اقتصاد

الأول في إفريقيا .. شركة بريطانية تستعد لبناء مصنع “البوتاس” بالخميسات

أعلنت شركة « اميرسون » البريطانية للاستثمارات، عن قرب انطلاق أشغال بناء مصنع « البوتاس » في الخميسات، وهو أول مصنع لها في المملكة، والأول من نوعه في إفريقيا، ويتوقع أن يوفر 2000 فرصة عمل.

وقالت الشركة في بيان لها، إنها حصلت على رخصة التعدين اللازمة من خلال شركة محلية. وبحسب لحسن علوبان، وهو المدير العام لإيمرسون المغرب، فإن هذا المصنع سيكون أول وحدة لإنتاج البوتاس في إفريقيا.

وفي الوقت الذي يقدر فيه الاستثمار الأولي لوحدة التصنيع حاليا بنحو 415 مليون دولار، فقد أشار بيان الشركة، إلى أنه من الممكن تعديله ليرتفع إلى 450 أو 500 مليون دولار، مبرزا أن المصنع في موقع جيد للتصدير إلى الأسواق الأوروبية والبرازيلية والأمريكية.

وأضافت الشركة، أن مصنع الخميسات “يتمتع بموقع مثالي للاستفادة من النمو المرتفع المتوقع في الطلب على الأسمدة في القارة الأفريقية »، مضيفة أن الخميسات “أظهرت تكلفة رأسمالية منخفضة بشكل لا يصدق قبل الإنتاج تبلغ 387 مليون دولار” ، وهو “أقل من نصف متوسط ​​كثافة رأس المال النظير العالمي”.

وبحسب البيان ذاته، فقد خلصت، شركة إيمرسون، بعد إجراء دراسات الجدوى، إلى أن حجم المبيعات السنوية من الاستثمار بعد الضريبة سيصل إلى 1.4 مليار دولار ، مع إنتاج سنوي من البوتاس محدد بـ 810 آلاف طن.

ويقدر مخزون مادة « البوتاس » الذي تم اكتشافه في الخميسات بملايين الأطنان، وبات المغرب من الدول الأول في إفريقيا التي تستخرج هذه المادة الملحية، في الوقت الذي تعرف فيها أسعارها ارتفاعا كبيرا منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

يشار إلى أن هذه المادة تحتوي على كلوريد البوتاسيوم، وتوجد احتياطاتها الكبيرة في كل من كندا وروسيا، ولدى الشركة البريطانية فرص جيدة في منجم الخميسات، خصوصاً أن عملية التنقيب لا تكلف الكثير ويسهل استخراجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    مهم مواطن اشغدي يستفد مغير عمل بتم بخص لخرات لبلاد بعتوه لبراني ليخد الحق بلاد بعتوه رجعتو استعمار ؤربا اكبر منفقين لا تنتضرو خير منهم حقيق بانت في حرب اكرانيا روسيا كيف تعامل معلى فلسطين الحبيب نشكو بكم الى الله ضيعتو هاد لبلاد

  • منذ شهر واحد

    جيد جدا في هذه الظرفية

  • عبدالغاني
    منذ شهر واحد

    المنجم شرع في استخراج مادة البوطاس بالخميسات ولكن نرى سوى عمال المتقاعدون للمكتب الشريف للفوسفاط هم الذين يعملون اين هو الشباب العاطل وحامل الشهادات ويجب أن تكون الشفافية في توظيف عمال هذ المشروع

  • يوسف ك الرشيدية.
    منذ شهر واحد

    نسمع بين الفينة والأخرى جعجعة الرحى ولم نرى طحينا.. تندرارة- العرائش- سواحل أغادير - ومن قبل تالسينت وفي كل مكان ولا نعرف ماذا يحدث في الكواليس... نتمنى خيرآ إن شاء الله.

  • Kader
    منذ شهر واحد

    مئات التصريحات عن اكتشافات بالجملة الغاز والبترول والدهب وجبل طروبيك والبوطاس ولم نرى شيءا كفوا عن هده الترهات

  • سامر
    منذ شهر واحد

    المهم حنا مغانستافدو حتى ق'***لوة

  • samir
    منذ شهر واحد

    بعيت نخدم عندي برمي B رقم هاتف 0670426338