سياسة

الجماهري: ذكر الملك لليهود المغاربة في خطابه يؤكد أنه أمير لكل المؤمنين وليس المسلمين فقط

اعتبر المحلل السياسي عبد الحميد اجماهري، أن ذِكر الملك محمد السادس، لليهود المغاربة أثناء حديثه عن الجالية المغربية المقيمة بالخارج، خلال خطابه بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، مساء اليوم السبت، يؤكد أن الملك أمير لجميع المؤمنين المغاربة وليس أميرا للمسلمين فقط.

وذكر الملك اليهود مرتين في خطابه اليوم، حيث أشار إلى أن “المغرب يملك جالية تقدر بحوالي خمسة ملايين، إضافة إلى مئات الآلاف من اليهود المغاربة بالخارج، في كل أنحاء العالم”، كما شدد على “ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الحميد اجماهري، خلال استضافته ضمن برنامج خاص على القناة الثانية، إن الخطاب الملكي سبقته القرارات المتخذة في المجلس الوزاري الأخير، والتي شملت إعادة هيكلة كل ما يتعلق بالحياة المؤسساتية لليهود المغاربة.

وأشار مدير التحرير لجريدة الاتحاد الاشتراكي، إلى أن الخطاب سبقته، أيضا، مجهودات أساسية لإصلاح وتحيين المؤسسات التمثيلية لليهود وتجديد انتخابها، وأضاف: “وأكثر من ذلك، فإن الخطاب امتداد شبه جدلي طبيعي لقاعدة دستورية، وهي الرافد العبري كأحد روافد المغرب”.

إقرأ أيضا: الملك يطالب بمعالجة العراقيل التي تواجه الجالية ويدعو لإحداث آلية تواكب كفاءاتها ومواهبها

ويرى اجماهري أن  الأمر لا يتعلق بنزعة دستورانية فقط، بل يؤكد الحمولة الثقافية للدستور، مضيفا أنه في الوقت الذي لم يسقط فيه المغرب في الاستحالات اللغوية الأخرى، فإنه لم يسقط كذلك في أي استحالة ثقافية.

وشدد المحلل السياسي عبد الحميد اجماهري في البرنامج الذي سيَّره الإعلامي جامع كولحسن، على أن أهم شيء في هذه الدلالات، هو أن الملك أمير لجميع المؤمنين المغاربة وليس أميرا للمسلمين فقط.

واعتبر أن “تفعيل هذا الانتماء يذكرنا بالملك محمد الخامس وموقفه من المغاربة اليهود حين تمت مطالبته من طرف حكومة فيشي بتسليم اليهود، فرفض واعتبرهم مواطنين مغاربة سواسية، وهذا موقف العادلين”، وفق تعبيره.

ويرى اجماهري أن الخطاب الملكي يغذي ما نسميه “النظام العاطفي” الذي يجمع شعبا بكل مكوناته مع ملكية مناضلية ذات شرعية دينية وتاريخية، وشرعية عاطفية أيضا، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ادهم علي
    منذ سنتين

    هذا ليس سوى صحفي تابع للاتحاد الاشتراكي التي لولا دعم المال العام لتوقفت اليوم قبل الغد.. والمؤمنون مصطلح قرآني صرف.... ويا ايها العلمانيون ومن لا دين لهم...تكلموا فيما تعرفون اما ما تجهلونه فاتركوه لاهله... القرأن الكريم هو الذي يحدد مفاهيم مصطلحاته