مجتمع

نقابة الـPJD: مجانية التعليم خط أحمر لا يمكن التفاوض عليه

اعتبرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن المساس بمجانية التعليم خط أحمر لا يمكن التنازل عنه أو التفاوض بصدده، منبهة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى ضرورة عدم التفريط في المكتسبات التي ناضل عليها المغاربة منذ الاستقلال.

واتهمت الجامعة المذكورة في بيان لمكتبها الوطني، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، وزارة بلمختار بتبني قرارات “انفرادية ومستعجلة بذريعة ضغط الواقع”، مشددة على ضرورة توفير تعليم ديمقراطي عمومي لكل فئات الشعب دون تمييز أو تفاضل.

وأكدت النقابة التعليمية المقربة من حزب العدالة والتنمية على أن الحق التعليم للجميع هو حق دستوري، وأنه لا ديمقراطية دون ضمان حق التعليم للجميع في مختلف الأسلاك وكل المستويات لكل الفئات.

من جهة أخرى، طالب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في بيانها الصادر عن اجتماع مكتبها الوطني، وزارة بلمختار بالعودة إلى طاولة التفاوض لطي الملفات العالقة والآنية، الفئوية والجهوية، الوطنية والهيكلية، بهدف تيسير تنزيل الرؤية الاستراتيجي 2015-2030.

وشددت الجامعة على أنه “لا مصداقية لقرارات أو توصيات أية جهة أو مؤسسة لا تأخذ بعين الاعتبار نبض الشارع المغربي وتضمن حقوقه الأساسية في إطار القانون والدستور”، وكذا “لا حكامة دون إشراك حقيقي وفعلي للنقابات ذات التمثيلية في اتخاذ القرارات المصيرية والاستراتيجية”.