أخبار الساعة، المغرب العميق

ورزازات.. حرمان دواوير من مياه الشرب يضع جماعة “توندوت” في مرمى الانتقادات

وجهت جمعية ايت ودال للتنمية بلاغ إلى الرأي العام، وذلك للتنديد بـ”حرمان عدد من الدواوير من الماء الصالح للشرب بعد قطعه من طرف الجماعة المحلية منذ يوم 15 يوليوز الماضي، دون سابق إنذار، رغم أداء الجمعية المذكورة ما بذمتها من مستحقات تطبيقا لمقتضيات الاتفاقية المبرمة بين جمعيات دواوير تركى والجماعة المحلية”.

الطلب، الذي إطلعت جريدة “العمق”، على نسخة منه، والذي أشارت من خلاله الجمعية، أن “جماعة توندوت توصلت بشكاية الجمعية بهذا الخصوص دون أي رد رسمي على سبب قطع هذه المادة الحيوية في خرق سافر للاتفاق السالف الذكر ولمبادى الديمقراطية التشاركية القائمة على الحوار والتفاوض، دون الوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاقية السالفة الذكر خاصة ما ينص عليه الفصل الثامن عشر في الباب الخاص بالمقتضيات المشتركة ”.

وشدد المصدر عينه، أن “هذا الإجراء يأتي في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد حالة طوارئ مائية جراء تناقص الموارد المائية وارتفاع الاستهلاك وفي دورية لوزارة الداخلية للولاة والعمال، في ظل الوضعية الصعبة، التي دعت إلى ضرورة تنفيذ الإجراءات اللازمة للإدارة الرشيدة للموارد المائية وضمان إمداد السكان بمياه الشرب ”.

ولفتت الجمعية ذاتها، إلى “ضرورة تدخل الجهات المعنية من سلطات محلية وإقليمية وحتى مركزية من أجل رفع الضرر الذي لحق الساكنة، بإعتبار أن مشكل توقيف التزويد بالماء أثر وسيؤثر في قابل الأيام أيضا على سير مرافق عمومية توجد داخل مجال تدخل الجمعية كالمسجد والمدرسة والمستوصف القروي لتركى ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الموضوع المتعلق بالماء الصالح للشرب في جماعة تندوت اقليم ورزازات أصبحت ساكنة دوار توريرت التي كانت عندها الماء في الصنبور داخل المنزل أصبحت تعاني من طرف صعب لجلب الماء من الآبار المكشوفة لجلب خمسة لترات من الماء أو عشر ة لترات ولهذا السبب نطلبكم بالتدخل الفوري لإرجاع الماء مكون الحياة في الصنبور ولهذا نطلبكم و نطلب السيد عامل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالتدخل الفوري لإرجاع الماء لهذه الساكنة ولأن الماء مكون الحياة وغير مفقود في هذا. الصهريج وفقدان هذا الماء بأمر من طرف جماعة تندوت اللتي وقعت اتفاقيه بينها وبين جمعية ايت ودال لتنمية والماء الصالح للشرب وخرقة جماعة تندوت القانون الحادي عشر في الإتفاقية المبرمة بين الجمعية وجماعة تندوت وأمر رئيسه بقطع الماء لساكنة