مجتمع

وزارة التعليم العالي تكشف إجراءات إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها من أجل تسهيل التحاقه الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وذكر بلاغ للوزارة توصلت به “العمق”، أن هذه الإجراءات، تتمثل بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، والطلبة في طور التكوين الأساسي، في تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الثلاثة يوم السبت 24 شتنبر 2022، وسيهم هذا الاختبار المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه سيتم فتح باب التسجيل في المباريات من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين، مشيرة إلى أن التسجيل الالكتروني عبر منصة مُعدة لهذا الغرض، سيتمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه.

ومن الإجراءات أيضا، إيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان، علاوة على تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات.

بالنسبة لمباريات الطب، فستنظم، بحسب البلاغ ذاته، بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري، الحي الحسني 304 82، أما مباريات الصيدلة: جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالعنوان شارع علال الفاسي 1000، الرباط، في حين ستنظم مباريات طب الأسنان: الجامعة الدولية للرباط بالعنوان تكنوبوليس الرباط 11103.

وأشارت الوزارة، إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022.

وفي هذا الإطار، أكدت الوزارة، أنه سيتم الاعتماد على مبدأ الاستحقاق (النقطة المحصل عليها بالمباراة) من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات، إضافة إلى إرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات (المصطلحات العلمية، اللغات، المصاحبة….).

أما فيما يخص الطلبة في طور التخصص، فقد أوردت الوزارة، أن الطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، سيتم فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات، على أن تودع ملفات المعنيين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

وبالنسبة للمسالك الأخرى، أشارت الوزارة فيما يخص تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، إلى أنه تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022. وستعمل الوزارة على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *