سياسة

لغروس: فرنسا مطالبة بوقف اللعب على الحبلين وهي حرة في الاصطفاف مع الدول أو مع العصابات

قال مدير نشر جريدة “العمق المغربي”، محمد لغروس، إنه من حق فرنسا أن تصطف مع الدول أو مع العصابات، مشيرا إلى أن المغرب لم يعد يقبل اللعب على الحبلين ولا المنطقة الرمادية في النزاع المفتعل حول الصحراء، وما التطور الأخير في العلاقة مع إسبانيا وألمانيا إلا خير دليل على ذلك.

وأضاف لغروس في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية يغني المغرب عن فزاعة مجلس الأمن التي ظلت تبتزنا بها فرنسا باستمرار ويجب ما دونه في الحجم والقوة.

وتابع بالقول: “إن الأزمة التي اعتبرت صامتة مع فرنسا خرجت للسطح والعلن، مضيفا أن فرنسا ستخضع لترويض مغربي دقيق وصارم ولن يكون مثل كل المواقف المغربية خلال الأزمات السابقة مع باريس.

ووصف لغروس في تدوينته زيارة ماكرون المرتقبة للجزائر في محاولة من فرنسا لاستغلال تدهور العلاقة بين الرباط وقصري الإليزي والمرادية، (وصفها) بعملية استنجاد غريق بغريق.

إقرأ أيضا: الملك: موقف إسبانيا وأمريكا من الصحراء ثابت لا يتغير بتغير الإدارات ولا بالظروف الإقليمية

وبخصوص ما يتعرض له المغاربة من إهانة وسرقة مغلفة في موضوع التأشيرات، قال لغروس إن الموضوع لن يمر مرور الكرام وسيكون له عودة وسيكون جزءا من أي مخارج لهذه الأزمة التي يكفي فيها دلالة رفض زيارة ماكرون للعاهل المغربي أثناء فترة استشفائه في فرنسا، بل هناك حديث حتى عن رفض مكالمة هاتفية من الرئيس ماكرون، يضيف لغروس.

وتمر العلاقات المغربية الفرنسية منذ أزيد من سنتين من “مرحلة برود كبير” زاد جمودها اتهام المملكة باستخدام برنامج « بيغاسوس » للتجسس على هواتف شخصيات فرنسية بارزة في مقدمتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زد على ذلك إقدام فرنسا على خفض التأشيرات الممنوحة للمغاربة.

إقرأ أيضا: الملك: ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر منها المغرب للعالم ومعيار قياس الصداقات

ويبدو الجمود الذي يسم العلاقات بين باريس والرباط واضحا للعيان، ويعززه تراجع الزيارات الدبلوماسية المتبادلة بين البلدين منذ شهور، حيث تعود آخر زيارة لمسؤول فرنسي إلى نونبر 2021 ويتعلق الأمر بالوزير المنتدب المكلف بشؤون التجارة الخارجية “فرانك رياستر”.

وقال الملك محمد السادس، اليوم السبت، إن ملف الصحراء المغربية هو النظارة التي ينظر منها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس صدق الصداقات ونجاعة الشراكات.

إقرأ أيضا: الملك يطالب بمعالجة العراقيل التي تواجه الجالية ويدعو لإحداث آلية تواكب كفاءاتها ومواهبها

ودعا الملك محمد السادس، في خطاب وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بعض الدول، خصوصا شركاء المملكة التقليديين، إلى توضيح موقفها من قضية الصحراء المغربية بشكل لا يقبل التأويل.

وعبر الملك عن شكره لمختلف الدول التي عبرت عن موقف داع لقضية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي، والتي فتحت قنصليات بالأقاليم الصحراوية، مشيرا في هذا الصدد إلى الموقفين الأمريكي والإسباني من القضية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *