اقتصاد

الأبناك المغربية تسجل ودائعا بأكثر من ألف مليار درهم بنهاية يوليوز الماضي

تجاوزت الودائع التي سجلت لدى الابناك سقف ألف مليار درهم مع نهاية شهر يوليوز الماضي، وأوضح بنك المغرب أن هذه الودائع عرفت زيادة سنوية بـ 4.1 في المائة.

معطيات البنك المركزي المرتبطة بـ”القروض والودائع البنكية” أضافت أن الودائع لدى الأبناك، عند متم شهر يوليوز، عرفت زيادة سنوية بنسبة 4,1 في المائة لتصل إلى 1.077,2 مليار درهم.

وبلغت ودائع الأسر، وفق المعطيات ذاتها، ما يناهز 801,2 مليار درهم، بزيادة سنوية نسبتها 4,2 في المائة، ضمنها  190,7 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، مشيرة إلى أن ودائع المقاولات الخاصة زادت بنسبة 8,5 في المائة لتصل إلى 172,1 مليار درهم عند متم يوليوز.

وزادت المعطيات ذاتها،  أن أسعار الفائدة على الودائع لأجل سجلت ارتفاعا قدره ثلاث نقاط أساس بالنسبة للودائع لأجل 6 أشهر، لتصل بذلك إلى 2,05 في المائة، بينما حققت الودائع لأجل 12 شهرا ارتفاعا قدره نقطة أساس واحدة، لتبلغ حينها نسبة 2,33 في المائة.

وأورد البنك المركزي أنه فيما يتعلق بحسابات الادخار، فقد تم تحديد الحد الأدنى لمعدل العائد عند 1,24 في المائة للنصف الثاني من سنة 2022، أي بزيادة 19 نقطة أساس مقارنة بالنصف السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *