سياسة

صحف: خبراء دوليون يدربون نواب “البام” على مواجهة بنكيران

نبدأ جولتنا الصحفية من يومية “الصباح”، التي أوردت أن نواب ونائبات حزب الأصالة والمعاصرة الـ 102 الفائزين في استحقاقات سابع أكتوبر الماضي يخضعون إلى دورة تكوينية تمتد لثلاثة أيام في فندق مصنف من خمسة نجوم بالرباط، بتأطير من أكاديمية التكوين التابعة لحزب التراكتور، التي يتولى شؤونها القيادي البامي حسن بنعدي.

وأوضحت اليومية أن هذه الدورة التكوينية التي تم الاستعانة فيها بخبراء دوليين في العمل البرلماني ونظرائهم في المغرب، ركزت على كيفية مواجهة رئيس الحكومة تحت قبة البرلمان، وما هو الخطاب الجديد الذي يجب تسويقه، وكيف يمكن تصريف مواقف الحزب دون تشنج أو تجريح أو عداء.

وأضافت الصباح أن قيادة حزب البام، قررت تغيير أسلوب التعامل مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، وتغيير الخطاب والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يفهم منه أنه توترات مفتعلة.

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي كتبت أن المغرب يطمح إلى إنتاج مليون سيارة في سنة 2020، قد تصل مداخلها إلى 100 مليار درهم.

وأوضحت اليومية أن مولاي الحفيظ العالمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، قال إن المملكة تتوفر حاليا على قدرة تصنيع 600 ألف سيارة في السنة، وتعد من مصنعي السيارات الكبار في العالم، مع توقع إنتاج مليون سيارة في السنة في أفق سنة 2020.

وأضاف أن المغرب يطمح إلى تجاوز الأهداف المسطرة في أفق 2020 بخصوص قطاع صناعة السيارات، مصرحا بأن الأهداف المحددة في أفق 2020 سيتم تحقيقها إلى حد كبير.

وفي خبر آخر على يومية “أخبار اليوم”، ذكرت مديرية الخزينة، في تقريرها الصادر أمس الأربعاء أن أجور الموظفين ابتلعت في الأشهر العشرة الأولى من 2016، أزيد من 87،4 مليار درهم بدل 85،6 مليار درهم في أكتوبر 2015، ما يمثل زيادة بنسبة 2،1 في المائة.

وذكر التقرير أيضا، ارتفاع نفقات الدين العمومي، حيث بلغ مجموع المبالغ التي صرفتها الخزينة لتسديد فوائد الدين العمومي 24،5 مليار درهم، بدل 24،1 مليار درهم المسجلة في أكتوبر 2015.

وعزت الخزينة هذا الارتفاع إلى نمو الفوائد المترتبة على الدين الداخلي بمعدل 2،5 في المائة والتي وصلت نفقاتها إلى 21،7 مليار درهم عوض 21،2 مليار درهم، وتقلص نفقات فوائد الدين الخارجي بمعدل 2،7 في المائة لتقارب 2،8 مليار درهم عوض 2،9 مليار درهم العام الماضي.

إلى يومية “المساء”، التي كتبت أنه بعد تفجر قضية استغلال الأطفال في تصوير أفلام إباحية في إسبانيا، أكدت مصادر مطلعة أن السلطات الإسبانية وكذا المغربية تتعقبان منذ مدة شبكات لاستغلال الأطفال، تتخذ من المغرب وبعض بلدان شمال إفريقيا منطلقا لها.

وأوضحت اليومية نقلا عن مصادرها أن عملية التعقب بدأت منذ أن اكتشفت التحقيقات عن وجود أطفال مغاربة ضمن شبكة لاستبعاد الأطفال وجعلهم يصورون في مشاهد جنسية خليعة من أجل ترويج الأفلام في الكثير من البلدان الأوروبية.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن وثائق رسمية حصلت عليها، كشفت عن معطيات مثيرة بشأن رفض وزارة الاقتصاد والمالية التأشير على صفقات ورثتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة القنيطرة_ الرباط عن الأكاديمية السابقة لجهة الغرب الشرادة بني حسن، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8 مليارت سنتيم.

وأضافت اليومية أن مصالح المالية ردت على طلب مدير أكاديمية الرباط للتأشير بشكل استثنائي على 33 صفقة تتعلق بالمواد الغذائية بالرفض بالنظر إلى أنه تم الالتزام بهذه الصفقات وبدء تنفيذها في غياب الميزانية والموافقة المسبقة لمراقب الدولة لدى الأكاديمية، في تناقض مع مقتضيات القانون المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المقاولات العمومية وهيئات أخرى.

وأوضحت أن الوزارة أكدت أن الصفقات لا يمكن أن تصبح سارية المفعول بشكل نهائي وقابلة للتنفيذ إلا بعد الحصول على موافقة مراقب الدولة عندما يكون الأمر ملزما، وهو الحال بالنسبة لهذه الصفقات.