خارج الحدود

الفيضانات تغرق ثلث باكستان.. أزيد من 1350 قتيل و50 مليون شخص بدون مأوى (فيديو وصور)

قالت هيئة إدارة الكوارث بباكستان، إن الفيضانات والسيول التي ضربت البلاد تسببت، حتى اللحظة، في مقتل أزيد من 1350 شخصا غرقا، وبقاء أزيد من 50 مليون شخص بلا مأوى، مع تدمير أكثر من مليون منزل وأزيد من 220 جسرا.

كما أفاد مسؤولون في البلاد، بحسب وسائل إعلام محلية، بأن الفيضانات والسيول تسببت في نفوق حوالي مليوني رأس من الماشية، وأزيد من 4 مليون فدان زراعي، وأكثر من 5000 كيلومتر من الطرق، إلى جانب 45 سدا مائيا.

وبحسب السلطات المحلية، فإن ثلث باكستان أصبحت غارقة تحت المياه، حيث قطعت المياه الطرق بين المدن والقرى ودمرتها، فيما قدر مسؤولون حجم الخسائر المادية، إلى حدود الآن، بأزيد من 10 ملايير دولار أمريكي.

وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ في البلاد، وقررت استدعاء الجيش للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة في واحد من أخطر الكوارث الطبيعية التي تشهدها باكستان.

وقالت وزيرة التغير المناخي الباكستانية، شيري رحمان، اليوم الاثنين، إن ثلث بلادها “غارق تحت المياه” نتيجة الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية القياسية.

وأوضحت الوزيرة في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن البلاد تعيش “أزمة لا يمكن تصورها”، مشيرة إلى أن الرياح الموسمية هذا العام “كانت الأشد والأكثر وحشية منذ عقد”.

وتجري عملية إغاثة ضخمة لإنقاذ المتضررين، كما بدأت المساعدات الدولية تتدفق في الوقت الذي تكافح فيه باكستان للتعامل مع الفيضانات الموسمية التي أثرت على أكثر من 33 مليون شخص.

وأعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أنها ستطلق، غدا الثلاثاء، نداء لجمع 161 مليون دولار لتقديم المساعدات لضحايا سوء الأحوال الجوية في باكستان.

وحسب برنامج الغذاء العالمي، ستوفر هذه الأموال التي سيتم جمعها مساعدات غذائية ومالية لما يقرب من مليون شخص في مقاطعات بلوشستان والسند والبنجاب وخيبر بختونخوا.

ويواصل نهر السند، الذي يعبر مقاطعة السند في جنوب البلاد، في النمو، لاسيما بعد تدفق عشرات الأنهار التي امتلأت عن آخرها بعد هطول أمطار قياسية وذوبان الأنهار الجليدية.

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة في البلاد، جوليان هارنيس، في بيان، إن “هذا الدمار الهائل الذي ضرب باكستان هو أكبر تحد تواجهه البلاد منذ عقود”، داعيا إلى “تقاسم الأعباء والتضامن” على المستوى الدولي في أعقاب هذه “الكارثة المناخية”.

وأعلنت عدة دول عبر العالم، عن تقديم تبرعات ومساعدات إنسانية عاجلة إلى باكستان، على رأسها الإمارات وقطر وتركيا والصين ودول أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *