منتدى العمق

هجرة الشباب المغربي من المسؤول وإلى متى

“هادي عيشة يا دراري، ولا هادي بلاد ممكن نبقا فيها”، جملة انطلقت كالسهم من فم أحد الشباب، ولكنها جملة باتت تتردد على ألسنة الغالبية في مخيماتنا، فلا تسمع منهم سوى الشكوى من الحال الذي آلت إليه مخيماتنا، دون أن يكون هناك أمل صغير في إمكانية تغييره.

مطالب الهجرة من الشباب المغربي قضية رأى عام تستحق منا الوقوف أمامها، والتفكير بها جيداً والتصدى لها إن أمكن وإثارة نقاش عميق حول أسباب انتشارها، ودوافعها لنوجد الحلول المناسبة لها فهجرة شبابنا المغربي للخارج، تعتبر حسب اعتقادي من أخطر القضايا الاجتماعية التي تواجه مجتمعنا المغربي.

وعندما تسأل احدهم يقول لك بكل صراحة: لقد أنهيت دراستي الجامعية، وقد بحثت كثيراً عن وظيفة تتناسب بما تخصصت به في دراستي الجامعية، لكنى لم أجد ولم أجد ماذا أفعل هل أنتظر أكثر من هذا الانتظار؟؟ وإلى متى؟

ويأتي آخر ليعبر عن رأيه في نفس القضية، ويقول: ماذا أفعل يا ترى؟ بعد أن أغلقت في وجهي كل الأبواب وأقفلت تماماً!! ولا أمل بوجود عمل لي، حتى لو كان هذا العمل غير مناسب بما تخصصت به في الدراسة، فقد تخرجت وحصلت على درجة عاليه في دراستي الجامعية، ولقد كلفت أبى الكثير من التعب المادي والمعاناة لكي أحصل على هذه الشهادة الجامعية لأتفاجئ بعد التخرج بأنه لا يوجد عمل ولا توجد وظيفة لي ماذا أفعل وما هو المطلوب منى في هذه الحالة خصوصاً أن الحياة في مجتمعاتنا صعبة للغاية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً؟؟ ولا يوجد أمامي سبيل آخر سوى ، لعل وعسى أجد عملاً أو حتى زوجة صالحة أتزوج منها هناك، وأحصل على إقامة دائمة في البلد التي قد تقبل بوجودي، لعلـى بعدها أجد عملاً هناك يناسبني حتى أواصل مشوار حياتي.

كل الأبواب تراها مغلقة أمامنا ولم يبقى لنا إلا باباً واحداً وهو الهجرة أو السفر إلى الخارج، قد تكون الأمور هنالك أفضل بعض الشيء أما هنا فالحياة تحولت إلى روتين قاتل؟؟

الساعة تمر كاليوم، واليوم يمر كالشهر، والشهر يمر كالعام، والعام كعقد من الزمن وهكذا!!! لا مجال آخر أمامي وغيري سوى الهجرة؟؟؟ حتى العمال قد تجد منهم الكثير من يفكر بذات الطريقة وبنفس الهدف.. الهجرة للخارج، وتجد كثيراً من لديه الاستعداد الكامل باصطحاب زوجته وأولاده والخروج، أو الهجرة من المخيمات لأي دولة لديها استعدادية وموافقة لاستقباله وأسرته، حياة صعبه ولا ندرى حقيقة من هو المسؤول عن هذه الظاهرة المخيفة، فبدلاً من أن يبقى شبابنا في مجتمعاتهم معززين مكرمين يساهمون في بنائها وفى تطويرها وتعميرها، أصبح الكثير منهم يفكر بتركها والخروج منها دون أن يعود!!!!

ومن هنا أقول: علينا أن نفكر جيداً بمستقبل شبابنا فهم أمل المستقبل لنا وشعله الحاضر وعماد الوطن،وإذا ما كنا حريصين بالفعل لا بالقول على مستقبل هذا الشباب الرائع الذي يستحق منا كل الخير،علينا هنا أن نقدم تنازلات من أجله، حتى ينعم بحياة راقية مع أهله وذويه، ومجتمعه… لا أن يغادرنا واحد تلو الأخر!! لننظر بعدها فلا نجد أمامنا سوى من مضى عليه قطار العمر