مجتمع

حافلات شركة SAT تخرق القانون.. تجاوز للطاقة الاستيعابية وتوقف في الطريق السيار

حافلة سات بفاس

في الوقت الذي يجب أن تكون في طليعة المطبقين للقوانين المنظمة للسير والنقل الجماعي للأشخاص لكونها من كبريات وأقدم شركات نقل المسافرين بالمغرب، تعمد شركة SAT على خرق القانون وتجاوز الطاقة الاستعابية للركاب في بعض حافلات الخطوط الطويلة.

وعاينت جريدة “العمق” في هذا الصدد قيام الشركة المذكورة بحمل أربعة مسافرين فوق الطاقة الاستيعابية للحافلة، دون احتساب مسافر خامس خصص له مقعد مساعد السائق، وذلك في الرحلة الرابطة بين مدينتي الحسمية والرباط ليلة الأحد – الاثنين الماضي.

الحافلة التي انطلقت من المحطة الطرقية لمدينة الحسيمة مساء الأحد على الساعة السابعة والنصف، خرجت من المجال الجغرافي لمدينة الحسيمة بثلاث مقاعد شاغرة، قبل أن تتوقف عدة مرات في الطريق وفي المراكز القروية لحمل الركاب ثم في المحطة الطرقية لإمزورن، حتى امتلأت كل المقاعد ثم تمت إضافة خمسة مسافرين فوق الطاقة الاستعابية.

وسارت الحافلة ذاتها بحمولة زائدة من تيزي وسلي على الطريق الجهوية رقم 505 إلى غاية مدينة فاس، حيث تراجعت الحمولة الزائدة إلى مقعدين فقط إلى غاية مدينة الرباط التي حلت بها على الساعة الرابعة والربع فجرا.

الأكثر من ذلك، توقفت الحافلة التابعة للشركة التي تأسست سنة 1945، مرة في الطريق السيار بالمجال الترابي لمدينة تازة لحمل مسافر ومرة أخرى على مقربة من مدينة سلا حيث أنزلت مسافرين اثنين.

Société des Autocars Transmaghreb

وفي محاولة منها لتدقيق هل الخروقات القانونية المسجلة في الرحلة المذكورة اجتهاد من السائق الذي سار بالحافلة لمسافة تناهز 470 كيلومتر في رحلة دامت قرابة 8 ساعات دون مساعد ولا سائق ثان، أم تدخل ضمن سياسات الشركة، سجلت جريدة “العمق” تسليم جميع الركاب بما فيهم الذين لم يحصلوا على مقاعد وجلسوا في المرر تذاكر تحمل اسم الشركة وصادرة عن نفس كناش التذاكر الذي حصل عليه الركاب الذين اقتنوا تذاكرهم من محطة الحسيمة، وهو نفسه الكناش الذي تركه المسؤول عن المكتب لدى سائق الحافلة قبل مغادرته للحافلة على مستوى جماعة أجدير، كما سجلت أيضا تزويد الحافلة بكاميرات مراقبة داخلية.

وأكد بعض الركاب الذين اعتادوا السفر على متن الشركة المذكورة، في حديث جانبي مع جريدة “العمق” أن مثل هذه الممارسات تتكرر بين الفينة والأخرى، خصوصا من الخطوط المنطلقة من مدينة الحسيمة وفي الرحلات الليلية.

ويذكر أن الرحلة ذاتها، شهدت قبل انطلاقها حالة ارتباك بسبب بيع تذاكر تحمل نفس أرقام المقاعد لأكثر من مسافر، وشمل هذا الارتباك المقاعد الحاملة للأرقام من 21 إلى 24.

وتقدم شركة SAT (اختصار لاسمها الكامل Société des Autocars Transmaghreb)، نفسها على موقع “لينكد إن” كونها “شركة متخصصة في مهن النقل الطرقي للركاب وللإرساليات في المغرب وفي العالم”، مضيفة أنها “تقع في موقع استراتيجي في قلب مدينة الدار البيضاء وتملك شبكة من 25 وكالة في المغرب، وتسعى لتحقيق التميز في الخدمات عبر تغطية جميع احتياجات عملائها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عابر سبيل
    منذ سنتين

    الحمد لله ان الزيادة كانت ب 4 أو 5 أشخاص فبالك بزيادة تصل ل 10 أشخاص أو أكثر في شركة نقل Felicite التي تنطلق من مدينة وجدة إلى مدينة الراشدية ليلا حيث تخرج الحافلة على الساعة 17:30 من وجدة و على الساعة 20:30 من الراشدية و دائما بنف الحمولة الزائدة حيث يتفق مساعد السائق مع الركاب للخروج خارج المدينة وبالضبط بعد تجاوز نقطة التفتيش عند مخرج كل مدينة ليركب الركاب الزائدين في وسط الحافلة من مقدمة الحافلة تقريبا إلى آخر الحافلة و كل هذا شهدته بأم عيني والسلام