خارج الحدود

اليابان تتعهد بالضغط لحصول القارة الإفريقية على مقعد دائم بمجلس الأمن

قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في اختتام مؤتمر طوكيو حول التنمية الإفريقية (تيكاد 8) الذي احتضنته تونس خلال الـ27 و28 من الشهر الجاري، إن هناك حاجة ملحة لمعالجة الظلم التاريخي الذي لحق القارة الإفريقية والمتمثل في غياب مقعد دائم لإفريقيا في مجلس الأمن.

وتعهد المسؤول الياباني خلال كلمته التي ألقاها عبر تقنية الفيديو بعد تعذر حضوره إلى تونس لإصابته بكوفيد 1، (تعهد) بالعمل على رفع هذا الظلم والضغط لحصول القارة الإفريقية على مقعد دائم، وذلك خلال تواجد اليابان في مجلس الأمن برسم سنتي 2023 و2024.

وقال المتحدث: “لكي تعمل الأمم المتحدة بفعالية من أجل السلام والاستقرار، هناك حاجة ملحّة لتقوية الأمم المتحدة من خلال إصلاح مجلس الأمن”.

ويضم مجلس الأمن 15 عضوا، خمسة منهم دائمون وهم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، فيما تشغل الدول الاعضاء الأخرى المناصب الأخرى بالتناوب لمدة عامين.

ونقلت وكالة “فرانس بريس” عن المسؤول الياباني ذاته تأكيده على أن طوكيو ستمول تدريب “كوادر أمنية وعاملين في الأمن” وتساعد في تنظيم انتخابات “نزيهة وشفافة” وتدعم تحسين الخدمات الإدارية والجمركية.

أما فيما يخص منطقة الساحل المضطربة، فإن اليابان ستقدم مساعدة بقيمة 8.3 مليارات دولار من أجل “تحسين الخدمات الإدارية لخمسة 5 ملايين من سكان هذه المنطقة”، وفق ما اورده المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *