سياسة

بنجلون: ماكرون مخطئ بزيارته لـ”جزائر العسكر”.. وجنرال فرنسي: متفق تماما

قال الكاتب المغربي، الطاهر بنجلون، إن إيمانويل ماكرون يرتكب خطأ بزيارته المرتقبة إلى “جزائر العسكر”، مضيفا أن ما يسميه ماكرون نفسه بـ”ريع الذاكرة” لن يعطيه شيئا.

وأضاف بنجلون في مقال رأي نشره على صحيفة “لوبوان” الفرنسية، إن ماكرون في طريقه للتضحية بالتفاهم الجيد مع المغرب، على أمل الحصول من العسكر في الجزائر على تصرفات أفضل تجاه فرنسا.

وزاد الكاتب المغربي، قائلا: إن “ماكرون مخطئ، لأن جزائر العسكر التي يصر هو نفسه على تسميتها بـ”ريع الذاكرة” لن تعطيه شيئا”.

وأردف قائلا: “سيحافظ على نظام الذنب حتى النهاية”، مضيفا أنه إذا قام ماكرون بهذه الرحلة إلى الجزائر، فإنه لم يفهم بعد آلية هذا النظام الذي لا يقدم أي تنازلات.

وتفاعل بيير فويوم، وهو جنرال في الجيش الفرنسي، مع مقال الطاهر بنجلون، حيث أعاد نشر مقتطفات منه على حسابه بـ”لينكد إن”، معلقا بقوله: “أتفق تماما مع الطاهر بنجلون”.

وكان قصر الإليزيه، قد أعلن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيجري زيارة رسمية للجزائر في الفترة من 25 إلى 27 غضت الجاري، وذلك بهدف إعادة إحياء الشراكة بين البلدين أو على الأقل السعي إلى تبديد الخلافات والتوترات.

وتوترت العلاقات بين ماكرون وتبون العام الماضي عندما أدت تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن تاريخ الجزائر إلى خلاف دبلوماسي مرتبط بالماضي الاستعماري الفرنسي للجزائر.

واستدعت الجزائر سفيرها في فرنسا حينذاك، وقد عاد بعد نحو 3 أشهر. وفي نهاية المطاف، أعرب الرئيس الفرنسي عن “أسفه” للجدل الذي أثارته تصريحاته، في مسعى لاحتواء الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنتين

    .../... تتمة 1/2 مجرد تساؤل. لماذا يضحي ماكرون بالمغرب !!!؟؟؟ وما يثبت هذا التحول قول بن جلون في مقال الحال ما نصه: "الرئيس الفرنسي ( بل فرنسا ) مهووس (ة) بالجزائر" انتهى الاقتباس. ببساطة لأن فرنسا تجد مصالحها في الجزائر أكثر من المغرب، وفرنسا تستطيع أن تستغني عن المغرب ولا يستطيع المغرب أن يستغني عنها، عكس الجزائر تماما. بعد ثماني سنوات قضاها كسفير سابق لفرنسا في الجزائر قال كسافيي دريانكور في مذاكراته المعنونة: ”اللغز الجزائري: أوراق سفارة في الجزائر” ما نصه: "أن الجزائر بالنسبة للفرنسيين لا تقل أهمية عن ألمانيا من حيث التاريخ المشترك والشراكة الاقتصادية”. انتهى الاقتباس. وينقل درايانكور تصريحا لموريس جوردو مونتاني، الأمين العام للسفارة عندما كان هو في الجزائر، قال فيه ما نصه: “بالنسبة لفرنسا ودبلوماسيتها، كان هناك بلدان مهمّان بشكل خاص ولأسباب مختلفة بالطبع: ألمانيا والجزائر. لذلك يجب أن نكون منتبهين لعلاقاتنا مع هذين الشريكين الرئيسيين”. انتهى الاقتباس. وقال في أحد تصريحاته ما نصه: Les Algériens «savent faire plier leurs interlocuteurs, dont nous sommes évidemment», ما معناه: "الجزائريون يعرفون يركعون محاوريهم ونحن منهم طبعا" ..../... يتبع

  • غزاوي
    منذ سنتين

    مجرد تساؤل. هل هناك تفاهم بين فرنسا والمغرب !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان بن جلون ما نصه: " إن ماكرون في طريقه للتضحية بالتفاهم الجيد مع المغرب" انتهى الاقتباس. الأستاذ بن جلون نفسه ، وهو من أبرز المدافعين عن العلاقات الفرنسية المغربية، كتب مقالا نشرته نفس جريدة "لوبوان"، بتاريخ:07/12/2021، تحث عنوان:" فرنسا والمغرب: العلاقات ليست كما كانت عليه من قبل ... "، جاء في خلاصته ما نصه: أقتبس: " Le fait est que la politique de la France à l’égard du Maroc a changé." ..../... يتبع