خارج الحدود

تركيا تنتقد تصريحات ماكرون بالجزائر وتدعوه لمواجهة ماضي فرنسا الاستعماري

انتقدت تركيا تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي أدلى بها في الجزائر ضد تركيا وضد بعض الدول الأخرى، واصفة إياها بـ”المؤسفة للغاية”.

ودعت تركيا على لسان المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلغيج في بيان، فرنسا لمواجهة ماضيها الاستعماري في إفريقيا، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وأضاف تانجو بيلغيج أنه “من غير المقبول أن يحاول ماكرون، الذي يواجه صعوبات بخصوص ماضيه الاستعماري في إفريقيا، وخاصة الجزائر، التخلص من ماضيه الاستعماري عبر اتهام تركيا ودول أخرى”.

وأشار “إذا اعتقدت فرنسا أن هناك ردود أفعال ضدها في القارة الأفريقية، فعليها أن تبحث عن مصدرها في ماضيها الاستعماري وجهودها لمواصلته بأساليب مختلفة، ويتعين عليها أن تصحح ذلك”.

وتابع :”إن الادعاء بأن ردود الفعل هذه ناتجة عن أنشطة دول ثالثة، بدلاً من مواجهة مشاكل ماضيها وحلها، لا يعد انكاراً لظاهرة اجتماعية وتاريخية فحسب، بل يعكس أيضًا العقلية المشوهة لبعض السياسيين”.

وعبر المتحدث عن أمله في أن تصل فرنسا إلى مرحلة النضج لمواجهة ماضيها الاستعماري دون لوم الدول الأخرى، بما في ذلك بلدنا، في أسرع وقت ممكن.

وكان ماكرون، الذي أنهى أمس السبت، زيارته للجزائر والتي دامت ثلاثة أيام، قد قال في تصريحات له، إن بلاده تتعرض لحملة “تشويه” تقودها شبكات تركية وصينية وروسية، بسبب تركها الساحة في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *