سياسة

الاستقلال و”البام” يراهنان على استرجاع مقعدين برلمانيين بالبيضاء

دخل حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة في استعدادات على قدم وساق، لاسترجاع مقاعدهم بمجلس النواب التي حرموا منها بقرار من المحكمة الدستورية لمخالفتهم قواعد العملية الانتخابية للثامن شتنبر 2021.

ويراهن كل من حزب الميزان والجرار على إعادة منتخبيهما اسماعيل بنبى وعبد الحق الشفيق لمقاعدهما البرلمانية عن دائرة عين الشق، حيث صرح القيادي بحزب الاستقلال بالدار البيضاء مصطفى حيكر لجريدة “العمق”، أن الحزبين المذكورين هما الأوفر حظا لاسترجاع مقاعدهم النيابية، وذلك في ظل غياب منافسة قوية مع باقي الأحزاب بالدائرة.

وقال المتحدث إن الحزبين لهما شعبية كبيرة بالدائرة البيضاوية سيرا على نهج شعبيتهما الوطنية، وإلغاء مقعديهما من طرف المحكمة الدستورية وفق حيكر “لم يغير من هذه الشعبية في شيء”.

ووصف المتحدث، أن دخول الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمنافسه الصحافي محمد شوقي أمام الاستقلال والبام للحصول على مقعد برلماني عن الدائرة يظل رهانا ضعيفا، باعتبار غياب القواعد عن هذا الحزب بالدائرة، واصفا منافسة العدالة والتنمية “بالورقة المحروقة”.

وأكد أن هذه الانتخابات الجزئية ستكون نوعية، ذلك لأن المشاركة فيها قليلة وضعيفة، وأن من له خلية متماسكة سيفوز بالمقعدين النيابيين “وهذا ما يميز الأحزاب الكبيرة كالاستقلال والأصالة والمعاصرة” يقول مصطفى حيكر.

 ومن المرتقب وفق قرار المحكمة الدستورية تنظيم انتخابات تشريعية جزئية بالدائرةالمحلية عين الشق بالدار البيضاء، يوم 29 شتنبر 2022، بين منافسة كل من عبد الحق الشفيق عن الأصالة والمعاصرة واسماعيل بنبى عن الاستقلال، ومحمد شوقي عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وخصصت وزارة الداخلية فترة خمسة أيام لإيداع الترشيحات تمتد من يوم الأحد 11 ستنبر 2022 إلى غاية يوم الخميس 15 ستنبر 2022، كما ستنطلق الحملة الانتخابية  يوم الجمعة 16 شتنبر 2022 وتنتهي في الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الأربعاء 28  شتنبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *