اقتصاد

شركة ألمانية تشرع في ضخ الغاز الأمريكي نحو المغرب عبر الأنبوب المغاربي

شرعت مؤخرا، الشركة الألمانية “RWE” في تزويد المغرب بالغاز الطبيعي المسال الذي يتم استيراده من الولايات المتحدة باستخدام القدرات الصناعية لإسبانيا، حيث يتم إرساله إلى المملكة عبر خط أنبوب الغاز المغاربي، وفق ما أوردته وسائل إعلام ألمانية.

ورغم المعارضة الشديدة التي أبدتها جهات أوروبية بخصوص توريد الغاز الطبيعي إلى المغرب في الفترة الحالية، خاصة أمام ما تواجهه أوروبا من خطر في نقص هذه المادة خلال فترة الشتاء المقبل، بفعل مقاطعتها للغاز الروسي، إلا أن المغرب تمكن من استيراد الغاز الأمريكي كما كان منتظرا.

وكانت الشركة الألمانية “RWE” الرائدة في مجال الطاقات المتجددة وطاقة الرياح البحرية، قد أبرمت عقد مع المغرب من أجل تزويده بالغاز الطبيعي المسال، وذلك من أجل مواجهة النقص المحتمل الذي يمكن أن تواجهه السوق المغربية بفعل توقيف الجزائر للأنبوب المغاربي الذي كان يمر منه الغاز إلى أوروبا، حيث كانت الممكلة تستفيد من حصة ضمن هذا الأنبوب.

ويأتي تزويد “RWE” للمغرب بالغاز الطبيعي المسال الذي يتم استيراده من الولايات المتحدة، ليقطع مع الإشاعات التي تروجها للجزائر بأن اسبانيا ستعمل على تزويد المغرب بهذه المادة بالغاز الجزائري بطريقة عكسية، وهو ما دفع النظام الجزائر إلى تهديد إسبانيا بقطع الغاز عنها، الشيء الذي دفع حلف الناتو ليدخل على الخط من أجل تحذير الجزائر من أن أي استهداف لإسبانيا يعد استهدافا كاملا لأوروبا.

وكان المغرب قد لجأ إلى هذه الشركة الألمانية بفعل عدم توفره على محطة خاصة به لاستقبال السفن التي تحمل شحنات الغاز الطبيعي المسال، حيث تعمل مجموعة الطاقة الألمانية RWE على تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا لإعادة تحويله إلى غاز، ثم يتم إرسال الغاز عكسيًا عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي المتوقف منذ أشهر إلى المغرب.

وأعربت الجزائر في وقت سابق عن مخاوفها من أن المغرب سيحصل في نهاية المطاف على الغاز الجزائري إلى جانب الغاز الأمريكي، إلا ممثل شركة الغاز الإسبانية Enagas أكد أن هذا لن يحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    ألمانيا ركايب تعها كسرها روس

  • من قارة افريقيا
    منذ شهر واحد

    الناتو NATO وجه ضربة قاضية للجزائر وارغمها على إغلاق فمها وغير قادرة على فعل شيء.

  • من قارة افريقيا
    منذ شهر واحد

    فليدهب الغاز الجزائري إلى الجحيم

  • يوسف ك الرشيدية.
    منذ شهر واحد

    فلتذهب الجزائر وغازها إلى الجحيم المغرب أقوى مما تتصور فهو لم يعد مغرب الأمس.

  • رشيد
    منذ شهر واحد

    هههههه يا حسرة اخر الزمان النصارى يساعدون المملكة المغربية الشريفة و جيراننا الاشقاء المسلمون يسعون منذ 47 سنة لتقسيمنا الى دولتين فاشلتين و تخويف شعبهم بالمؤامرة .... بين الحين و الاخر ..!!!!!

  • علا احجرير
    منذ شهر واحد

    هناك مثل مغربي شعبي. اذا طرد البخيل فانك حتما ستبيت في بيت الكريم

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    مرت حروب طاحنة في اوربا وامريكا اللاتينية دامت اعوام وزد عليها حرب روسيا واكرانيا ولم تقطع العلاقات التجارية وبقيت على سفرايها والجزائر قطعت جميع العلاقات وحتى الجوية قطعت الغاز على إسبانيا لان الانبوب يمر بالمغرب وبقيت على حالها كلما مد يده المغرب يده لفتح الحدود والتي هي من 1994 واجراء حوار جاد عن كل المشاكل ولكن لمن تقراء زبورك ياداود الحقد والكراهية غابوا على يهم. ح.العربي اسبانيا

  • خالد
    منذ شهر واحد

    الغاز مادة أولية سوف تنقرض طال الزمن أو قصر الدول القوية تلعب بأوراق نفودها وتطورها وتقدمها وتصنيعها ولاخضنا عند انقراض المواد الخام في الدول المتخلفة تتحول هذه الأخيرة إلى خراب والامثلة كثيرة وعديدة

  • سعيد
    منذ شهر واحد

    الرد على الركوع و السجود لله وحده ، عميل و بوق النظام الدكتاتوري الستاليني انت عبد الجنرالات و العسكر هدا اللي تركعلهم لعنة الله عليك إدا انت تصلي يا الماجوسي ،شفتك فرحان و تضحك ، مازال راه جاي نهاركم يا وجوه الميزيرية

  • Saad
    منذ شهر واحد

    الجزائر اخرجت كل حقدها وضغينتها على المغرب..لكن المملكة المغربية الشريفة تجد داءما الحلول....

  • الركوع و السجود لله وحده
    منذ شهر واحد

    الجزائر قامت بتقليص نصف الصادرات الغاز نحو أسبانيا ماذا فعل الناتو هههههههه هههههههه قام بإرسال وفد من الحكومة الإسبانية سرا إلى الجزائر باكيا تترجاها في إعادة مراجعة موقفها 🤣🤣🤣😂😂😂