أخبار الساعة، أدب وفنون

“يَاكْ أَلَبْحَرْ”.. فيلم ينبه لخطورة الهجرة السرية على شباب آسفي يفوز بجائزة مهرجان دولي

ظفر فيلم “”يَاكْ أَلَبْحَرْ” لصاحبه المخرج الشاب، ياسين سميح، بجائزة الجمهور بالمهرجان الدولي التربوي لأطفال المخيمات الصيفية.

ويعالج الفيلم الفائز، وفق ما صرح به المخرج ياسين سميح، ظواهر مدينته آسفي، خصوصا معاناة شباب المدينة الذين لا يخلو تفكيرهم من البحث عن العمل والهجرة إلى أوروبا هربا من البطالة.

يقول سميح في هذا الصدد لجريدة “العمق”، إن فيلم “يَاكْ أَلَبْحَرْ”، عبارة عن صور تتحرك لتبوح بما تعيشه مدينة آسفي، خاصة في صفوف شبابها الطامحين للهجرة إلى الضفة الأخرى.

ويضيف في ذات التصريح، أن الفيلم حاول أن يظهر جانبا مظلما للهجرة السرية، ويوضح أنها فكرة محفوفة بالمخاطر، خاصة مع تنامي شبكات التهريب والاتجار في البشر.

وعبر المخرج الشاب، ياسين سميح عن سعادته بهذا التتويج، معتبرا إياها تكليفا أكثر منه تشريفا، وأنه يعني الكثير له في مشواره الفني، كما سيزيده فخرا وعملا للسعي في إثراء المشهد السينمائي بمدينة آسفي والمغرب ككل.

هذا وتقدم المتحدث بشكره لإدارة المهرجان التربوي للفيلم، لإتاحتها فرصة المشاركة، والسماح له بالتواصل مع أطفال المخيمات باعتباره جيل الغد وتوطيد العلاقة معهم من أجل بناء مستقبل واعد. 

كما تقدم سميح بالشكر أيضا للجمهور الذي أبدى إعجابه بفيلمه “يَاكْ أَلَبْحَرْ”، بعد أن صوت جميع الحاضرين بالإجماع عليه للظفر بجائزة النسخة الخامسة من المهرجان.

ولم ينسى سميح شكر الطاقم الفني والتقني للفيلم، وعائلته، معتبرا إياها السند الدائم له. 

وأشار المخرج إلى أن فريق العمل، ضم كل من عزيز بنسعد، يوسف دليل، آمنة الهتيبي، إبراهيم المرتضى، نعيمة سميح، محمد دليل، عبد الجليل الواقيفي، هشام جمام، هبة بلا، سعيدة سميح، محمد موخاريق، عمر سميح، يوسف كريران، كريم برينگو، عبد الله حجلي، عبد الهادي سميح، حمزة قرنفل، حياة بلا، ليلى ميسوري، وإسماعيل سميح.

لينهي كلامه بالقول، هنيئا لهذا الفريق بهذا التتويج الذي لم يكن سوى مرآة لطاقات تزخر بها مدينة آسفي رغم محدودية الإمكانات المتوفرة.

مطالبا في هذا السياق، دعم مثل هذه المبادرات، معنويا على الأقل من أجل الاستمرار في معالجة قضايا شائكة بطابع فني يمكن أن تصل إلى شرائح كبيرة ومتعددة داخل المجتمع.

جدير بالذكر أن المهرجان نظم في نسخته الخامسة هذه السنة، أيام 10، 11، 12، 13، 14، من شهر غشت الجاري، تحت شعار “ترسيخا لسينما الطفل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.