أدب وفنون

“جرادة مالحة”.. فيلم يحكي تلاعب منظمة بذكريات امرأة ضمن مؤامرة لحكم العالم (صور)

من المنتظر أن تعرض القاعات السينمائية بالمدن المغربية، فيلم “جرادة مالحة” لمخرجه، إدريس الروخ، ابتداء من 31 غشت الجاري، كما سيتم عرضه في في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة خلال فترة 16 إلى 24 شتنبر المقبل.

ويحكي فيلم “جرادة مالحة”، الذي تصل مدته 125 دقيقة، وفق ما أفاد به المخرج إدريس الروخ، عن قصة شابة تسمى “رانيا”، تجد نفسها في قلب مؤامرة، وتمت برمجتها وتجريدها من ذكرياتها والتلاعب بها من قبل أعضاء منظمة غامضة، لتخدم تجربة قام بها هؤلاء الأشخاص لغرض محدد للغاية.

ويضيف الروخ، أن بطلة الفيلم، في لحظة ما، قررت البحث عن حياتها الحقيقية المفقودة في مؤامرة لحكم العالم، من خلال تكييف شخصيات رفيعة المستوى، ونظام جيد التصميم للمراقبة والتحكم والسيطرة.

واعتبر الروخ، عرض فيلمه في القاعات السينمائية المغربية، “بمثابة شرف كبير لأنه الجسر الذي سيلتقي من خلالها مع الجمهور المغربي،  خاصة بعد جائحة كورونا والطوارئ الصحية خلال السنتين الأخيرتين التي خلفت اشتياقا للسينما”.

وأوضح المتحدث في بلاغ صحفي، أن هذا الغياب أحيا بداخله نوستالجيا اللحظات الرائعة التي تمنحنا اياها القاعات السينمائية، مردفا أنه من خلال هذا الفيلم سيتمكن من مشاركة الجمهور المغربي فرحة مولوده الأول.

جدير بالذكر أن فيلم “جرادة مالحة”، من إخراج  إدريس الروخ، وتأليف إدريس الروخ وعدنان موحجة، وبطولة كل من منى الرميقي –  فاطمة الزهراء بناصر –  خنساء باطما –  عدنان موحجة –  عبد الرحيم المنياري- ادريس الروخ – محمد الورادي محمود بلحسن – نادية العلمي – كريم بولمال – محمد بن علي.  

ويشار أن الفيلم استطاع تسجيل حضوره مباشرة بعد عودة الحياة لدور السينما، إذ حاز على جائزة أفضل فيلم بمهرجان تورنتو بكندا، فضلا عن مشاركته في مهرجان مونتريال للأفلام المستقلة، ومهرجان دوربان السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا، ومهرجان بافالو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومهرجان أمستردام، ومهرجان الرباط لسينما المؤلف، ومهرجان ابوجا بنيحيريا، وأيضا مشاركته في مهرجان مدريد باسبانيا، إضافة إلى حصوله على جائزة أحسن إخراج بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، ولقي استحسانا من طرف النقاد والسينمائيين بجمهورية مصر العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *