أخبار الساعة، العمق TV، مجتمع

من حي مهجور إلى قاطرة سياحية.. مبادرة تحول منازل متهالكة إلى لوحات فنية بشفشاون (فيديو)

تحول حي مهجور يدعى حي “البيوت” بجماعة أمتار في إقليم شفشاون، إلى فضاء لجلب الزوار الذين اختاروا المنطقة للاصطياف، وذلك بعد مبادرة قادها شباب الجماعة لإعادة الحياة إلى المنازل المتهالكة في الحي.

فقد قادت جمعية الساحل للتنمية بأمتار، مبادرة لصباغة جدران ونوافذ وأبواب كل المنازل بحي “البيوت” الذي يُعد أقدم حي في المنطقة الساحلية، ما أضفى عليه جمالية حولته من حي مهجور إلى لوحة فنية.

وتهدف المبادرة، بحسب الجمعية، إلى رفع التهميش والنسيان عن هذا الحي الذي يشكل ذاكرة أمتار، وذلك قصد جعله قاطرة للسياحة المحلية عبر جلب أنظار الزوار والسياح.

وفي هذا الصدد، قال محمد الربون، رئيس جمعية الساحل للتنمية، إن حي “البيوت” كان في السابق خاصا بالبحارة، وهو الأقدم في أمتار، مشيرا إلى أنه تعرض للتهميش مع مرور الوقت، وأصبحت منازله مهجورة باستثناء 3 أو 4 منازل.

وأبرز أن المبادرة اعتمدت على برنامج “أوراش” بعد توفير الصباغة، مشيرا إلى أن شباب أمتار عازمون على منح انطباع سياحي للمنطقة، في وقت يُرتقب أن تتحول فيه أمتار إلى قطب سياحي.

وتتم حاليا تهيئة كورنيش أمتار الذي سيمتد على طول 900 متر، وسيتضمن 3 ملاعب وفضاء للرياضة وآخر للأطفال إلى جانب إقامة “كيوشكات”، حيث أشار الربون إلى أن موسم الصيف المقبل ستكون أمتار أفضل بكثير، وسيعرف حي “البيوت” مفاجآت جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *