مجتمع

الجامعات الخاصة “ترفض” تخفيض مصاريف الدراسة للطلبة العائدين من أوكرانيا

رفضت الجامعات الخاصة تخفيض مصاريف الدراسة للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، في حين تم الاتفاق على تمكين الحالات الخاصة من تخفيض يصل إلى 20 بالمائة، بحسب ما أكده عبد الله طويل، عضو بخلية أباء وأولياء الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وكشف طويل في تصريح توصلت به “العمق” تفاصيل الاجتماع الذي جمع أولياء الطلبة ووزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات الخاصة، أمس الاثنين، بخصوص إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات المغربية.

وقال المتحدث، إن أولياء وآباء الطلبة طالبوا بتخفيض مصاريف الدراسة في حدود ما كانوا يدفعونه من قبل للجامعات الأوكرانية، غير أن الوزير أكد لهم أن الجامعات الخاصة يتعذر يتعذر عليها ذلك، مضيفا أنه تم التوصل لاتفاق لمراعاة الحالات الخاصة وتمكينها من تخفيض في حدود 20 بالمائة.

إقرأ أيضا: وزارة التعليم العالي تكشف إجراءات إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية

وتتراوح مصاريف الدراسة في الجامعات الخاصة بالمغرب، بين 8 و13 مليون سنتيم، في حين تقدر رسوم التسجيل في الجامعات الأوكرانية، بنحو 5 ملايين سنتيم  للسنة الواحدة.

وبخصوص الإدماج في الجامعات العمومية، فقد أشار طويل وهو والد أحد الطلبة العائدين من أوكرانيا إلى أنه تم إبلاغهم خلال الاجتماع باستحالة تحقيق هذا المطلب، نظرا للاكتظاظ الذي تعرفه الجامعات العمومية.

في سياق متصل، أوضح طويل، أن الوزارة أبلغتهم بأنها ستعترف بالتكوين عن بعد، وستوفر التكوينات الضرورية للطلبة، مضيفا أن الوزارة وافقت على احتساب السنة الدراسية 2021/2022، وعدم اعتبارها سنة بيضاء.

يشار إلى أن تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، اعترت في بلاغ لها الحل الذي اقترحته وزارة التعليم العالي والابتكار، لم يأخذ بعين الاعتبار جميع المطالب التي تم اقترحها وتسليمها للوزارة.

وأوضحت التنسيقية، أن الحل الذي اتخذته الوزارة بالنسبة للطلبة في طور التكوين الأساسي بمسالك الطب والهندسة وطب الأسنان، المتمثل في الإدماج بالكليات الخصوصية فقط وإقصائهم من الإدماج في الكليات العمومية يعتبر حلا وحيدا وهو مرفوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *