالمين