سياسة

أحزاب بسبتة تستعد لإعلان وزيرة إسبانية مؤيدة لمغربية سبتة ومليلية “شخصا غير مرغوب فيه”

وافق المتحدثون باسم أحزاب ببرلمان مدينة سبتة المحتلة، اليوم الاثنين، على عقد جلسة عامة استثنائية لإعلان وزيرة الإسكان السابقة ماريا أنتونيا تروخيو شخصا غير مرغوب فيه بسبب التصريحات التي أدلت بها يوم السبت الماضي في مؤتمر دولي في المغرب “تنكر فيها إسبانية سبتة ومليلية المحتلتين.

واعتبر المتحدثون باسم “PP و PSOE وMDyC وسبتة يا”!، تصريحات الوزيرة السابقة في جكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو بين عامي 2004 و2007 “عدم ولاء خطير لإسبانيا، وجهل مطلق بالتاريخ والقانون، وازدراء وعدم احترام لمشاعر مواطنية سبتة ومليلية”.

وقالت العضو السابق في حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو إن “سبتة ومليلية والصخور والجزر الصغيرة تشكل إهانة للوحدة الترابية للمغرب”. وقالت “إنها بقايا من الماضي تتداخل مع الاستقلال الاقتصادي والسياسي لهذا البلد والعلاقات الجيدة بين البلدين”.

وتسعى هذه الأحزاب، وفق ما أوردته وكالة، أوروبا بريس، إلى توضيح أن “إسبانية المدينتين لا شك فيها ويكفلها النظام الدستوري والدولة”، وكذلك أن “الدفاع عن إسبانيا غير القابل للتصرف ويجب أن تكون مسألة للجميع بغض النظر عن الاختلافات الحزبية”.

وكان رئيس حكومة سبتة، خوان فيفاس، قد وصف، السبت، تصريحات وزيرة الإسكان الإسبانية السابقة بين عامي 2004 و2007، ماريا أنطونيا تروخيو، التي قالت فيها إن قضية مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ”من بقايا الماضي” والتي ”تؤثر” في العلاقات بين الرباط ومدريد، (وصفها) بغير المقبولة.

وقال المسؤول الإسباني إن تصريحات شخص كان وزيرا في الحكومة ضد إسبانيا يظهر جهلا عميقا بالتاريخ والقانون، فضلا عن عدم احترام لمواطني المدينتين.

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلامية إسبانية: “نحن إسبانيون، والتشكيك في إسبانية مدننا أمر غير مقبول، كما أن سيادتنا مكفولة من قبل النظام الدستوري والدولة”، وفق تعبيره.

وفي نفس السياق، رفض الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني تصريحات الوزيرة السابقة، وقال في بيان إن “إسبانية سبتة ومليلية “لا تقبل النقاش”.

ووصف الأمين العام للحزب بسبتة المحتلة، خوان غوتيريز، آراء تروخيو التي تتبنى “الطرح المغربي” بأنها “مؤسفة للغاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *