سياسة

يحياوي: حان دور فرنسا وبريطانيا لتوضيح موقفيهما من الصحراء المغربية

سجل أستاذ الجغرافيا السياسية، مصطفى يحياوي، تعليقا على الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرة الـ69 لثورة الملك والشعب خلاصتين مركزيتين.

وقال الجامعي ذاته إن دور فرنسا باعتبارها شريكا تقليديا فوق العادة للملكة المغربية  قد جاء دورها كي توضح موقفها بشجاعة وبدون تردد بخصوص مغربية الصحراء.

وأضاف يحياوي في تغريدات على حسابه بتويتر أن بريطانيا لن تصل إلى طموحاتها الاستراتيجية مع المغرب بدون أن تتحلى هي أيضا بالوضوح السياسي اللازم بخصوص ذات القضية، مؤكدا على انه لا تقدم في حساب المصالح الجيوسياسية مع المغرب بدون مقابل.

إقرأ أيضا: الملك: موقف إسبانيا وأمريكا من الصحراء ثابت لا يتغير بتغير الإدارات ولا بالظروف الإقليمية

وكان الملك محمد السادس قد أشار مساء السبت، في خطاب وجّهه إلى الأمّة في الذكرى التاسعة والستّين لثورة الملك والشعب، إلى أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء لا يتغير بتغير الإدارات الأمريكية.

ورحب الملك باعتراف إسبانيا التي قال إنها تعرف أصل النزاع وحقيقته، بمغربية الصحراء ودعمها لمقترح الحكم الذاتي، مشيرا إلى أن الموقف الإسباني لا يتأثر بالظروف الإقليمية ولا يالظروف السياسية الداخلية.

وقال إن الموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي، لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية، مع هذه البلدان الصديقة.

إقرأ أيضا: الملك: ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر منها المغرب للعالم ومعيار قياس الصداقات

وأوضح أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات.

لذا، يضيف الملك، ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل.

وقال الملك محمد السادس، اليوم السبت، إن ملف الصحراء المغربية هو النظارة التي ينظر منها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس صدق الصداقات ونجاعة الشراكات.

إقرأ أيضا: الملك يطالب بمعالجة العراقيل التي تواجه الجالية ويدعو لإحداث آلية تواكب كفاءاتها ومواهبها

ودعا الملك محمد السادس، في خطاب وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بعض الدول، خصوصا شركاء المملكة التقليديين، إلى توضيح موقفها من قضية الصحراء المغربية بشكل لا يقبل التأويل.

وعبر الملك عن شكره لمختلف الدول التي عبرت عن موقف داع لقضية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي، والتي فتحت قنصليات بالأقاليم الصحراوية، مشيرا في هذا الصدد إلى الموقفين الأمريكي والإسباني من القضية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *