مجتمع

الحكومة: إضرابات الموسم الماضي سبب الاقتطاع من أجور الأساتذة “المتعاقدين”

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن سبب الاقتطاع من أجور الأساتذة أطر الأكاديميات، راجع إلى الاضرابات التي خاضوها خلال الموسم الماضي.

وأضاف بايتاس ردا على سؤال لجريدة “العمق” خلال الندوة الصحفية التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن الاقتطاعات من أجور الأساتذة تهم جميع الإضرابات التي خاضتها هذه الفئة سابقا.

وأكد أن هذه الاقتطاعات لا تتجاوز النسبة المحددة من الاقتطاع الشهري من مجموع الراتب، مراعاة للالتزامات العائلية والاجتماعية للأساتذة، مضيفا أنه يتم توزيعها على الأشهر حتى لا يتضرر الجانب العائلي والاجتماعي للأساتذة.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن نسبة الاقتطاعات من رواتب الأساتذة أطر الأكاديميات المضربين عن العمل لا تتجاوز 20 بالمائة، مشيرا إلى أن هذا الموضوع تتم معالجته وفق قاعدة الأجر مقابل العمل.

وأثارت اقتطاعات جديدة من أجور الأساتذة أطر الأكاديميات “المتعاقدين”، تراوحت ما بين بين 600 درهم و1500 درهم، سخطا واسعا في صفوف المعنيين، وذلك قبيل الدخول المدرسي الجديد.

ويشتكي الأساتذة المتعاقدون من اقتطاعات متتالية خلال الأشهر الأخيرة تُعمِّق من معاناتهم مع ظروف الحياة، وذلك بسبب مشاركاتهم في الإضرابات التي دعت إليها “التسيقية الوطنية للاساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد”، خلال الموسم الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *