الكرة العالمية

برشلونة ينضم لمانشستر في التأهل إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا

تأهل برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي إلى الدور ثمن النهائي (دور الـ16) من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اليوم الأربعاء، ليرتفع بذلك عدد المتأهلين إلى 10 فرق.

وانضم برشلونة ومانشستر سيتي (المجموعة الثالثة) إلى أرسنال الانجليزي وباريس سان جرمان الفرنسي (الأولى) واتلتيكو مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني (الرابعة) وموناكو الفرنسي وباير ليفركوزن الألماني (الخامسة) وبوروسيا دورتموند الألماني وريال مدريد الإسباني حامل اللقب (السادسة) وليستر سيتي الانجليزي (السابعة) ويوفنتوس الإيطالي (الثامنة).

ففي الجولة الخامسة، قبل الأخيرة، التي جرت أطوارها، اليوم، فشل أرسنال في حسم صدارة المجموعة الأولى لأول مرة منذ 2012 بتعادله مع ضيفه باريس سان جرمان 2-2 على استاد الإمارات في لندن وأمام 60 ألف متفرج.

ولعب فريق العاصمة الفرنسية، الذي تصدر بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه، في غياب عناصر مؤثرة مثل المدافع الإيفواري سيرج أورييه (لم يحصل على التأشيرة لوجود قضية ضده في فرنسا) والمهاجمين الأرجنتينيين خافيير باستوري وأنخل دي ماريا (للإصابة).

وفي مباراة هامشية عن المجموعة ذاتها، تعادل لودوغوريتس البلغاري مع ضيفه بال السويسري صفر-صفر.

وفي المجموعة الثانية، لم تعرف هوية الفريقين المتأهلين بعد تعادل نابولي الإيطالي مع ضيفه دينامو كييف الأوكراني صفر-صفر، وبشيكتاش التركي مع ضيفه بنفيكا 3-3.

ولم يحسن نابولي استغلال نتيجة المباراة الأخرى التي أقيمت قبل أكثر من ساعتين، فصار رصيده 8 نقاط مقابل 8 لبنفيكا و7 لبشيكتاش ونقطتين لديبنامو كييف، ليتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة.

وفي المجموعة الثالثة، حجز برشلونة مقعده في الدور الموالي وضمن الصدارة بفوزه على مضيفه سلتيك الاسكتلندي بثنائية بيضاء للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وسجل ميسي الهدف الأول بعد أن تلقف كرة بينية أرسلها بإتقان النجم الآخر البرازيلي نيمار وتابعها بيسراه من عند نقطة الجزاء إلى أسفل الزاوية اليمنى (24).

وفي الشوط الثاني، تابع ميسي تألقه وأضاف الثاني من ضربة جزاء حصل عليها الأوروغوياني لويس سواريز النجم الثالث في الفريق الكاتالوني إثر عرقلته من قبل الهندوراسي اميليو ايزاغويري (55)، مسجلا هدفه الثامن في المسابقة هذا الموسم.

ورفع برشلونة رصيده إلى 12 نقطة وابتعد 4 نقاط في الصدارة مستفيدا من تعادل منافسه مانشستر سيتي الإنجليزي مع مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني 1-1.

وكان التعادل كافيا لسيتي لخطف البطاقة الثانية كونه هزم مونشنغلادباخ (5 نقاط) برباعية بيضاء.

وفي المجموعة الرابعة، بات روستوف أول فريق روسي يتغلب على بايرن ميونيخ الألماني عندما هزمه 3-2، وثأر بالتالي لهزيمته أمامه ذهابا بخماسية نظيفة.

وكان بايرن المتأهل إلى ثمن النهائي، ألحق خسارة قاسية بروستوف بخماسية نظيفة في مباراة الذهاب على ملعب اليانز ارينا، لكن روستوف الذي يشارك للمرة الأولى في هذه المسابقة رد له الدين على ملعبه.

والخسارة هي الثانية لبايرن ميونيخ على التوالي بعد سقوطه محليا أمام غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند صفر-1 السبت الماضي، علما بأن الفريق البافاري خاض المباراة في غياب حارسه الأساسي مانويل نوير وجناحه الهولندي اريين روبن وقلب دفاعه ماتس هوملس، في حين قرر المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي ابقاء توماس مولر (شارك في الدقائق الأخيرة على غرار هوملس) على كرسي الاحتياط بعد تراجع مستواه هذا الموسم وخصوصا في الدوري المحلي حيث لم يسجل أي هدف.

ووقف رصيد بايرن ميونيخ عند 9 نقاط بعد أن تلقى الخسارة الثانية بعد الأولى أمام اتلتيكو مدريد الإسباني (صفر-1) الذي يلتقيه في ميونيخ في الجولة الأخيرة.

وحسم اتلتيكو، وصيف البطل، صدارة المجموعة بفوزه على ضيفه ايندهوفن الهولندي 2-صفر وأوقف رصيده عند نقطة واحدة.

وانتظر اتلتيكو حتى الدقيقة العاشرة من الشوط الثاني لحسم النتيجة في صالحه بفضل الفرنسي كيفن غاميرو اثر كرة بينية من مواطنه النجم انطوان غريزمان تابعها بيمناه في الشباك (55).

وعزز غريزمان بالهدف الثاني بتسديدة من زاوية ضيقة إثر تمريرة من المخضرم البرتغالي تياغو (35 عاما) تابعها بيسراه في أسفل الزاوية اليمنى (66).