وجهة نظر

المعاملة بالمثل .. آن الأوان لفرض التأشيرة على الفرنسيين لدخول المغرب

كثر الحديث عن الإهانات المتكررة للمواطن المغربي الذي يريد الحصول على تأشيرة فرنسا. وارتفعت الأصوات لصون الكرامة واتخاذ قرار المعاملة بالمثل.

بالطبع هناك مصالح بين البلدين وخصوصا في القطاع السياحي والتجاري، ولكن يجب أن لا تتحول هذه المصالح إلى قبول مطلق لقرارات فرنسا ونخبة مغربية مستفيدة ومدافعة عنها.

ليست فرنسا أما لنا لأن الأم لا تستجدي ولا تفرض الحصول على الصفقات لكي تعلن الرضا عنا ولسنا في حاجة إلى رضاك. كثير من أعضاء الطبقة السياسية في فرنسا لا زالت في عمقها مثل جنيرالات سكنت بناية الإقامة العامة منذ 1912 وكثير منهم وجهوا فوهات مدافعهم والقنابل المحمولة على طائراتهم لقتل مئات آلاف من المغاربة خلال الهجوم على بلادنا عند بداية الإستعمار.

صحيح أن لفرنسا أنصار ببلادنا يستفيدون من عدة مزايا، ولكن الصحيح والأكيد هو أن فرنسا تريد المزيد من الصفقات غالية الأسعار ومزيدا من أموال المغرب عبر استيراد الكماليات والتجهيزات ومزيدا من السيطرة على جامعاتنا واستعباد جزء كبير من نخبتنا. لذلك لا يجب أن ينزعج المغربي المواطن العادي من إستعمال فرنسا لخدعة التأشيرة للضغط على بلادنا. الخدعة بسيطة والهدف منها كبير ومعقد.

فرنسا تريد من بلادنا ومن الجزائر وتونس القبول خارج القانون باستقبال من يحملون جنسيتها أو من احتضنتهم وارتكبوا افعالا يجرمها قانونها وأصبحوا موضوع ترحيل إلى الضفة الأخرى للبحر المتوسط. فرنسا “حقوق الإنسان” تريد انتهاكها خارج حدودها. وهذا مجرد سبب مباشر.

الأمر أكبر من قبول ترحيل مواطنين “فرانكو-مغاربة” ويستقي مبرراته الحقيقية من إرادة صلبة ووقحة للضغط على القرار الإقتصادي والمالي لمغرب أصبح له موقع يحرج بعض مصالح فرنسا. وبالطبع لا يمكن انتظار الكثير من نخبة مغربية فرانكوفونية تسبح بإسم قبلة باريس.

كثير من المغاربة غيروا وجهتهم وانفتحوا على دول أخرى لبناء جسور تتبنى مبدأ ” رابح-رابح ” لأنهم فهموا أن المستعمر القديم لا يهمه سوى استمرار نهجه القديم. فرنسا لها أرشيف وتاريخ استعماري وهي السبب في مشاكلنا الأساسية مع الجزائرلأنها هي التي نهبت اراضينا في الصحراء الشرقية لأنها كانت تظن أن بقاءها في الجزائر أبدي وهي التي أوقفت بالمدافع والقنابل هجوم جيش التحرير لاسترجاع الصحراء الجنوبية سنة 1958 خلال مؤامرة اكوفيون.

فرنسا غرست في تربتنا فيروسا يدافع عن مصالحها منذ فجر الاستقلال. كثير ممن احتلوا مراتب عليا في جيشنا غداة استقلالها كانوا في زمرة الانقلابيين في سنتي 1971 و1972 كما أن من بين من سيروا أو يسيرون الشأن العام لدينا لا زالت لهم صلات عميقة بفرنسا.

ورغم كل ما سبق لم تتخذ فرنسا أي موقف واضح وإيجابي وملزم قانونيا لدعم موقف بلادنا في مجال وحدتنا الترابية. أرجو أن يفهم أبناء “ماما فرنسا” أنهم مجرد اقزام وأن ملفات طلباتهم للحصول على التأشيرة قد ترفض نعم لا أخفي بهجتي برفض قنصل فرنسي بدرجة موظف عادي طلب وزير حالي أو سابق لطلب تأشيرة أو مدير عام هللوا بحب فرنسا و قد يكونوا قد خدموا مصالحها.

عشت قبل عقود في فرنسا التي دخلت جامعاتها، واستفدت منكبار اساتذتها و من مكتباتها الكثير، دون تأشيرة وغادرتها دون أي رغبة في الحصول على جنسيتها. حملت حقيبة صغيرة كل ما كانت تحتويه كتبا ووثيقة تدل على درجة علمية. آنذاك كان بعض الفرنسيين الذين كانوا في إدارة الجامعة يريدون تجنيسنا للبقاء في حضن بلادهم. ولكن أغلبية المتخرجين فضلوا الرجوع إلى بلادهم رغم كل الصعوبات الطبقية والبيروقراطية لأن بناء الوطن واجب والإنتماء إليه شرف.

لكل هذا أشعر بشيء من الفرح حين أسمع أن قنصلية فرنسية رفضت منح تأشيرة لأحد من علية القوم. وزراء سابقون ورجال أعمال و أطر عليا كانت تدين بالولاء للخارج و لا تصلي الا في إتجاه برج ايفيل ولا تسبح بخيالها إلا عبر شارع الشانزليزي. نعم فرنسا اليوم لا تعترف بكم لأنكم لا تقدمون خدمات لإقتصادها. الممرض أو الطبيب أو المهندس أهم منكم بكثير لأنهم يعوضون هجرة الكفاءات الفرنسية إلى أمريكا.

أغلب طالبي التأشيرة لهم أبناء في فرنسا أو طالبي علاجات لا تتوفر في العرض الصحي الداخلي أو أصحاب بوليصات تأمين صحي فرنسي أو دولي أو متعودين على الإستماع في فنادق وكباريهات ومصحات تجميل وليسوا كلهم ممن يريدون اكتشاف بلاد فولتير وديدرو وفوكو وموليير ومونتسكيو! ومفاتنها المعمارية.

وللعلم فإن الأمر يتعدى مجرد غلق باب لسبب قانوني. الأمر يتعلق بتجدر ثقافة معاداة الأجنبي التي خلطت الأوراق في فرنسامع سيطرة خطاب معاداة الأجانب ومعتقداتهم. المهم أن هذا الرفض لملفات التأشيرة يجب أن يقابله موقف مغربي مسؤول.

كثير من الشماكرية والمجرمين الفرنسيين وذوى الدخل المحدود يدخلون بلادنا بدون تأشيرة. وهذا دافع لكي نفكر في التعامل بالمثل بكثير من الذكاء والواقعية. من حقنا أن نختار من يدخل إلى بلادنا ويسكن في الرياضات وقد يتهرب من أداء الضرائب.

أرجو أن تتمكن حكومتنا من حماية سمعة بلادنا وأن تفرض إحترام المواطن على قنصليات فرنسا. الشماكري الفرنسي الذي يجد الترحيب ليس أهم من الخبير المغربي والمواطن المغربي على العموم. و للعلم فرسوم تقديم ملفات التأشيرة تقدر بملايين الاورو وتمكن هذه القنصليات من تغطية كافة تكاليفها من جيوب المغاربة. لقد حان الوقت لإيقاف هذه المهزلة لأن عقلية المستعمر تستمد استمراريتها من قبول حكومتنا للإهانة.

لا أقبل أن يدخل فرنسي لبلادي دون تأشيرة مع تسهيل الحصول عليها حفاظا على انفتاح المغرب على السياح ورجال الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حسن
    منذ سنتين

    الكل متفق على أن يتم إغلاق المدارس الفرنسية بالمغرب وتعويضها بمدارس أنجليزية. لكن لا أحد يفكر في تطوير المدرسة والكلية والجامعة والمعهد العمومي المغربي. نحن في حاجة ماسة لأن نرى بلادنا وقد أصبحت تعبر بحق عن أنها مغربية إفريقية عربية مسلمة...ولسنا في حاجة لأن نرى بكاء من لم يساعفهم الحظ في الحصول على التأشيرة للذهاب إلى فرنسا. وفي هذا الصدد نود أن نرى حكومتنا ولو مرة واحدة في حياتها قد ا تخذت إجراء تعبر به بوضوح عن أنها حكومة مسؤلة، كأن تفرض مثلا التأشيرة على الفرنسيين إعمالا لمبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الدولية.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الكل متفق على أن يتم إغلاق المدارس الفرنسية بالمغرب وتعويضها بمدارس أنجليزية. لكن لا أحد يفكر في تطوير المدرسة والكلية والجامعة والمعهد العمومي المغربي. نحن في حاجة ماسة لأن نرى بلادنا وقد أصبحت تعبر بحق عن أنها مغربية إفريقية عربية مسلمة...ولسنا في حاجة لأن نرى بكاء من لم يساعفهم الحظ في الحصول على التأشيرة للذهاب إلى فرنسا. وفي هذا الصدد نود أن نرى حكومتنا ولو مرة واحدة في حياتها قد ا تخذت إجراء تعبر به بوضوح عن أنها حكومة مسؤلة، كأن تفرض مثلا التأشيرة على الفرنسيين إعمالا لمبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الدولية.

  • Hhhhhhhhh
    منذ سنتين

    Hhhhhhhh احلم يامغربي

  • عبدالسلام
    منذ سنتين

    لن تستطيع الدولة أن تطبق إرادتها و إرادة شعبها دون أن تتخلى عن جنسيتها الفرنسية و تصفية ممتلكاتها هناك ...و الأموال المهربة .....و زد

  • مغربي
    منذ سنتين

    لماذا دائما ننتضر ان ياخد احد القرار مع ان الخطوة البسيطة المتاحة لكل مواطن مغربي يعتز بكرامته الا يطلب التأشيرة إلى فرنسا. الغريب في الأمر أن الطلبات لاتزال عالية جدا رغم معرفة الناس أن الأرجح ان ترفض طلباتهم. الفائز الوحيد هو القنصلية الفرنسية اللتي تحقق أموال طائلة من هذه الطلبات. فكل مواطن مغربي يجب عليه التفكير مرات و مرات قبل طلب تأشيرة لفرنسا فهو في أغلب الأحيان يضيع ماله فقط

  • العربي دروسي
    منذ سنتين

    بغيت نعرف علاش الناس باغيين غير الفيزا ديال فرنسا، هل في هذا العالم توجد فقط فرنسا؟ هناك عدة وجهات من دول متقدمة جدا على فرنسا وأوروبا بصفة عامة ،

  • غير معروف
    منذ سنتين

    بغيت نعرف علاش الناس باغيين غير الفيزا ديال فرنسا، هل في هذا العالم توجد فقط فرنسا؟ هناك عدة وجهات من دول متقدمة جدا على فرنسا وأوروبا بصفة عامة ،

  • عبد العزيز
    منذ سنتين

    خرجت فرنسا وتركت المغاربة المفرنسين اوالنصف المفرنسين بعد أن فرضت عنهم اتفاقيات في شتى المجالات ورغم أن تلك الوجوه قد غطاها التراب لازالت فرنسا لم تنسى انها كانت سيدة هده البلد لأن المغرب من كان ابوه وزير بقي هو في الوزارة ومن كان شيخ بقي هو كدالك ومن كان مقدم بقي هو مقدم.هدا هو المغرب.

  • Nordine dghoghi
    منذ سنتين

    هل لدينا دولة قوية لها هيبتها وتحترم الشعب المغربي وترد له الاعتبار.. بالمعاملة بالمثل اي فرض التأشيرة على كل الفرنسيين؟ اكيد ان ماما فرنسا هي من تقرر....

  • Youssefrezouki
    منذ سنتين

    كلام جميل جميل. اولءك الذءاب الذين ترجو بركتهم، هم من يستفيدون اولا واخيرا من ماما فرنسا. فكيف تريد منهم ان يعاملو فرنسا بالمثل؟لقد اصبحت اذن معهم تضحكون علينا، او انك ........!؟

  • محمد الفاتح
    منذ سنتين

    يجب مقاطعة المنتجات الفرنسية

  • امال
    منذ سنتين

    نهار نآمنو ان فرنسا لا تعني لنا شيئا سيتغير احوالنا إلى الأحسن.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    أموال فرنسا يستفيد منها الفرنسيون، و أموال المغرب يهربها اللصوص، و يكدسونها في البنوك الفرنسية و غيرها، الفساد ينخر المغرب واللصوص يوهموننا بأن المغرب منافس لفرنسا

  • ليلى
    منذ سنتين

    اميمتي بانت ليكم تنوضوها مع فرنسا ادابة،معندي زهر😥

  • مغربي ابو محمد امين
    منذ سنتين

    يا ريت ان يفكر المسؤولون يحفظ كرامة المواطنين والدفاع عنهم لانهم هم الحلقة الضعيفة في وسط التجاذبات لانهم جعلوا من الحصول على التأشيرة كصك استغفر الله لدخول الجنة يجب على المغاربة اللذين يريدون الذهاب للسياحة بالله هل غير اوروبا هناك رهيبة في افريقيا واسيا والدول العربية يجب زيارتها للاسف المشكل الوحيد الا هذه الدول غالبا تبجيل الا نسان الغربي على حساب بقية الشعوب

  • غير معروف
    منذ سنتين

    احسنت لیس فقط فرض التاشیره بل ازاله اللغه الفرنسیه من مدارس المغرب وتبدیلها بالانجلیزیه

  • يوسف سلا
    منذ سنتين

    حسبياا الله ونعمل وكيل .

  • غير معروف
    منذ سنتين

    فرنسا بلد خال من الرشوة والفساد (أو على الأقل أحسن من المغرب)، أجدادهم غرسوا فيهم حب الوطن و المواطن، وأموالهم تذهب لخدمت فرنسا. حب المغاربة لفرنسا حب للجديد والمساواة عاش الملك محمد السادس. والبقية لصوص و خونة

  • Saïda
    منذ سنتين

    Il est temps d'appliquer le visa aux français. Quelle tourisme avec ces grands radins. Ils ciblent les endroits les moins chers et gaspillent le strict minimum. Les français sont les plus grands RADINS du monde

  • ابن مقاوم وطني حر وغيور.
    منذ سنتين

    انا مع مقاطعة المنتوجات الفرنسية علما ان لدينا منتوجات مغربية احسن وبيو ْ،الفرنسيون ينظرون إلى مواطن مستعمراتهم بنظرة دنيوية . حان الوقت للتحرر من التبعية ومن الاستغلال.الدول الاستثمارية تبني رفاهيتها وعيش مواطنه على افقار وقهر الشعوب الأفريقية عامة.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    أنت مخبول تريد فرنسا أن يدخل المغاربة إلى أراضيها.وهي تعلم أن المغاربة لن ينفعوها بشيء لأنهم 85٪ ليس لهم ماينفقونه في بلدهم لياكلوه فبالاحرى أن ينفق في باريس وفنادقها هي تعرف لمن تمنح الفيزا. هناك مغاربة بالالاف مستفيدين من فرنسا كمهاجرين مقيمين ذوي جنسيات يعملون بكل راحة يتقاظون مثل الفرنسيين او أكثر واولادههم يعيشون حياة رفاهية مثل الفرنسيين مستفيدين من الصحة والتعليم الجيد المجاني و عند تخرجهم يحصلون على عمل جيد وإذا لم يعمل يأخذ الشوماج وأنت تقول على ابناءهم الشماكرية ابناءهم يزورون المغرب ينشطون السياحة و يرجعون إلى بلدهم.فرنسا مفيدة للمغرب اكثر مما تعتقد اعتقاد رجعي مملوء بالحقد الاستعمار كان فثرة من الزمن وولى دون رجعه.

  • المقاوم
    منذ سنتين

    قبل استعمار فرنسي مروك او مراكش عبارة عن دويلات صغار و سلاطين علويين كانو يفرضون أنفسهم على الأمازيغ.......جاء الليوطي وحد سلاطين فاس و مراكش و صنع لكم مملكة مغرب و علم فرنسي مغربي و نشيد فرنسي .....على قوله انا من صنعت ما يسمى بمملكة مغرب.........يعني اليوم القضاء على فرنسا ...يمر حتما بالقضاء على العلويين شيعة لانو من الجزيرة العربية و رجوع الحكم لأبناء البلد الحقيقيين الأمازيغ وفداء عبد الكريم الخطابي

  • غير معروف
    منذ سنتين

    إدريس فقير يجب فرض والزام القنصليات الفرنسية بارجاع كل ما تأخذه من واجبات التأشيرات المرفوظة مع جواز طالبيها. فهي تاخد مالا مقابل تاشرة لم تعطيها اصلا.

  • نوال
    منذ سنتين

    غير كتخربقو انعدام فرص الشغل في البلاد رغم حبنا لها ميدان الصحة والتعليم حدث ولا حرج ربي يهديكم فرنسا كادير الترحيل لي دار علاش خدام على روحك داخل سوق روحك مكان لداها فيك

  • Abs
    منذ سنتين

    يعني ان الزريبة يمكنها ان تتنفس بدون الوصاية الفرنسية في كل شيء خاصة في لاقتصاد و السياحة ج كونو رجال و ديروها الوقت سيبين انكم مجرد ع ب يد تتكلمون الى في النت

  • غير معروف
    منذ سنتين

    تحياتي الخالصة والمحترمة فمن الواجب فرض التاشيرة على جميع الدول التي تطلب تاشيرة بدون تحفظ او تمييز . وبنفس الرسوم ولمقررات القبول . اي المعاملة بالمثل . هذا بالضبط مايجب فعله لرد كرامة مغربنا الحبيب

  • غير معروف
    منذ سنتين

    Sara de maroc

  • Homou
    منذ سنتين

    فرنسا لهاجدور في بلادنا اولاد مامافرنسا اغلبهم في أعلى مناصب الدولة ترعرعوا في فرنسا تزوجوا من فرنسيات يخدمون مصالح ماما فرنسا اولادهم يتابعون دراستهم في مدارس فرنسية ووووووو.... ..لذا كان الوقت لغلق هذه المدارس واستبدالها بمدارس إنجليزية وتهميش اولاد ماما فرنسا.

  • شريف
    منذ سنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تحياتي الخالصة إلى كل الاحرار المغاربة أبناء وطني الحبيب. نعم.كيف لاصحاب القرار ان يفكروا في هذا، وهم من زريعة الفرنسيس . ولا يفكرون الا في نهب الضعفاء والدين لا يجدون ما ينفقون على مرءى ومسمع من شعارنا الخالد. والغريب انه لا تحمر وجوههم خجلا من ذلك.بطونهم نجسة وافكارهم انجس .ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم.

  • العربى هشام
    منذ سنتين

    لكل الذين هم ضد فرض الفيزا على الأوربيين. اعلموا أن غالبية السياح الذين يزوروا المغرب ليسوا من فرنسا بل من أوربا الشرقية وآسيا وتركيا والدول العربية وكلهم تفرض عليهم الفيزا باستثناء تركيا، اعيد واكرر يجب المعاملة بالمثل ومقاطعة المنتجات الفرنسية!

  • مصطفى
    منذ سنتين

    هل تقوى فرنسا على منع التأشيرة على النخبة من الطلبة الذين تنتقيهم من الاقسام التحضيرية ( 30 طالبا من بين 45 ممن اتحقوا بالبوليتكنيك و 9 تونسيين ) وهل جزاء الاحسان الا الاحسان عندما قرر المغرب فرنسة التعليم ؟ مع العلم ان اللغة الفرنسية لا تقوى على الصمود لاكثر من طنجة فوق الطائرة

  • بين قوسين
    منذ سنتين

    المعادلة سهلة : يجب على السلطات المغربية و الدول المعنية قبول عودة مايسمى بالحراكة الى وطنهم الاصلي. فرنسا ليست زريبة لكي تقبل في اراضيها كل من هب و دب من افارقة و مغاربيين و مصريين...فرنسا و حتى اوربا ليسوا قادرين على استقبال فقراء و لا جءي العالم، لكي يتكفلوا بهم، في هذه الفترة من الركود الاقتصادي و ارتفاع نسب المنضمين للاحزاب الوطنية اليمينية المتطرفة. من حق فرنسا، دفاعا عن وطنها تحقيق توازنات في ميدان الهجرة و طلب التأشيرات ...لان الارقام تتحدث. فلا داعي للشوفينيا و المعاملة بالمثل، للاننا سنكون من أكبر الخاسرين. فليلعب كل واحد مع اقرانة!!!

  • غير معروف
    منذ سنتين

    هذا بالضبط مايجب فعله لرد الكرامة

  • محمد من فرنسا
    منذ سنتين

    لست مع تطبيق الفيزا على الأوروبيين لأننا نحتاج السياحة والسياح واكننني ضد من يطلب الفيزا لفرنسا لقضاء عطلته، ادعمو اقتصاد بلدكم ولكني مع تطبيق الفيزا على كل فرنسي من اصول جزائرية وتصعيبها او جعلها مستحيلة عليهم وعلى كل من يحمل الجنسية الجزائرية

  • روحي المملكة المغربية
    منذ سنتين

    يجب فرض التاشيرة على جميع الدول التي تطلب تاشيرة بدون تحفظ او تمييز.وبنفس الرسوم ولمقررات القبول.المعاملة بالمثل لا لاستجداء

  • جمال عبد العظيم
    منذ سنتين

    أحسنت النشر انا مصري مقيم في فرنسا منذ 42 عام ولم اطلب الجنسيه كلامك صح لابد من رفع الراس والحفاظ علي كرامتنا ونحن احرار وقد مضي عهد الاستعمار واتمني ان مصر وجميع بلاد العرب تتبني هذه الفكره(المعامله بلمثل)

  • طارق الامازيغي المسلم
    منذ سنتين

    انت ترثي بلدك لان الرجوع إلى الاصل فضيلة و هذا شأنك أما إن تذكرت الجزائر بأنها أخذت شبرا من ارضكم فأعلم أنك جاهل للتاريخ فالجزائر لا تأخذ الا حقها و إذا عدنا للتاريخ فأعلم ان اراضي جزائرية أخذتها المغرب سنسترجعها إن شاءالله عندي قريب كمان أنك تناسيت بغباءك المفرط سبتة و مليلية كان الخوف أنساك الأمر فراجع حساباتك أيها الجاهل

  • Faride
    منذ سنتين

    عندما تعطي حكومة المغرب نفس حقوق الانسان التي توفرها فرنسا في بلادها لشعبها ،هنا يمكن ان تتكلم على التاشيرة للفرنسيين. لان الكثير من المغاربة الديين يطلبون التاشييرة لفرنسا هم ياملون في الهجرة وليس للسياحة.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    موضوع بجد معقول

  • حر طليق
    منذ سنتين

    يجب المعاملة بالمثل،كما فعلت الجزائر يفرضها التأشيرة لكل اوروبي يريد الدخول إليها ،العزة ثم البزنس

  • غير معروف
    منذ سنتين

    لقد آن الأوان أن تفرض المغرب و تونس التأشيرة للفرنسيين الراغبين الدخول إليها كما فعلت الجزائر منذ عقود،نعم للمعاملة بالمثل

  • التسولي محمد
    منذ سنتين

    هذا كلام فارغ لا يمكن ان نفرض التأشيرة على الأوربيين و ان كان ستكون اكبر غلطة لم يعرفها التاريخ

  • مازيغ
    منذ سنتين

    على ماذا تتحدثون نحن شعب ينقصنا الكثير من النظام والوعي ولا ننظر إلى الفئة القليلة المثقفة والواعية بما يجري وتعرف كيف تدافع عن نفسها،اتعرفون من يحكم المغرب (الفرنسيون انفسهم )نحن لسنا مستقلين لدينا وثيقة الاستقلال فقط والذين يحكمون بلادنا ولو وآحدمنهم تجده له جنسية مغربية كلهم من اليهود،والامريكان،والفرنسيين،أهل من المعقول أن يطبقوا التأشيرة على انفسهم هذا وهم يحلمه البعض ولن نكن حازمين إلا بعد الاستقلال .

  • عبدالعزيز .مواطن مغربي حر.
    منذ سنتين

    في العلاقات الدولية هناك مبدأ المعاملة بالمثل وهو الإجراء القانوني الذي تتعامل به الدول فيما بينها وهنا يطرح السؤال ماالمانع امام المغرب للالتزام بمثل هذا القرار السيادي فلنترك تلك الطراهات والاعذار التي يتحجج بها الأمر لم يعد له معنى فكما تفرض فرنسا على المغاربة فيزافعلى الفرنسيين الإدلاء بفيزا لدخول المغرب تراعي فيها نفس الشروط التي تفرض على المغربي لطلب فيزاتهم فإلى متى يبقى هذا الحيف الذي يصل في بعض الأحيان إلى الاذلال والاهانة فتبا لأي فيزا لا تمنح بكرامة. مهما كان مانحها.

  • مولاي الحسن السباعي الإدريسي
    منذ سنتين

    يجب فرض التأشيرة على كل الفرنسيين. و لكن يجب فرض اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. كما يجب ارجاع الساعة البيولوجية و حدف الساعة المفروضة على الشعب ارضاء لماماكم فرنسا.. يا حكومة بيادق فرنسا... عاش المغرب حرا كريما ابيا. لا لهيمنة فرنسا على المغرب @الله الوطن الملك@

  • Ammer
    منذ سنتين

    وانتما كتحاولوا تخرجوا من دائرة الاستعمار اللي باقة مأثرة فينا ومن التبعية للدولة الفرنسية متنساوش الساعة الله يخليكوم حتى هي رجعوها كيف كانت راه العامل الزمني عندوا دور كبير وكنحسوا بيه منين كتبدلوها

  • منذ سنتين

    السن بالسن و العين بالعين ، التعامل بالمثل فعلى المغرب ان يتصرف بعزة الدول التي تعطي قيمة لنفسها و تحفظ كرامة مواطنيها ، له ادوات تجعل فرنسا تعيد التفكير في مواقفها من دول المغرب العربي ..

  • Abdelhafid bx
    منذ سنتين

    يتدخلون في امورك الشخصية والخاصة بك لتحصل على تأشيرة كانهم سيدخلونك الجنة وااسف على المقارنة.يطلبون حالتك العالية والمالية والمهني وممتلكاتك ومبلغ رصيدك.....

  • منير
    منذ سنتين

    انا بغيت نعرف علاش تبيعو الوهم لناس

  • عبد الكريم
    منذ سنتين

    On ne veut plus de PDG français ni entraîneurs ni directeurs des hôtels . Le marocain est capable de gérer son pays . On souhaite l’établissement de visa pour les français . Pour infos le français a besoin d’un visa pour entrer en Algérie . Je vous invite à écouter et lire Feu Mahdi El mendjra Réveillez vous avant qu’ils inventent un deuxième Sahel dans le sud du Maroc

  • غير معروف
    منذ سنتين

    فرنسا سبب بؤس أفريقيا فرنسا الشيطان الأكبر

  • khadi
    منذ سنتين

    ارجو من الدولۃ ان تلغي لغتهم في التعلیم لان لا فاٸدۃ فیھا لا تعلیمیا ولا تقافیا

  • غير معروف
    منذ سنتين

    متفق تماما....هناك فوق 60 دولة يمكن للمواطن زيارتها بدون تأشيرة ...واحسن من داك البوطو المصدي عندهم...اتوفر على تأشيرة لمدة 4 سنوات....والله الى مليت منهم..

  • رشدي ابراهيم
    منذ سنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المعاملة بالمثل هو الحل بل الامتناع عن زيارات فرنسا حتى والقنصليات الفرنسية تصبح بدون طلب تأشيرة.

  • عبدالله الغيور
    منذ سنتين

    يجب على الحكومة المغربية فرض التأشيرة على كل الفرنسيين ،واغلاق الباب على كل من هب ودب من هؤلاء الفرنسيين،لان اغلبهم شمكارة ومجرمون،ومرضى اخلاقيا ونفسيا،وبالتالي لا يستفيد ولا يربح من وراءهم الا المشاكل،ويجب على المغرب التركيز على صيانة استقلالها ،وسيادتها،والعمل على مبداء رابح رابح في معاملتها مع كافة الدول،وكفانا من نهب ترواتنا من طرف فرنسا الإستعمارية.

  • رضوان
    منذ سنتين

    أحسنت وأجدت تابع على هذا المنوال وشكرا لك

  • Raja
    منذ سنتين

    Je suis d'accord. J'espère que le Maroc exegera le visa au français

  • نورالدين
    منذ سنتين

    سياسة المعاملة بالمثل يجب ان تطبق على جميع الدول التي تفرض التاشييرة على المغرب

  • Mohamed
    منذ سنتين

    Tout à fait d'accord pour une réciprocité de visa

  • نورالدين
    منذ سنتين

    يجب المعاملة بالمثل لوقف هذه الاهانات والمهزلة . المغرب ليس قطب لشماكرية الفرنسيي واصحاب الدخل المحدود وذوي السوابق. يجب حدف اللغة الفرنسية من جميع المستويات التعليم المغربي

  • ع الزهري
    منذ سنتين

    مقال َمهم يوضح خلفية مايقع لعموم المغاربة

  • امازيغي
    منذ سنتين

    فرنسا الكاثوليكية هي من ساهمت في مذبحة وإبادة المسلمين في الأندلس وتهجيرهم الى المغرب .هي من شعلت نار التفرقة والعنصرية بين المسلمين الأمازيغ والعرب والاسبانيين في الأندلس...هي من شعلت نار التفرقة والعداوة بين المغاربة والجزائريين....هي عدو تنا التي تمكر بنا في كل وقت وحين. حالياً الشعوب المسلمة سلاحنا معها هو: مقاطعة المنتوجات الفرنسية....

  • مغربي
    منذ سنتين

    كلام في الصميم.كفانا ذلا وهوانا.لماذا لاتشن حملة لمقاطعة طلب فيزا فرنسا.اليس من العيب،بل من ابشع انواع الاستغلال ان تحتفظ القنصلية برسوم الفيزا في حال الرفض،هؤلاء من يدعون بتطبيق الديمقراطية،يمكن الاحتفاظ بقسط يسير مقابل خدمة معالجة الطلب وارجاع الباقي الى صاحبه.كفانا احتقارا واذلالا.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    مامن أمة ليس لها عزة النفس في أبنائها فلاخيرفيهافي حكامهاالادلاء

  • Fizazi
    منذ سنتين

    لا أفهم خبايا علاقات الدول ولا افهم لماذا تركن للصمت أو حين تختار الوقت للرد،ذاك شأن يدخل في خانة الإستراتيجية للدولة ،غير انني لا اقبل ان تمن علي فرنسا وإلا لماذا اخرجناها وأخذنا استقلالنا. المعاملة بالمثل في مسألة التأشيرات و كذا فرض وبقوة التعامل باللغة العربيبة في جميع الإدارات العمومية ... ،لننتظر البيان الختامي لزيارة ماكرون لدولة الكابرانات.

  • ملاحظ
    منذ سنتين

    اودي غير سكتونا لايصدقو مرجعين كاع الحراكة اللي ففرنسا

  • منذ سنتين

    Marocain vive la France

  • محمد
    منذ سنتين

    كثير من المهندسين و الدكاترة في جميع المجالات و ذوي كفاءات عالية يعملون في فرنسا. حان الوقت لينادي المغرب أبناءه ليساهموا في بناء وطنهم عوض استغلالهم من طرف فرنسا.

  • افراني
    منذ سنتين

    الأمر ابسط من ذلك بكثير، كل ما في الامر هو عملية ابتزاز وانتقام من رفض المغرب الموافقة على ترحيل جماعي للمهاجرين غير الشرعيين الموجودين في فرنسا بمنحهم بطاقة مرور (laisser passer)...

  • مغاربي
    منذ سنتين

    الجزائر تعامل بالمثل مباشرة و بدون تفكير ...من يفرض عليها تعامله بالمثل

  • غير معروف
    منذ سنتين

    ليست لدينا أية حكومة تقدر على مواجهة فرنسا

  • الحميدان البدوي.
    منذ سنتين

    حين كانت فرنسا تمنح التاشيرات للكبار وتحرم منها الصغار لم يكن احد ينادي بالمعاملة بالمثل، والآن حين بدأت فرنسا تحرم السياسيين المغاربة اصبحتم تنادون بالمعاملة بالمثل. أنا لست متفقا معكم فليذق الكبير ما كان يعاني منه الصغير.

  • منذ سنتين

    كلام في الصميم، لكن لا حياة لمن تنادي

  • جنيرال التجارب
    منذ سنتين

    قلناها منذ زمن بعيد فما بين الهوية وهو هوة.....فلازمنا ذالك والعديد أن ضُربنا في مستقبلنا ودفعنا أثمنة باهظة ......حرصا على وطنيتنا وحرصا على مبادءنا فنقول داءما الرجل المناسب في المكان المناسب......

  • المتاهة
    منذ سنتين

    100/100

  • بلعزيز البشير
    منذ سنتين

    السلام عليكم، كما تدين تدان، المعاملة بالمثل احسن طريقة للرد على كل مستفز، لكن بدون تعصب، الرد بقوة، ب حزم، بحكمة، وبشكل يليق بأخلاقنا وسمعتنا، بعض الاحيان التغاضي واللا مبالات احسن طرق الرد الناجحة على المتطفلين والمستفزين والناكرين للجميل ...

  • عبد الله
    منذ سنتين

    هذا هو الوجه الحقيقي لفرنسا. وما خفي منه أعظم. ياليت قومي الذين يتنافسون على لغتها ظانين انها لغة تقدم ان يستفيقوا من سباتهم العميق. وان يتحدوا لنصرة وطنهم والتفاني في خدمته نحو التطور والتقدم.

  • مهاجر
    منذ سنتين

    أحسنت اخي انت على حق انا اسكن في فرنسا ولكن لديا نفس التفكير

  • محمد ٢
    منذ سنتين

    كلام في الصميم ،عين العقل احتراماتي مزيدا من التألق.

  • بن عمر
    منذ سنتين

    صدقت وربي الكعبة

  • س س
    منذ سنتين

    هاذا صحيح ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر . انها الحقيرة التي زرعت الفتنة والعنصرية . ليس فقط إلزام الفرنسيين على التأشيرة ولكن تحفيز استرجاع الكفاءات المغربية إلى البلاد . واستعداد الدولة لخلق مناخ مماثل للعمل والبحث والابتكار تحث ظل المساواة والعدل وتحت رعاية صاحب الجلالة حامي الملة وكرامتها.

  • محمد السامولي
    منذ سنتين

    عندك الحق كيف يعاملونا تعاملهم ولكن المسؤولين اديولنا مجرمين لا يفكرون الا في أنفسهم لا غير لذا يجب علينا ترحيلهم .

  • Khalid
    منذ سنتين

    و ديرو ليهم الفيزا ا ولاد القحاب باش تاهوما يحلوا علينا ندخلوا بلا فيزا

  • Sadki Said.
    منذ سنتين

    Bonsoir a' tous,,, Justement,quoi que ce soit notre nationalite' ,nous Sommes fiers der notre marocanite,,de notre pays,Cher Dans notre Coeur,,mon cas ici en allemagne ,,j' attends Ma femme de venir chez Moi,,c' est deja presente' le Dossier pour le regroupement familial,,a l' Ambassade d allemagne a Rabat,,c est la meme Situation der la france,,j espere les autorites allemagne et france Donner notre priorite et laisser amitie favorable et acceptable,,j attends jusqu a present Ma femme,,je vous mercie et que Dieu nous protege et nous aide,,merci a tous.

  • رشيد كركاب
    منذ سنتين

    أبحث عن العمل الموسمي أنا من المغرب 2120639511184 أبحث عن عمل الموسمية في الفلاحة في أروبا وشكرا لكم

  • مصطفى
    منذ سنتين

    أنا مع مبدأ المعاملة بالمثل فرض التأشيرة على الفرنسيين أصبح أمرًا ملحا

  • Le Noble
    منذ سنتين

    Il y a aussi un truc que les marocains doivent comprendre. Des qu'ils rencontrent 1 étranger, ils l'invitent chez eux, s'occupent de lui, se rabaissent devant lui, sont fiers de lui...etc, alors qu'il y a des hôtels, des auberges, des chambres d'hôtes,vdes restaurants au Maroc. Par ce geste qu'ils font ils détruisent l'économie marocaine. Tu rencontres 1 étranger tu peux l'inviter prendre 1 café dans 1 café et basta . Ici en Europe personne ne t'invitera chez lui. Donc réveillez-vous et soyez des hommes dignes et respectueux envers vous et envers votre pays.

  • رشيد
    منذ سنتين

    نعم الرأي فسبب تخلفنا هو خضوع مسؤولينا لفرنسا التي نهبت ولا زالت تنهب في خيراتنا دون مقابل وتعتبرنا أقزام أمامها

  • Hmida
    منذ سنتين

    Hit ntoma 3bid wrdi tmouto 3bid

  • العربي هشام
    منذ سنتين

    يجب فرض التاشيرة على كل الدول التي تفرضها علينا، اما التدرع بالانفتاح والسياحة كلام فارغ غالبية الفرنسيين الذين ياتون الى المغرب هم من اصل مغربي ولا يختاجون الى تاشيرة، الاخرون ياتون للعمل بطريقة غير قانونية، الآلاف منهم يوجدون في مراكش، كل شمكار فرنسي يدخل المغرب وكنه يدخل مقهى لا حسيب ولا رقيب، السياحالفرنسيين من ابخل خلق اللهً لا ينفقون ولو درهما واحدا خارج "الباكيج" الذي دفعوا ثمنه قبل الوصول الى المغرب. على المغاربة مقاطعة كل المنتجات الفرنسية حتى نلقنهم درسا لن ينسوه.

  • الطيب
    منذ سنتين

    العنصريه الفرنسية تنزف أموال المغاربة، فرنسا تبيع التأشيرات باثمان باهظة، ترفض فرنسا المغاربة الشرفاء، علماء وكفاءات رفيعة ونحن نفتح أبواب بلادنا للشواد والمثليين الذين يفسدون الأخلاق وينشرون امراضهم في بلادنا وبدون تأشيرة، لماذا نضيع ملايين الدولارات، الفيزا لمن يفرض الفيزا على المغاربة.