أخبار الساعة، أدب وفنون

بشعار “المشترك في المتعدد”.. انطلاق مهرجان العيطة بآسفي الجمعة المقبل

تنطلق الجمعة المقبل، بمدينة آسفي، فعاليات الدورة الواحد والعشرين للمهرجان الوطني لفن العيطة، تحت الرعاية السامة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد عامين من التوقف بسبب جائحة كورونا. 

ويأتي تنظيم مهرجان العيطة، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، ضمن خريطة المهرجانات التراثية، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والرامية إلى تثمين الموروث الحضاري المغربي وصون الذاكرة الفنية الجماعية.

وتبصم الدورة الحالية، المنظمة بشراكة مع عمالة إقليم آسفي وجمعية أصدقاء تور هيردال، على تقاطعات إيقاعية لفن العيطة كتعبير هواياتي متعدد الروافد يستقي مرجعيته الفنية الأصيلة من المكون المحلي المغربي تحت شعار “فن العيطة.. المشترك في المتعدد”.

ووفق المصدر ذاته، ستكون فعاليات المهرجان، مناسبة للوقوف على المتن الإيقاعية والمقامات الموسيقية الناظمة لهذا الفن الأصيل، الذي يعبر عن غنى هوية الثقافة المغربية بتعدد روافدها الحضارية والإنسانية.

وتشارك في فعاليات هذه الدورة، 22 فرقة من مختلف مناطق المغرب تمثل الأنماط الإيقاعية للحصباوي، الحوزي، الزعري، المرساوي، الملالي والجبلي، إلى جانب سهرات فنية يحييها كل من أيقونة فن العيطة حجيب فرحان، والفنان محمد المحفوظي.

وبالموازاة مع فعاليات المهرجان، سينظم معرض جماعي للفنون التشكيلية بشراكة مع جمعية “أفق أرت” للثقافة والفن، كما ستعرض صور المكرمين في الدورات السابقة، بالإضافة إلى معرض تراثي للآلات الموسيقية الخاصة بفن العيطة.

وتكرم فعاليات هذه التظاهرة الفنية، اسمين بارزين في سماء فن “العيطة”، وهما فاطمة موجاد وعبد الرحيم الجبيلي، باعتبارهما “هامتين فنيتين ساهمتا طيلة مشوارهما الفني الحافل في التعريف بفن العيطة وضمان استمراريته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *