مجتمع

اليزمي يستغرب تواصل المغرب مع شركة صينية لصناعة بطاريات الليثيوم دون طلب مساعدته

استغرب العالم المغربي، رشيد اليزمي، من تواصل المسؤولين المغاربة مع شركة صينية لصناعة بطاريات الليثيوم دون الاتصال به لتقديم المساعدة خصوصا وأنه مخترع هذا النوع من البطاريات.

وقال اليزمي ضمن برنامج « كفاءات مغاربة العالم » على قناة « أواسر تيفي »، إنه منذ 2014 وهو يصرح في المؤتمرات والمحاضرات وللصحافة على أن المغرب لديه مؤهلات ليكون أول بلد عربي وإفريقي في صناعة بطاريات الليثيوم.

وأضاف أنه بعد 8 سنوات (2014 إلى 2022) بلغ إلى علمه أن شركة ربما صينية ستقوم بالاستثمار في المغرب في صناعة بطارية الليثيوم، مضيفا أنه كعالم مغربي ومخترع هذه البطارية لم يتصل به أحد لطلب مساعدته.

وأبرز المتحدث، أن المشكل يكمن في عقلية المسؤولين المغاربة، مضيفا أنه عندما وشحه الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية خلال احتفالات عيد العرش، عبر للملك عن استعداده لخدمة الوطن.

وأردف العالم المغربي، أن بطاريات الهواتف النقالة في العالم مخترعها مغربي، قبل أن يضيف أن الاختراع لم يكن في المغرب بل في فرنسا، ولكن تم بأيادي مغربية.

وزاد المتحدث، أن المشكل راجع إلى العلاقة بين العلماء والسياسيين، حيث أن السياسي يقضي 4 سنوات مثلا في منصبه، في حين أن العالم يقضي حياته في العلم والبحث.

وكان وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، قد أكد في تصريحات صحفية، يوليوز الماضي، أن المملكة تقترب من توقيع صفقة مع مُصنّعي بطاريات السيارات الكهربائية لبناء منشأة ضخمة للإنتاج المحلي.

ولم يحدد مزور الشركات المتعاونة، غير أنه أشار إلى مدى ضخامة المصنع المزمع إنشاؤه بموجب الصفقة التي قد تصل إلى ملياري دولار قبل نهاية العام الجاري (2022).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فضل
    منذ سنة واحدة

    ألا يعلموا هؤلاء المسيرين أنهم إذا أعطيت هذه الصفقة لشركة ما غريبة، سيصبح عالِمنا المغربي السيد اليزمي في خطر؟ كونه منافس قوي لهم، وفي نفس الوقت فهو ضعيف أمامهم كونه ليس له حماية ولا نفوذ. هل إلى هذا الحد من الغباء وصلت بنا عقدة الأجنبي، وغطت عيوننا؟ هل مازال فينا من يؤمن بأن مطرب الحي لا يطرب، أم أنه محض حقد لا غير؟ أبهذه السهولة تفرط دولة في عالميها النادرين جدا؟ حسبي الله ونعم الوكيل!

  • كريم مصطفى
    منذ سنتين

    ممنوع منعا كليا استغلال كفائة واختراع الاخرين فاللعالم الحق في رفع دعوة قضائية ضد كل من سرق له اختراعه والمصيبة ان يكون المعتدي مغربيا

  • عزيز
    منذ سنتين

    هذا هو العبث. لنا عالم هرم يشهد له العالم ونتجاهله. والله قمة الاستهثار. تريدون اتخاد قرار تغلب عليه السياسة. ضعوا عالمنا الجليل في الصورة.حتى تبقى مكانته محفوضة. تصرف غير مقبول من المسؤولين. نحن نتفهم البحث عن تنويع العلاقات الاقتصادية مع البلدان من اجل مصلحة وطننا العزيز....ولكن مكانة عالمنا الجليل يجب ان تصان ولو باستشارته ووضعه في الصورة...معذرة عالمنا الكبير

  • مواطن
    منذ سنتين

    هده هي عقلية شبه المسؤلين الدين تشبعوا من عقلية الخدوع لاءسيادهم المستعمرين . بدل الاعتماد على الدات والتقة في الأمة المغربية التي صنعت امبراطوريات.الفرق بين تركيا والمغرب واضح في حين ان تركيا تعتمد على شركات وطنية تتحدا بها العالم دون ردوخ او خطوط حمراء وقد اصبحت تنافس الشركات الغربية ، لازال أشباه المسؤلين عندنا يكرسون الاستعمار الاقتصادي والتبعية للشركات الأجنبية التي تستغل خيرات البلاد وتشغل مواطنين كعبيد بادنى الأجور في حين ان الأرباح تدهب للخارج. ويمكن في اي وقت ان تنقل استتماراتها لدول أخرى.

  • مغربي
    منذ سنتين

    يقدرو يكونو خداو رأي دنيا باطلة و وافقت ليهم لا حول و لا قوة إلا بالله

  • غير معروف
    منذ سنتين

    المثل الشاءع يقول: "في المغرب لا تستغرب" وكل شيء ممكن

  • غير معروف
    منذ سنتين

    المثل الشاءع يقول: "في المغرب لا تستغرب" وكل شيء ممكن

  • الشريف
    منذ سنتين

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا جميعا يارب العالمين