اقتصاد

تتراوح بين درهم ونصف درهم .. هذه قيمة الانخفاضات في أسعار المحروقات ليلة الأحد

ستعرف أسعار المحروقات بمحطات الوقود بالمغرب انخفاضا بعد منتصف ليلة اليوم الأحد، حيث ستتراواح هذه الانخفاضات ما بين درهم واحد ونحو نصف درهم.

وبحسب مصادر من القطاع، فستعرف أسعار المحروقات بمحطات الوقود التابعة لشركة أفريقيا أو التي تحمل علامتها، انخفاضا بنحو 1.01 درهما في اللتر بالنسبة للغازوال وبنحو 0.75 درهما في اللتر بالنسبة للبنزين.

فيما ستعرف منتجات المحروقات التي تسوقها شركة فيفو إينرجي المغرب (Shell) انخفاضا بنحو 0.98 درهما بالنسبة للغازوال و بنحو 0.75 درهما بالنسبة للبنزين.

وستسجل أسعار الغازوال بمحطات شركة “وينكسو” انخفاضا بنحو 0.48 درهما فيما ستنخفض أسعار البنزين بنحو 0.35 درهما.

وستدخل هذه التغييرات على الأسعار بعد الساعة 00.00 من ليلة الأحد، التاريخ الذي يصادف منتصف الشهر، وهو الفترة التي تعرف فيها أسعار بيع المحروقات تغييرات ارتفاعا أو انخفاضا في ارتباطها بالأسعار في السوق الدولية.

الانخفاض المرتقب، يأتي تبعا للانخفاض الذي سجلته أسعار النفط على المستوى إلى ما دون 90 دولارا، بحيث قد تنخفض أشعار المحروقات بالمغرب بنحو درهم واحد.

وسبق أن شهدت أسعار المحروقات انخفاضا خلال الأسابيع الماضية، نتيجة الانخفاض المتواصل لسعر النفط في السوق الدولي، حيث خفضت شركات المحروقات الفاعلة بالسوق المغربي الأسعار بنحو 1 درهم  للغازوال و80 سنتيما للبنزين.

وتثير أسعار المحروقات في المغرب الكثير من الجدل، لاسيما فيما يتعلق بعكس أسعار النفط في السوق الدولي على أسعار المحروقات في السوق الوطني ارتفاعا وانخفاضا، والتباين الحاصل في حالة الانخفاض الذي لا يتم في الحين.

ويفسر متتبعون هذا الأمر بكون عكس انخفاض السعر الدولي على خفضه وطنيا يخضع لمسطرة معقدة يرتبط بعدد من العوامل المتدخلة في هذه العملية، بما فيها سعر الاقتناء وتكاليف الشحن دوليا ووطنيا والضرائب المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • EL FALJI AHMED أحمد الفلجي
    منذ شهرين

    في حقيقة الأمر شركات المحروقات تضحك على دقون المغاربة ...وتستغبي الشعب المغربي..ففي يوم الجمعة الماضي اشتريت الكازوال ب15،08 الارض أي أن الثمن ارتفع من 14.75 الى 15.08 بزيادة تقارب 0،40 سنتيم..ليتم الاعلان بعد يومين أو ثلاثة أيام عن نقص ما بين درهم و0.75 سنتيم أخبرني يا أذكياء عن عن الرقم الحقيقي المنخفض ذكريني بثمن الكازوال حين كان سعره بالاسواق العالمية 90 دولار..لقد كان ثمنه بالمغرب 8 دراهم

  • إبن الصحراء المغربية
    منذ شهرين

    يستحمرون الشعب الضعيف ألا لعنة الله على المفسدين والخونة عديمي الضمير والاخلاق فلوسها تدخل عليكم بالحرام والامراض الخبيثة فقرتو الشعب البسيط وعند الله تجتمع الخصوم هناك الحساب ولا سماحة لمن خاننا واكل مالنا بالحرام والله لا سمحت لاي واحد فيهم كيفما بغا إيكون كلشي شفار

  • احمد
    منذ شهرين

    دولة اجرام لعنة الله عليطم الى بوم الدين