مجتمع

يصل إلى 5 آلاف درهم.. دعم حكومي لاقتناء العجلات الحلوب المستوردة

حدد قرار مشترك بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، كيفيات وشروط منح الإعانة المالية للدولة لاقتناء العجلات الحلوب المستوردة.

القرار المنشور بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، حدد مبلغ الإعانة في 3 آلاف درهم للرأس للعجلات الثلاثة الأولى المستوردة، و5 آلاف درهم للرأس من العجلة الرابعة المستوردة إلى العجلة العاشرة المستوردة.

وابتداء من العجلة الحادية عشرة المستوردة وما فوق، فقد حدد القرار المشترك بين صديقي ولقجع مبلغ الإعانة في 2500 درهم، مشيرا إلى أن هذه الإعانة تمنح لاقتناء العجلات المستوردة خلال السنتين المواليتين لتاريخ نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية في حدود 20 ألف درهم.

ونص القرار على وجوب أن تنتمي العجلات الحلوب المستوردة الممنوحة لأجلها الإعانة المالية للدولة، لسلالات الأبقار الحلوب التالية: “فريزيان هولشتاين”، و”هولشتاين” ذات اللون الأسود والأحمر، والسلالات ذات اللون الأبيض والأحمر، والسلالات السمراء، و”الحيرزي”، و”الطارونطيز” و”النورماند”.

وبخصوص طريقة الاستفادة من هذه الإعانة المالية، فقد أشار القرار إلى أن على صاحب الطلب أن يودع بعد اقتناء العجلات المستوردة، طلب الإعانة مقابل وصل، لدى المصلحة المختصة بالمديرية الإقليمية للفلاحة أو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الذي توجد في مجال نفوذه الترابي المستغلة التي تؤوي العجلة أو العجلات موضوع الطلب.

وبعد أن حدد القرار الوثائق المرفقة بالطلب، أشار إلى أنه لا يمكن منح الإعانة من أجل العجلات المستوردة التي نفقت قبل تاريخ إجراء المعاينة، مضيفا أنه في حالة نفوق عجلة أو عدة عجلات معينة، يجب على المستفيد المذكور الحصول على شهادة النفوق يسلمها بيطري تابع للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أو من قبل بيطري من القطاع الخاص، والاحتفاظ بها لأغراض التتبع والمراقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    سياسة نقس الحليب رجعات حليمة العادتها لقديمة استراد العجلات لتغريق السوق. صنترا ليتيير نهجات هده السياسة في الثمانينات. واغرقت المغرب بدور الصفيح .تكلفت انتاج كيلو لحم مرتفعة على الفلاح والاستراد سيخفض تمن البقر في الاسواق مما يكلف الطياب خساءر