أخبار الساعة، مجتمع

محكمة تدين ناشطة فيسبوكية بسنتين حبسا بتهمة الإساءة للإسلام

فاطمة كريم

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة وادي زم، مؤخرا، بإدانة الناشطة الفيسبوكية فاطمة كريم، بسنتين حبسا، بتهمة “الإساءة علنا للدين الإسلامي عن طريق نشر تدوينات عن طريق وسائل إلكترونية”، وذلك بعد كتابتها لسلسلة من التدوينات على صفحتها الرسمية بفيسبوك تناقش من خلالها بعض المسائل في الدين الإسلام وكذا مسألة وجود الله.

وجرى اعتقال المدونة والناشطة الفيسبوكية فاطمة كريم، مباشرة بعد نشرها لتدوينة تعلق فيها على الآية الكريمة: “حور مقصورات في الخيام فبأي آلاء ربكما تكذبان”، حيث اعتبرت أن هذه الآية دليل على أن ما كتبها “من الصحراء وبالضبط السعودية”، وهو الأمر الذي اعتبرته النيابة العامة يرقى إلى “جنحة المساس بثوابت الأمة ومقدساتها”.

واعتبرت كريم أثناء التحقيق معها من طرف الشرطة القضائية بوادي زم، أن ما تكتبه على حسابها على فيسبوك بخصوص الدين الإسلامي يدخل ضمن خانة حرية التعبير التي يضمنها الدستور، مبرزة أنها تؤمن بالفكر العلماني ولا تدين بدين الإسلام، وهو الأمر الذي تشبثت به في جميع مراحل التحقيق وكذا أمام المحكمة.

إلى ذلك، وصف شقيق المعتقلة في تدوينة له عبر فيسبوك، أن الحكم الصادر ضد أخته هو حكم جد قاسي “رغم ما قدمه المحامي من دفوعات وتوضيحات في الموضوع وما صرحت به أمام الهيئة القضائية (قاضي منفرد)”، مشدد على أن “قضية فاطمة كريم وحرية التعبير والمعتقد، تستدعي المزيد من النقاشات والإشكاليات التي نتمنى أن يعالجها إصلاح القانون الجنائي القادم”.

وأشار شقيقها إلى أن أخته “متشبثة بملكها ووطنها حد الجنون، وتحترم دستور المملكة وتثق في مؤسسات الدولة وأجهزتها، وسبق وترشحت في انتخابات المجالس الجهوية لسنة 2015 كوكيلة لائحة حزب التقدم والاشتراكية”، موضحا أنها “اختارت معتقدا دينيا آخرا بعدما كانت أشد المدافعين عن الدين الإسلامي لزهاء 34 سنة”.

وأكد أنه شقيقته “لا تتوفر على مستوى علمي كبير يؤهلها لقراءة مجموعة من الكتب والروايات لمناقشة مواضيع تتعلق بالدين الإسلامي وباقي الديانات الأخرى، وهو ما جعلها تنساق وراء مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي وتتأثر بخطابهم وفكرهم”.

وأضاف: “بعد ذلك أصبحت تحاول ترجمة الأفكار التي تشبعت بها، على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتكتب بغرض خلق النقاش والتفاعل مع متابعيها بصفحتها الشخصية، إلى حين الاستماع إليها من طرف شرطة وادي زم والنيابة العامة بتهمة ازدراء الأديان، حيث وهي تجيب على أسئلتهم لا زالت تعتبر أن الأمر لا يعدو مجرد حرية تعبير كما أكدت ذلك في أقوالها أمام القضاء الجالس بالمحكمة الابتدائية بوادي زم”.

وأشار إلى أن المحكمة الابتدائية بوادي زم، قضت في حقها بسنتين حبسا نافذة، بتهمة ازدراء الأديان (الفصل 267 من القانون الجنائي)، رغم أنها اعتذرت عن ما نسب إليها واعتذرت إلى الدين الإسلامي وإلى كل من أعتقد أنها اساءت إلى دينه الإسلامي السمح.

بذكر أن المحكمة الابتدائية مراكش، سبق لها الحكم على ناشطة أخرى تعرف بـ”صاحبة سورة الويسكي”، بالسجن ثلاث سنوات ونصف إضافة إلى غرامة مالية، بسبب تحريف سورة الكوثر عبر منشور على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لتتراجع بعد ذلك محكمة الاستئناف عن هذا الحكم وتخفف العقوبة إلى شهرين نافذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • ع.خ
    منذ شهر واحد

    أمثال هؤلاء التافهين ينبغي الا يتم التساهل معهم ولا تؤخذ لهم الأعذار وإذا كان مستواها الدراسي لايسمح لها أن تفهم ماتقول فلتصمت ولتدخل المطبخ كما دخله (لالياتها) وتمشي( تكمش) (واتسنى شي واحد إجي إكمل بها دينو) الله يلعن اللي مايحشم.

  • محمد المغربي
    منذ شهر واحد

    ان تحب ملكها فهو امير المؤمنين ولا يرضى ان يساء الدين الاسلامي . اذا كان رصيدها في معرفة الدين الاسلامي ضعيفا فالاولى لها ان تصمت ولا تنطق الا خيرا .

  • Abdelaziz
    منذ شهر واحد

    اطلب الإعدام لكل من يسيء إلى كلام الله و رسوله صلى عليه وسلم . أن الله سبحانه وتعالى هو فوق الجميع الكل يسجد ويركع له .أنه الله.و كلام الله يحترم . الله خالق سماوات و الارض من تكون حتى تستهزئ بكلام الله.انتم تخرجون من منطقة البول حتى تستهزئ بكلام الله. الله هو لدي خلقكم و يميتكم . الله هو الجلالة و ملك الملك لا شريك له . من تكون يا حشرات انتم حتى الحشرات تسجد لله واعترف بالله.انتم لا شئ .لما تخفيف الحكم عليهم ؟؟هدا انوع من البكتيريا يجب إعدامهم.(من أراد الحرية التعبير استهزاء بالله والرسول صلى عليه وسلم.و الله أنه الجبار ادا غضب فلن تجد أحد تستنجد به و لن ينفعك أحد . الله هو قوي العظيم .انت لا شئ) الحكم بي سنتين غير عادل يجب حكم بالمؤبد أو الإعدام ليكون عبرة للآخرين.يا قضي ستقيف امام الله وأنت لم تنصره.مادا تقول له.انه كلام الله.و هو الله اتعرفون الله.!!!!؟؟

  • محمد المغربي
    منذ شهر واحد

    هي مرتدة حتى لا اقول انها كافرة بالله .

  • محمد المغربي
    منذ شهر واحد

    ان تحب ملكها فهو امير المؤمنين ولا يرضى ان يساء الدين الاسلامي . اذا كان رصيدها في معرفة الدين الاسلامي فالاولى لها ان تصمت ولا تنطق الا خيرا .

  • اوكاندكا
    منذ شهر واحد

    ناشطة بالخمر ام المعجون ؟؟؟ اصبح اي جانح مريض (ة) نفسي(ة) يبحت عن البوز باي طريقة خصوصا اللواتي جسدهن ليس بالجداب يتجهن نحو المعتقد

  • حياد
    منذ شهر واحد

    جوابا على، نكرة ملحد،، لك الاختيار ان لا تؤمن بأية جهة الهية و ان تؤمن بمن تشاء وتسلك عقيدة من تشاء، وليس لك الحق أيها الزنديق ان تسب الله ولا دين الإسلام و لا رسوله، سواء عن جهل او عن علم،. فدمك كدم كلب نجس ، بضاعة رخيصة مصنف في التحوت و الارادل، ملعون

  • walid1223
    منذ شهر واحد

    مسابقة الرقص و البيرا و بيع الخمر و القمار ووووووو. اين هو الدين الاسلامي

  • Anna
    منذ شهر واحد

    لم يبقى في استكنان هاده الا هاده الحشرة كي تفتي في الدين الحنيف تعدم من الأفضل كي تكون عبرة جمع الأموال بي السطو على الدين الإسلامي

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    تستاهل أشد العقوبات لان ثوابت الاسلام خط أحمر . واقول لها لاتحاربي الله فقد حاربوه أكثر منك قوة فإنهزمو وأصبحو من النادمين .قال تعالى النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة أدخلو آل فرعون أشد العذاب ..هكذا كانت نهاية الظالمين .

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    إلى من يدعي نفسه ملحد اقول لك الله يعطيك مصيبة في صحتك وفي مالك وفي بيتك الله يعطيك موتة ما تحيا فيها ما تموت تتمنى تموت فيها وما تلقهاش من شدة العذاب الله يسلط داء السرطان الله يسلط عليك جميع الامراض ويحيروا فيك الأطباء بغيت ليك مصيبة اليوم قبل من غدا يا خنزير ويا زنديق الله يفسمك على جوج ما بلقاو ما بجمعو فيك الله يعطيك شر العذاب الله ياخذ فيك الحق.

  • محمد
    منذ شهر واحد

    من ارتد عن دينه يقتل بلا رحمة ولا هوادة

  • هدى
    منذ شهر واحد

    لتتراجع بعد ذلك محكمة الاستئناف عن هذا الحكم وتخفف العقوبة إلى شهرين نافذة !!!! حسبنا الله ونعم الوكيل

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    المشاهير يعتنقون الاسلام وبو زبال يخرج منه

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    كل من هب وذب يسب الاسلام لعنة الله عليها ويحيى العدل

  • جمال
    منذ شهر واحد

    رد على النكرة (لملحد) لعنة الله عليك دنيا وآخرة ديني و رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم تاج فوق رأسك يا زنديق

  • Maroc
    منذ شهر واحد

    Khliti lm3za fi jbal oujaia t7fili 39li

  • سلمى
    منذ شهر واحد

    لعنة الله عليك إلى يوم الدين ،كيف لك أن تسب الرب والرسول وتقول عليهم مالا يقال

  • بنمومن
    منذ شهر واحد

    أصبح الدين يحارب من أبناء جلدتنا وممن من الجهلة منا يفتون بغير علم يحسبون ان الدين رئيا ويطلقون الكلام حسب هواهم فهذا جزاء الظالمين فالدين حراسه

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    وهل يجرأ احد على التعبير عن رأيه بحرية بعد الذي حدث لفاطمة وكثيرات وكثيرين ممن اعتقدوا ان الدستور المغربي فعلا يسمح بحرية التعبير ؟!!!!! كل التضامن مع ضحايا حرية الراي والتعبير. اما رايي ساحتفظ به لنفسي مرغما وليس اختيارا. مؤسف

  • ملاك
    منذ شهر واحد

    الي ملحد لعنة الله عليك الله انزل عليك العداب الدنيا و لعنه الله علي الوالدين لي مرباوكش و لعنه الله علي اعلم و اولادك يا رب تشوفهم يموتون ايش الموت و تكون عبره اليك يا رب العالمين

  • ملحد
    منذ شهر واحد

    تبا لدينكم ولالهكم ونبيكم الضحوك القتال ناكح الاطفال

  • Anonymous
    منذ شهر واحد

    قوانين تعود للعصر البرونزي ، وقضاة متدعشنون يحاولون التوفيق بين الاحكام الوضعية الفضفاضة والشريعة الاسلامية !

  • محمد
    منذ شهر واحد

    سب الدين حرية تعبير 🤣 اذن سب الملك هو أيضا حرية تعبير مع العلم اننا (المسامين) نحب الدين اكثر من الملك

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    سب الدين (حرية تعبير )🤣 يعني سب الملك هو أيضا حرية تعبير؟؟ مع العلم اننا (المسلمين) نحب الدين أكثر من الملك

  • عادل
    منذ شهر واحد

    التطاول علي الدين الاسلامي في دولة من اول فصولها احترام ديانة الإسلامية واحترام جميع الدينات هده هي حرية التعبير لا يجوز التطاول علي ديانات نحن مسلمين وكلام الله حقيقة يجب الايمان بيها كا ايمانينا بالله

  • منتقد
    منذ شهر واحد

    مهرجان البيرةت في المغرب اين الدين هنا .....لاتعليق

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    مهرجان البيرة في المغرب اين الدين هنا .....لاتعليق

  • عبد الله
    منذ شهر واحد

    ليس لها مستوى تعليمي يؤهلها.... وتترشح لتمثل جزءا من المجتمع وقاحة والوقاحة هو أن تدوس على معتقدات الآخرين جزء ممن كانت تود أن تمثلهم في مؤسسات فكيف يمكن أن تدافع على مصالحهم. ولا أريد المزيد من التعليق.

  • مصطفى
    منذ شهر واحد

    هناك من يطرحون افكارا وتساؤلات للنقاش دون أن يسقطوا في خانة المساس بالدين او تحريف كتاب الله و ذلك لتعم الفاءدة ومع احترامي للمثقفين هناك اسراب من خريجي المتوسط الأول و الذين أصبحوا يفتون في الدين و في السياسة والاقتصاد ويرددون افكار مجموعة من الملحدين و للأسف يجدون متابعين و مشجعين. يجب أن يطبق القانون على كل من تطاول على الدين و المعتقدات و المقدسات دون تسامح او تهاون والا نكون قد رجعنا إلى ايام السيبة

  • ياسين
    منذ شهر واحد

    اللوم على من كان حريا به تنشأتها قبل الزلل في حفرة اللادينية!! أين الأسرة و المحيط ؟ و يأتيك أخوها بحجة أميتها و جهلها ...و هل يعذر أحد بجهل القانون ! و هل يعذر أحد أمام الله بالتطاول على ذاته ...الله يرد بنا و بها

  • محمد حموتي
    منذ شهر واحد

    عندما لا يكون الشخص مستوى جيد من التعليم،من السهل أن يجر إلى نفسه الهلاك،،،ولا ينفعه الندم بعد الفضيحة... هذه الوسائل للتواصل لم تنشأ للذين ليسوا مؤهلين بابداء ٱراءهم وافكارهم العشوائية والطايشة....فحذاري من هذه السلوكيات التي لا تخدم الشخص نفسه ولا المجتمع ككل .

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    أتعجب من هده الجملة ازدراء الاديان و أين ازدراء الانسان في حقوقه و أين و أين من شاء فل يامن و من شاء فل يكفر الله وحده من يحكم في العقائد

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    .. لم يجد ما يدافع به عن اخته فقال ....هي متشبثة ببلدها و ملكها ... وهل هذا يعطيها حق التطاول على خالقها.!!!؟

  • لاحولة ولاقوة الا بالله
    منذ شهر واحد

    ألوم الآباء على جهلهم لدين يؤمنون به ولا يقومون بمناقشت أبناءهم ضنا منهم انهم في موقف ضعف ونسو ان الأبناء ضاءعين حتى اصبحو ياخدو النصيحة من أعداء الدين عبر طرحهم لبعض الشبهات التي في بعض الأحيان تكون الضربة القاضية لدى المراهق افيقو من نومكم واحدرو المتربصين

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    سبحان الله فين ما كاين شي وسخ جا يطاول على الدين تستاهل مؤبد لتكن عبرة

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    لو استهدفت الوحدة الوطنية لكانت العقوبة اكثر هي لا تعترف بثوابث الدولة وتتحماق عليها العجب

  • مصطفى
    منذ شهر واحد

    مزيان