مجتمع

تفعيلا لاتفاقية التطبيع.. طلاب مغاربة يلتحقون بفصول الدراسة بإسرائيل

مر المغرب وإسرائيل إلى السرعة القصوى لتفعيل اتفاقية التطبيع بين الجامعات المغربية ونظيرتها الإسرائيلية، حيث التحق 4 طلبة مغاربة من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير، بجامعة “بن غوريون” في النقب.

ووقعت الجامعتين المذكورتين، اتفاقية شراكة غشت 2021، بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، من تبادل للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، إلى البحث العلمي والشواهد المشتركة.

وقضى الطلبة المغاربة الأربعة، الفصل الدراسي الصيفي، في جامعة “بن غوريون”، في دراسة برامج علوم البيانات والنظام الصحي، جنبا إلى جنب مع طلاب من جميع أنحاء، وفقا لما ذكره موقع “ميديا لاين”.

وقالت إلهام زرجان، طالبة الدكتوراه في تصريح لموقع “ميديا لاين”، “كان هناك الكثير من السفريات والأنشطة، وانتهى بي المطاف حقا بحب هذا المكان”، وبحسب الموقع ذاته، فإن الطالبة المغربية تبحث عن علاج بالأعشاب لمرض السرطان يمكن أن يحل محل العلاج الكيميائي.

وأضافت زرجان، بقولها: “كان من المثير للاهتمام بالنسبة لي أن أتعلم كيف يكون النظام الصحي أكثر بكثير من مجرد رعاية خلية واحدة”، مضيفة “إنها البيروقراطية، والناس، والمستشفيات – وهي أكثر تعقيدا بكثير من طريقة تفكيري في الصحة العامة”.

وبحسب المصدر ذاته، فان الطالبة الباحثة، مدركة إلى أنها قد تواجه مشاكل في دخول البلدان التي تمنع دخول حاملي جوازات السفر التي تحمل الطوابع الإسرائيلية، لكنها غير نادمة على ذلك، وفقا لـ”ميديا لاين”، مضيفة “قد لا أتمكن من دخول تونس لإجراء بحث في المستقبل، لكن هذه مسألة أولويات حددتها”.

أواخر يوليوز الماضي، تباحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير التعاون الإقليمي بحكومة دولة إسرائيل، عيساوي فريج، حول سبل تعزيز علاقات الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها الإسرائيلية.

كما تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، إمكانات التعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، وكذا في مجال تكوين الدكاترة من الجيل الجديد، وتبادل الطلبة والخبرات والمعرفة.

وأكد عبد اللطيف ميراوي، في تصريح للصحافة، أن تعزيز علاقات التقارب بين الجامعات المغربية ونظيراتها الإسرائيلية سيكون له صدى إيجابي لدى الطلبة المغاربة، ويساهم بشكل بارز في مد جسور التعاون بين المؤسسات الجامعية في البلدين.

من جانبه، أكد فريج، في تصريح مماثل، أن مباحثاته مع المسؤول المغربي تهدف إلى تعزيز التقارب بين المغرب وإسرائيل في مجال تشجيع البحث العلمي، عن طريق برنامج تبادل الطلبة بين الجامعات المغربية الإسرائيلية، وبرامج المنح الدراسية للطلبة في البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *