أدب وفنون

نقابة الفنون الدرامية: “تحقيق الحلم المغاربي الكبير ازداد تعقيدا وضبابية”

اعتبرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية أن “تحقيق الحلم المغاربي الكبير ازداد تعقيداً وضبابية، بعد استقبال تونس لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي على خلفية منتدى “تيكاد 8″، مستنكرة “هذا المنزلق الخطير الذي وقع فيه الرئيس التونسي قيس سعيد”.

وقالت نقابة الفنون الدرامية، في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن “هذا التصرف يتنافى بشكل كلي مع الموقف المتجذر لتونس، دولة وشعبا، من النزاع المفتعل في موضوع الصحراء المغربية”، منددة بما وصفته بـ”المنعرج المثير للاستغراب”. 

وتأسفت نقابة الفنون الدرامية، على “نسف الموقف التاريخي لتونس من هذه القضية والزج به في حسابات ضيقة وظرفية”، مبرزة أن “هذا الموقف كان قد يبقي الجمهورية التونسية في موقع يجعلها تسهم في حل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”. 

وإلى هنا، جددت النقابة، على غرار عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية، رفضها القاطع لهذا الاستقبال “شكلا ومضمونا”، معتبرة أنه “مس بوجدان المغاربة قاطبة وضمنهم المثقفين والفنانين والمبدعين، بما تمثله قضية الصحراء المغربية من إجماع وتلاحم وطنيين”. 

وانطلاقا من الرصيد المتميز لأواصر التقارب والتبادل والتكامل الثقافي بين النخب الفنية والثقافية في البلدين، فإن النقابة تؤمن “بمدى رصانة وحكمة النخب الثقافية والفنية في الشقيقة تونس والأدوار التي يمكن أن تلعبها هذه النخب من أجل صيانة واحترام الوحدة الترابية لكل الأقطار المغاربية”، كمدخل أساسي ومحوري لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة، الكفيلين بتعزيز المسار الديمقراطي والنمو الاقتصادي، وما يستتبع ذلك من ترسيخ لحرية الإبداع وتعميق التفاعل الثقافي بين الشعوب المغاربية دون عوائق أو حساسيات”، يشير ذات البيان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *